مايو 1, 2024آخر تحديث: مايو 1, 2024

المستقلة/- أمر وزير الدفاع الروسي اليوم الأربعاء بزيادة عملية إنتاج الأسلحة و قال إن عمليات التسليم يجب أن تكون أسرع بالنسبة للحرب في أوكرانيا، و ذلك بعد أسبوع من توقيع الرئيس الأمريكي جو بايدن على مساعدات عسكرية جديدة بعشرات المليارات من الدولارات لكييف.

أدى الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022 إلى أسوأ انهيار في العلاقات بين روسيا و الغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، وفقًا لدبلوماسيين روس و أمريكيين.

وقع بايدن في 24 أبريل/نيسان على مشروع قانون ينص على تقديم مساعدات إضافية بقيمة 61 مليار دولار لأوكرانيا، بما في ذلك مجموعة من المدفعية و أنظمة الصواريخ و الذخائر المضادة للدبابات.

و تتقدم روسيا تدريجياً في النقاط الرئيسية على طول خط المواجهة البالغ طوله 1000 كيلومتر (620 ميلاً)، و ذكرت أن الأسلحة الأمريكية لن تمنع انتصار موسكو، لكن بعض المسؤولين الروس يشعرون بالقلق من أن الدعم الأمريكي سيؤدي إلى تصعيد الصراع.

و في اجتماع مع كبار القادة العسكريين المسؤولين عما تسميه موسكو “العملية العسكرية الخاصة” في أوكرانيا، قال وزير الدفاع سيرجي شويجو إن هناك حاجة لزيادة حجم و جودة و سرعة إنتاج الأسلحة.

و قال شويغو في لقطات نشرتها وزارة الدفاع: “للحفاظ على الوتيرة المطلوبة للهجوم، من الضروري زيادة حجم و نوعية الأسلحة و المعدات العسكرية المقدمة للقوات، و خاصة الأسلحة”.

و قال شويجو، الذي ظهر و هو يتفقد الطائرات بدون طيار و الأسلحة الأخرى و يعطي أفكاره الخاصة حول التحسينات، إن المؤسسات الصناعية تلقت أوامر بتقليل وقت الإنتاج بينما طُلب من وحدات الإصلاح في الجبهة و في شرق أوكرانيا و جنوبها و في الخلف أن تتحسن كفاءتهم.

و سلم رئيس الأركان العامة الروسية، الجنرال فاليري غيراسيموف، المسؤول عن الحملة العسكرية في أوكرانيا، تقريرًا إلى شويغو حول الوضع الحالي للعمليات.

تسيطر روسيا الآن على حوالي 18٪ من أوكرانيا، و تكتسب الأرض منذ فشل الهجوم المضاد الذي شنته كييف عام 2023 في تحقيق أي تقدم جدي ضد القوات الروسية المتحصنة.

و حذر مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز الشهر الماضي من أنه بدون المزيد من الدعم العسكري الأمريكي قد تخسر أوكرانيا في ساحة المعركة لكن مع هذا الدعم فإن القوات الأوكرانية قد تتمكن من الصمود هذا العام.

و مع ذلك، فإن ما إذا كانت أوكرانيا قادرة على استعادة الأراضي التي استولت عليها روسيا أم لا، هو أمر أقل وضوحًا.

و فاجأت قدرة روسيا على تجنيد مئات الآلاف من الجنود المتعاقدين الذين يتقاضون أجورا جيدة نسبيا و زيادة إنتاج الأسلحة الولايات المتحدة و حلفائها في حلف شمال الأطلسي العسكري.

و قال الجنرال كريستوفر كافولي، رئيس القيادة الأمريكية الأوروبية الشهر الماضي أن الجيش الروسي أصبح الآن أكبر بنسبة 15% مما كان عليه قبل الغزو، و تكيفت القيادة بسرعة مع التحديات المبتكرة في ساحة المعركة، و سوف تصنع روسيا المزيد من المدفعية هذا العام أكثر من جميع أعضاء الناتو البالغ عددهم 32 عضوًا.

