عمال يطالبون الحكومة باتخاذ إجراءات تساعد على توفير بيئة عمل آمنة

على وقع ارتفاع أرقام البطالة وتدني الأجور، يحتفل عمال الأردن الأربعاء، في عيدهم في ظل انخفاض معدلات المشاركة الاقتصادية. ويأتي تعزيز الحقوق العمالية كأولوية للنهوض بسوق العمل الأردني.

اقرأ أيضاً : وزير الأشغال يوجه بتوحيد أجور عمال المياومة وفق أعلى أجر

العمال في الاردن، يروون معاناتهم في عيدهم، ويؤكدون أن العيد الحقيقي بالنسبة لهم يكمن في توفير حقوقهم بما يضمن تغطية التزاماتهم المالية.

المكرمون طالبوا الحكومة باتخاذ إجراءات تساعد على توفير بيئة عمل آمنة وجذب استثمارات توفر فرص عمل وتحد من أكبر معضلة تواجه الاقتصاد وهي ارتفاع معدل البطالة.

الاتحاد العام لنقابات العمال في الأردن تعهد خلال حفل لتكريم العمال بتبني القضايا العمالية خاصة في القطاعات غير المنظمة الذين يشكلون 46 في المئة من العمالة الاردنية فضلا عن تبني قضية رفع الحد الادنى للاجور.

وزارة العمل تؤكد أنها تعي حجم وقيمة دور العمال بوصفهم عصب الاقتصاد المحلي، وتعمل على فتح أسواق جديدة للعمالة الأردنية المؤهلة.

ويستمر معدل المشاركة الاقتصادية في الأردن في أدنى المستويات العالمية ولا يتجاوز 32.2 بالمئة، مقابل 66.8 في المئة من السكان في سن العمل غير نشيطين اقتصاديا.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: عيد العمال وزارة العمل ساعات العمل العمالة الأردن

إقرأ أيضاً:

وزارة العمل تنظم ندوة حول "الحقوق والواجبات وأحكام تشغيل النساء" ببورسعيد

نظمت مديرية العمل بمحافظة بورسعيد ندوة توعوية تحت عنوان "ساعات العمل وفترات الراحة وأحكام تشغيل النساء"، بمعسكر الكشافة الدولي ببورسعيد، تحت رعاية وزير العمل محمد جبران، واللواء أ.ح محب حبشي محافظ بورسعيد، بحضور  ٢٠ من العاملين بالمنشأة.

تضمنت الندوة محاضرة حول ساعات العمل وفترات الراحة وأحكام تشغيل النساء في ظل قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 والقرارات الوزارية المنفذة له ، تحت إشراف الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة بالوزارة ، يأتى ذلك فى إطار سلسلة من الندوات بدأتها المديرية وأجهزتها التابعة لنشر التوعية والتثقيف حول الحقوق والواجبات والتعريف بالمفاهيم التي شملها القانون ، وتعزيز علاقات العمل بين طرفى العملية الإنتاجية من العمال وأصحاب الأعمال.

وقال عبد الونيس عبد الله مدير مديرية العمل ببورسعيد، إن تلك الجهود تأتي في ضوء تنفيذ توجيهات وزير العمل محمد جبران ، لمديريات العمل بالمحافظات ، بتكثيف الجهود ، والتعاون مع كافة الوزارات ، والجهات المعنية ، لسرعة تحقيق أهداف المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، التي أطلقها رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ، لتحسين جودة الحياة لجميع المواطنين في مختلف أنحاء الجمهورية ، وتقديم الخدمات الحكومية في مجالات: التعليم، والصحة، والثقافة، والرياضة، والتوظيف، بطريقة تكاملية بين مختلف الجهات المشاركة.

وأضاف مدير المديرية، أن ندوات التوعية للعمال بمواقع العمل والانتاج تهدف إلى زيادة الإنتاجية وتضافر الجهود لمواجهة التحديات، حيث أنه تحكم العلاقة بين العمال وأصحاب الأعمال قوانين العمل ، ويقوم جهاز التفتيش بدوره في التوعية والإرشاد لطرفي العملية الإنتاجية ، بما يحقق الاستقرار في العلاقة التعاقدية و يكفل الحماية و الرعاية لجميع العمال.

مقالات مشابهة

  • إضراب آلاف العمال بالموانئ الأميركية بعد فشل المفاوضات
  • رئيس جامعة أسيوط: نحرص على توفير كافة المقومات التي تضمن بيئة تعليمية آمنة خالية من المخاطر   
  • وزارة العمل تنظم ندوة حول "الحقوق والواجبات وأحكام تشغيل النساء" ببورسعيد
  • العمل: إطلاق رواتب المتقاعدين من العمال المضمونين لشهر تشرين الأول
  • هل للضمان مطالبة المُتسبّب بإصابات “العقبة” بتكاليف العلاج.؟!
  • العمل تعلن إطلاق رواتب المتقاعدين من العمال المضمونين
  • تقرير: أطفال بريطانيا الأكثر تعاسة بالقياس مع أقرانهم في أوروبا.. ماذا وراء الأرقام الصادمة؟
  • وزارة العمل تتفاوض لتسوية حقوق 21 عاملا بالقطاع الخاص في القاهرة
  • وزارة العمل توعي العمال بمخاطر بيئة العمل في البحر الأحمر
  • مقتل وإصابة 8 عمال في إطلاق نار نفذه مسلحون بجنوب غرب باكستان