الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلنت لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية، الأربعاء، عن رصد وزارة الزراعة 3 مليارات دينار لإنشاء مفقس للأسماك البحرية.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية برئاسة فالح الخزعلي رئيس اللجنة وحضور عدد من اعضائها، استضافت وفدا من جمعية مربي الاسماك لمناقشة الإجراءات الحكومية في ردم بحيرات الاسماك".

وأضاف البيان، إن "اللجنة استمتعت الى أبرز المشاكل والتحديات التي يواجهها مربي الاسماك خصوصا بعد ردم بحيرات الاسماك و الضرر الذي أصابهم من هذه الإجراءات التي ادت إلى أضرار اقتصادية كبيرة لهم فضلا عن صعود أسعار الأسماك المحلية في الأسواق وعزوف المستهلكين عن شرائها لغلائها وعدم تمكنهم من شرائها مطالبين بالسماح لهم باستخدام المبازل والمياه المدورة و نهر المصب العام لتربية الأسماك فيها ومنحهم الإجازات لإقامة مشاريع تربية الأسماك في الاقفاص العائمة و تجديد الإجازات النافذة و تسهيل اجراءاتها، إضافة إلى نقل تجارب الدول الإقليمية في تربية الأسماك البحرية التي تتحمل الملوحه العالية والسماح لهم باستيراد مفاقس الأسماك البحرية وانشائها داخل العراق و منح الموافقات اللازمة لانشائها".

وشدد رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار على "ضرورة تزويد اللجنة بشكل رسمي من خلال إعداد تقارير عن طبيعة هذة المشاكل التي يعانون منها و تقديم المقترحات المناسبة لمعالجتها، وفقا لبيان الدائرة الإعلامية".

وأكد أن "وزارة الزراعة قد رصدت مبلغ (3) مليار دينار لإنشاء مفقس للاسماك البحرية وسيدرج ضمن الخطة الاستثمارية للوزارة في موازنة 2024"، مشيرا إلى ان "اللجنة مع تقديم كل انواع الدعم والإسناد لشريحة الفلاحين والمزارعين والمستثمرين في القطاع الزراعي في عموم البلد ، اضافة الى العمل على تشريع القوانين التي من شأنها الارتقاء بواقع عمل الفلاحين و تنمية القطاع الزراعي مثل قانونين ايجار الأراضي الزراعية و تنظيم ايجار الأراضي الزراعية وتمليكاها للمهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين وقانون المجلس الوطني للمياه و المجلس الزراعي الاعلى".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

"الزراعة" تتفقد زراعات الذرة بمحافظة الجيزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقى السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرا من الدكتور أنور عيسى رئيس الادارة المركزية لشئون المديريات، حول أعمال لجنة المتابعة التي تم تكليفها لتفقد حالة الزراعات بمحافظة الجيزة، وخاصة محصول الذرة.
وتأتي أعمال تلك اللجنة تنفيذا لتوجيهات وتعليمات وزير الزراعة لقطاع الخدمات الزراعية والمتابعة برئاسة الدكتور عباس الشناوي، والادارات المركزية التابعة للقطاع، بالمرور الدائم على كل المحافظات وتفقد حالة الزراعات، والتواصل مع المزارعين وتقديم الدعم الفني لهم، وعلاج المشاكل التي تواجههم.
وتفقد رئيس الادارة المركزية لشئون المديريات  اعمال مديرية الزراعة بالجيزة فيما يتعلق بموقف حماية الأراضي، وازالة التعديات على الاراضي الزراعية، وحالة المحاصيل الصيفية فضلا عن أعمال كارت الفلاح.
وتفقدت اللجنة بحضور المهندس عبدالسلام بغدادى مدير مديرية الزراعة بالجيزة وقيادات المديرية عددا من حقول محصول الذرة باعتباره محصولا استراتيجيا مهما، والذي وجدت حالته العامة ممتازة، ولا يوجد به أية اصابات حشرية، كما تم المرور ايضا على  السمسم ونخيل البلح.

1000057087 1000057105 1000057096 1000057090 1000057108 1000057113

مقالات مشابهة

  • تحديث أسعار الأسماك والمأكولات البحرية في أسواق الإسكندرية اليوم
  • بعد قليل.. الشيوخ يناقش تطبيق نظم الري الحديث في محافظات مصر
  • مدير ميناء “إيلات” يطالب بدعم مالي عاجل بعد توقف العمل بسبب الحوثيين
  • ذي عين.. قرية الأساطير والعطور والمياه المتدفقة
  • وزير الزراعة يُشرف على أوضاع المحاصيل الصيفية
  • وزير الزراعة لبى دعوة معهد مونبيلييه
  • تؤدي لخفض الإنتاج الزراعي.. أزمة الأسمدة تهدد بموجة تضخمية
  • "الزراعة" تتفقد زراعات الذرة بمحافظة الجيزة
  • "الزراعة": ثورة 30 يونيو بمثابة قبلة الحياة للقطاع الزراعي
  • تدمير منظّم للثروة البحرية في اليمن... واختفاء الأسماك