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الاثنين إن الأسلحة الأمريكية الحيوية بدأت تصل إلى أوكرانيا بكميات صغيرة، لكن يجب أن تكون عمليات التسليم أسرع مع محاولة قوات الغزو الروسية المتقدمة الاستفادة من هذه الفرصة.

و تواجه أوكرانيا قوات متقدمة شمال غربي بلدة أفديفكا التي سقطت في يد روسيا في فبراير/شباط، و حول بلدة تشاسيف يار التي يقول القائد الأعلى في كييف إن موسكو تريد الاستيلاء عليها بحلول التاسع من مايو/أيار، و هو الذكرى السنوية لانتصار روسيا في الحرب العالمية الثانية.

و تواجه روسيا ضربات جوية أوكرانية بطائرات بدون طيار على صناعة تكرير النفط في عمق أراضيها و هجمات صاروخية باستخدام الأسلحة الأمريكية على شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014 و تعتبرها الآن جزءًا منها.

و قال مسؤولون روس إن أوكرانيا هاجمت شبه جزيرة القرم بأنظمة صواريخ تكتيكية أمريكية الصنع (ATACMS) خلال الأيام الأخيرة في محاولة لاختراق الدفاعات الجوية الروسية، قبل استهداف المنشآت العسكرية الروسية هناك.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: إنتاج الأسلحة

إقرأ أيضاً:

كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي

صرح المرشح الرئاسي الأمريكي السابق روبرت كينيدي جونيور بأن القيود التي تفرضها الولايات المتحدة لا تضعف الاقتصاد الروسي، بل على العكس من ذلك، تقويه.

قادة الاتحاد الأوروبي يدعون إلى نظام عقوبات جديد ضد روسيا

قال خلال مقابلة مع قناة "توم بيليو" على يوتيوب، إن "فكرة أن الولايات المتحدة هي القوة العظمى الوحيدة في العالم هي فكرة وهمية، والعقوبات التي تفرضها لم تعد فعالة - فهي تدعو إلى الضحك".

وأضاف: "عندما نطبق العقوبات، يضحك الناس علينا. تتمتع روسيا الآن، بسبب العقوبات التي فرضناها بأقوى اقتصاد على الإطلاق"، وأشار كينيدي جونيور إلى "أنهم (الروس) أصبحوا الآن محصنين ضد العقوبات".

وفي السياق ذاته، أكد المستثمر الأمريكي المعروف جيم روجرز، أن العقوبات المفروضة على روسيا، بما في ذلك العقوبات التي فرضتها السلطات الأمريكية مؤخرا على بورصة موسكو، ليس لها سوى تأثير قصير المدى وسيتم رفعها لاحقا.

وقال روجرز في مقابلة مع وكالة "نوفوستي"، معلقا على العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن على موسكو: "تعلمت من التاريخ أن العقوبات عادة لا يكون لها تأثير كبير إلا في فترة قصيرة"، وأوضح أن العقوبات الدولية تحد من الاستثمار في البلاد، لكنها لن تدوم إلى الأبد.

وختم قائلا: "سيتم رفع العقوبات وستعود الأمور في روسيا إلى طبيعتها".

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على البنية التحتية المالية الروسية، بما في ذلك بورصة موسكو ومركز المقاصة الوطني ومستودع التسويات الوطني وشركة إعادة التأمين الوطنية الروسية وشركة التأمين "سوغاز".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية
  • الكرملين: إرسال قوات أوكرانية إلى الحدود مع بيلاروسيا يثير قلق موسكو
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • كالكاليست: هل يمكن لإسرائيل الاستغناء عن الأسلحة الأميركية؟
  • روسيا تعلن إسقاط 36 مسيّرة أوكرانية
  • كينيدي جونيور: العقوبات الأمريكية عززت الاقتصاد الروسي
  • بوتين يدعو إلى استئناف إنتاج الصواريخ ذات القدرة النووية أسوة بأمريكا
  • موسكو تهدد بـمواجهة مباشرة جراء مسيرات أميركية في البحر الأسود
  • برلماني روسي يعلق على تقرير الخارجية الأمريكية حول الحريات الدينية
  • مستثمر أمريكي: واشنطن تسرق علنا الأموال الروسية