لجريدة عمان:
2024-10-03@11:30:46 GMT

الريف وعبق الزهور والوديان.. في «زهرة الحبن»

تاريخ النشر: 2nd, May 2024 GMT

من يقرأ رواية «زهرة الحبن» يجد فيها تجسيدا للماضي، وأحاسيس نطق بها كل جزء ذكر في الرواية الخيالية من الدراما الشعبية التي تتنقل بنا في هذه الرواية الممتعة للكاتبة عائشة الحامدية، التي صدرت لها من دار «بين السطور»، تدور الأحداث في مناطق جبلية عدة من وادي حيبي غير المعروفة إلا لمن زارها في السابق ابتدأتها من منطقة ولدت فيها البطلة غزلان تسمى بـ«الخد» وهي قرية تقع أعلى الجبال، وتبعد عن مركز المدينة في ولاية صحار بسبعة وخمسين كيلومترًا، وترجع تسميتها لفرط جمالها وحسنها، فمن خلال قراءتنا للرواية سنجد تمسك غزلان بقريتها وهيمانها بتربتها، وهذا شيء طبيعي، فكل واحد منا يحب موطنه الذي ولد فيه ولكل شخص منا ذكريات لا يمكن نسيانها في قريته التي ولد فيها، ومع إبداع الكاتبة وأسلوبها الروائي الأنيق تتشكل لوحة تعبيرية جميلة ممزوجة بتفاصيل الزمان والمكان، متجولة بين سحر الوادي والريف والنخيل وروائع الزهور التي تنبت على ضفاف الوادي، فينة تذهب بنا لنسرح بخيالنا مع الوادي، وكيف كانت النساء في ذاك الزمان تملأ الجرار بالمياه للشرب والطعام ويتجمعن عند الوادي يغسلن الملابس، فكان المورد الأساسي للماء هو الوادي الذي تسقى من خلاله الزروع والمواشي، وتارة كانت تسافر بنا إلى مزارع النخيل، حيث تستقبلنا زهرة الحبن بجماليات سردية وحبكة تصاعدية إذ تسرد قصتها بواسطة بطليها الرئيسيين صخر وغزلان اللذين تجمع بينهما قصة حب انبثقت من رحم العادات والتقاليد، وخاضت غمار الحياة وتجاربها وواجهت عثرات ومصاعب يمكن أن تواجهها قصص الحب العنيفة.

صخر شخصية الجزء الآخر من البطولة، هو الرجل قوي البأس إلا أنه يفضل البساطة في عيشه ويختارها، فبقوة إيمانه ورجاحة عقله وتضحياته استطاع أن يدحر الشر المتمثل بما يقوم به شيخ القبيلة الشرير الذي أشاع الفوضى وعمد لنشر المشكلات والضغائن والتفريق بين قبيلته مع باقي القبائل، وكان يقدم الغني قبل الفقير والطبقية هي عنوان تلك القرية في ذاك الزمان.

أحب صخر غزلان، ولم يسلم حبهما من تعثرات قاسية إلا أن البطل استطاع أن يتغلب عليها، وأن ينجو بحبه حيث يظهر ذلك في ختامية رائعة.

ووصفت الكاتبة الحب بين البطلين في هذا النص: (كيف يجسد الحب لديهم؟ وأن فعله يسبق قوله، ومشاعر المحب تسبق بوحه، وأن سعادة المحب بقربه، تقرؤها في عينه، شعارهم العطاء والاهتمام دون مقابل).

سلطت لنا الكاتبة الضوء على بعض العادات القديمة والمفعمة بالأصالة التي كانت معروفة لدى العمانيين وخاصة كبار السن وأخرجت لنا المصطلحات التي يحتاج لها القارئ من فئة الشباب ليتعرف عليها في هذا الوقت.

اقتباس من سطور زهرة الحبن، (كان والد غزلان يخرف نخلة النغال)، وبينت الكاتبة معنى الخرف وهي عملية جني الرطب من النخلة. في هذه الرواية المزيد من التشويق تاركة القارئ الشغف والفضول واللهفة لاستنباط الأحداث قبل قراءتها والتبحر في معانيها الإنسانية وأسلوبها الشائق.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

الإرشاد الزراعي ينظم ندوة حول دور المرأة في تنمية الريف بالبحيرة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 نظمت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة، ندوة إرشادية متميزة تحت عنوان "قوة المرأة في تنمية الريف"، وذلك بحضور الدكتور حسني عطية عزام، وكيل وزارة الزراعة، والمهندس أيمن عاشور، مدير عام الإرشاد، والمهندس عادل الشيخ، مدير عام الإدارة الزراعية، وسالم البحيري، رئيس الجمعية.

تضمنت الندوة برنامجًا تدريبيًا متكاملًا حول المشروعات الصغيرة، شجع خلاله الحضور على مشاركة السيدات في الأنشطة الزراعية، وتوجيههن نحو إقامة مشروعات صغيرة قادرة على تعزيز الإنتاجية في القرية.

وفي ختام الندوة، تم فتح باب المناقشة لاستعراض الأفكار القابلة للتطبيق على أرض الواقع، مع وعد وكيل الوزارة بشراء وتسويق جميع المنتجات التي يتم إنتاجها بواسطة المشاركات، وتقديم الدعم المالي لتشجيعهن على بدء الإنتاج فورًا.

من جانبه أكد الدكتور حسني عطية عزام، وكيل الوزارة بالبحيرة، على أهمية دور المرأة في تحقيق الأمن الغذائي وتعزيز التنمية الريفية، مشيرًا إلى جهود وزارة الزراعة في دعم المزارعين والمربين والمرأة الريفية على مستوى الجمهورية، في إطار المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية.

وتأتي هذه الندوة في إطار جهود وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لدعم المرأة الريفية وتعزيز دورها الحيوي في تحقيق التنمية الريفية، انطلاقا من إيمانها بأهمية تمكين المرأة ودورها الأساسي في بناء مستقبل مزدهر للقرى والمجتمعات الريفية.

مقالات مشابهة

  • الكاتبة سماح أبو بكر أول ضيوف ندوات التوعية الثقافية لطلاب الإعلام
  • الإرشاد الزراعي ينظم ندوة حول دور المرأة في تنمية الريف بالبحيرة
  • اكتشاف طريقة لتوليد الكهرباء من زهرة اللوتس
  • الجيش الإسرائيلي: سنرد على الصواريخ الإيرانية في الزمان والمكان المناسبين
  • رد قوي من مصطفى محمود على سؤال ملحد.. من خلق الله؟
  • وزير الإعلام : تصريحات المدعو نصر الله حول مأرب كشفت عن حجم المؤامرة التي كانت تستهدف هذه المحافظة البطلة
  • رحيل أسطورة أغاني “الريف” كريس كريستوفرسون
  • طلاب الدفعة (26 طب) مارسوا نفس الفوضي التي كانت تحدث في الخرطوم فتم طردهم الى السودان
  • وفاة كريس كريستوفرسون أسطورة موسيقى الريف عن عمر ناهز 88 عاما
  • نائب حسن نصر الله يكشف أسماء القيادات التي كانت مع الأخير ولقيت مصرعها بعملية الاغتيال بضاحية بيروت الجنوبية