أسعار الكاكاو هوت إلى الربع عن مستوياتها القياسية في نيسان

تباينت أسعار الكاكاو بشدة بعد تحقيقها لأعلى مستوى تاريخي خلال الشهر الماضي، إذ أدرك المستثمرون أن التقييم قد تجاوز المستوى الملائم، مما يعرقل تداول العقود في السوق.

اقرأ أيضاً : "بلومبرغ": صناعة الشوكولاتة تعيش أزمة خانقة

وشهد الكاكاو، السلعة المستخدمة في صناعة الشوكولاتة والحلويات، ارتفاعًا في الأسعار في 19 نيسان/ أبريل إلى 11,722 دولارًا للطن في نيويورك و9,258 جنيهًا إسترلينيًا للطن في لندن، بفعل المخاوف من قلة الإمدادات جراء سوء الأحوال الجوية في غانا وساحل العاج.

لكن الكاكاو تراجع منذ ذلك الحين بأكثر من الربع، حيث بلغ سعره 8,027 دولارًا في نيويورك لتسليم تموز/ يوليو و7,824 جنيهًا إسترلينيًا في لندن.

وأشار المحلل في ساكسو بنك، أولي هانسن، إلى أن التقلبات الشديدة في الأسعار دفعت المتداولين والمستثمرين للابتعاد عن السوق، بسبب صعوبة التداول وتكلفة الاحتفاظ بالعقود.

وأضاف أن هذا الوضع خلق مشكلة في السيولة بالسوق، مما أدى إلى حدوث تقلبات غير منتظمة، وهو ما يشير إلى أن العديد من المتداولين قد أوقفوا أو خفضوا تعاملاتهم.

أثار الارتفاع الأخير في أسعار الكاكاو مخاوف بشأن تأثيره غير المباشر على أسعار الشوكولاتة في التجزئة، في ظل مواجهة الاقتصادات الكبرى لتحديات ارتفاع معدلات التضخم.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الشوكولاتة الحلويات محاصيل زراعية الزراعة أسعار الکاکاو

إقرأ أيضاً:

كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأخير بشأن أسعار الفائدة على الذهب عالميا؟

كشف محمد أنيس، الخبير الاقتصادي، عن وجود علاقة إيجابية بين خفض سعر الفائدة الأمريكية وارتفاع أسعار الذهب عالميًا، موضحًا أن هذه العلاقة تؤدي إلى زيادة الطلب على المعدن النفيس مع كل تخفيض في سعر الفائدة على الدولار.

وأشار إلى أن قرار الاحتياطي الفيدرالي الأخير بخفض الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، من 5.5% إلى 5%، يمثل خطوة نحو مزيد من التحفيز الاقتصادي، ومن المتوقع أن يستمر الفيدرالي في هذا الاتجاه، متوقعًا أن هذه السياسة النقدية الداعمة ستنعكس على أسعار الذهب بصورة إيجابية، مما يعزز جاذبيته كملاذ آمن للمستثمرين حول العالم.

التوقعات المستقبلية تدعم الارتفاعات القياسية في أسعار الذهب

وأضاف أنيس في تصريح خاص لـ«الوطن»، أن الأسواق لا تنتظر هذه التخفيضات لتؤثر في أسعار الذهب بشكل مباشر، بل يعتمد المستثمرون على توقعاتهم المستقبلية التي تتسم بالثبات والرؤية الاستراتيجية طويلة الأجل، ويرى أن هذا التوجه كان واضحًا خلال العام الماضي، حيث ارتفعت أسعار الذهب تدريجيًا من 1800 دولار إلى أن بلغت مستويات قياسية وصلت إلى 2700 دولار للأونصة، في أعلى مستوى تاريخي لها، وهذا الصعود المستمر يعكس تفاؤل الأسواق حول استمرار الفيدرالي الأمريكي في تخفيض الفائدة، مما يعزز مكانة الذهب كأحد الاستثمارات الأكثر أمانًا على المدى الطويل.

اضطرابات النظام المالي العالمي

وأوضح أن العوامل الاقتصادية التقليدية، كخفض الفائدة، ليست وحدها المؤثرة في حركة أسعار الذهب حاليًا، بل هناك عوامل أكبر ترتبط بالنظام المالي العالمي، موضحا أن صعود الصين كمنافس اقتصادي للولايات المتحدة وزيادة حجم الدين الأمريكي إلى مستويات غير مسبوقة، أثار مخاوف البنوك المركزية العالمية بشأن مستقبل الدولار كعملة احتياطية وحيدة، وفي ظل هذا المناخ، بدأت العديد من البنوك المركزية البحث عن حلول بديلة، وكان الذهب هو الخيار الأبرز والأكثر أمانًا لتعزيز احتياطياتها النقدية.

الذهب الخيار الأفضل للبنوك المركزية

وأكد أن الذهب بات خيارًا استراتيجيًا للبنوك المركزية العالمية، في ظل غياب بدائل موثوقة تنافس الدولار كعملة احتياطية، فالروبل الروسي والروبية الهندية وحتى اليوان الصيني لم يصلوا بعد إلى مستوى الثقة المطلوبة، في حين أن اليورو الأوروبي، رغم قوته الاقتصادية، يظل بعيدًا عن منافسة الدولار بسبب ضعف القوة العسكرية الأوروبية مقارنةً بالولايات المتحدة.

وشدد: في ظل هذه التحديات، بدأت البنوك المركزية، وعلى رأسها الصين والهند وتركيا، زيادة مشترياتها من الذهب بشكل مكثف خلال الأشهر الماضية، وتوقع أنيس أن تواصل هذه البنوك تعزيز احتياطياتها من الذهب خلال الفترة المقبلة، مما سيستمر في دعم الأسعار العالمية.

مقالات مشابهة

  • عالمياً.. أسعار الحديد تقفز أكثر من 10%
  • حديد بشاي بكام؟.. مفاجأة في أسعار الحديد والأسمنت اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024
  • أسعار القمح بتعاملات اليوم الأحد عند تاجر الجملة.. طن الروسي مفاجأة
  • أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأحد 29 سبتمبر 2024
  • أسعار الحديد في الأسواق المصرية اليوم السبت
  • كيف تتأثر أسواق الذهب عالميا باغتيال حسن نصر الله؟
  • كيف يؤثر قرار الفيدرالي الأخير بشأن أسعار الفائدة على الذهب عالميا؟
  • عز عامل كام؟.. سعر الحديد والأسمنت اليوم السبت 28 سبتمبر 2024
  • أسعار الحديد اليوم السبت 28-9-2024 في الأسواق.. «طن عز بكام؟»
  • سعر الحديد يصعد عالميا