الرستاق- خالد بن سالم السيابي

نظمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية كلية التربية بالرستاق المنتدى العلمي الثاني لطلبة الجامعة بالكلية تحت عنوان "جولة في عالم الغد: العقلية الرقمية والاستشراف المستقبلي في ضوء رؤية عمان 2040م"، وذلك برعاية الدكتور ناصر بن سالم الغنبوصي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة جنوب الباطنة.

وأكد الدكتور حمود بن عامر الوردي عميد الكلية، أن المنتدى يسلط الضوء على أهم القضايا التربوية والتعليمية في ظل التسارع الرقمي والتكنولوجي حيث باتت العقلية الرقمية ضرورة لا غنى عنها لتحقيق الرؤى، وإنجاز أهداف ما تطمح إليه المجتمعات في حاضرها ومستقبلها.

وقدم المتحدث الرئيس بالمنتدى أ.د علي بن شرف الموسوي الأستاذ الفخري بجامعة السلطان قابوس، ورقة بعنوان "التكنولوجيا في التعليم.. خبرات وممارسات وتوصيات".

وتضمن المنتدى العلمي الثاني ثلاث جلسات تطرقت أوراق عملها لمواضيع تتعلق بسبر الآفاق المستقبلية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في التعليم، والتعلم الرقمي والذكاء الاصطناعي، وتأثيرها على مسارات التعليم والبحث العلمي.

وفي ختام المنتدى تم تكريم أفضل ورقتين بحثيتين طلابيتين في المنتدى، وهما بحث استراتيجيات التعلم الرقمي وتأثيرها في تنمية فاعلية الذات الإبداعية الالكترونية لدى طلبة الصف العاشر والحادي عشر للطالبة روان بنت راشد السعدية، كما حصل بحث بعنوان درجة امتلاك معلمي المدارس الحكومية في محافظة مسقط لمهارات التعلم الرقمي وعلاقتها بالكفاءة الذاتية التدريسية للطالبتين نجود بنت علي الشريانية وأنوار بنت مبارك ناصر السنانية

وأوصى المنتدى إلى دمج منهج للذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم والبحث العلمي والابتكار وإجراء استبانات واستطلاعات بهدف استطلاع الرأي عن أفضل الطرق لتفعيل الذكاء الاصطناعي في التعليم بما يتوافق ومؤشرات واستراتيجيات رؤية عمان ٢٠٤٠.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: فی التعلیم

إقرأ أيضاً:

كورسيرا 2024.. مصر تحقق قفزة هائلة في التعليم الرقمي والذكاء الاصطناعي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت مصر طفرة كبيرة في مجال التعليم الرقمي، حيث أفاد تقرير "كورسيرا" للمهارات العالمية لعام 2024 بزيادة بنسبة 585% في معدلات التسجيل ببرامج الذكاء الاصطناعي التوليدي. التقرير، الذي يعتمد على بيانات من 148 مليون متعلم و7000 مؤسسة، يكشف عن تحول كبير نحو اكتساب المهارات الرقمية بين المتعلمين المصريين.

سجلت "كورسيرا" زيادة سنوية بنسبة 21% في عدد المتعلمين المصريين الجدد خلال الربع الأول من عام 2024. هذا النمو يعكس التوجه المتزايد نحو التعليم عبر الإنترنت في مصر، خصوصاً في مجالات التكنولوجيا المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي وعلم البيانات.

تتزامن هذه الزيادة مع المرحلة الثانية من الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي في مصر، والتي تهدف إلى تعزيز الاستثمارات في هذا المجال ورفع الوعي العام. 

مصر تحقق قفزة هائلة في الذكاء الاصطناعي

أظهرت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا زيادة بنسبة 861% في التسجيلات ببرامج الذكاء الاصطناعي على منصة "كورسيرا"، فيما حققت مصر زيادة ملحوظة بنسبة 585%.
أصبح التعلم عبر الأجهزة المحمولة خياراً شائعاً بين المصريين، حيث يصل 64% منهم إلى الدورات التعليمية من خلال الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية. يتميز المتعلمون المصريون بأنهم أصغر سناً من المتوسط العالمي، بمتوسط عمر يبلغ 29 عاماً مقارنة بـ 33 عاماً على مستوى العالم، مع تركيز كبير على مهارات مثل الإعلانات، والتعلم العميق، والتدقيق.

أكد قيس الزريبي، المدير العام لشركة "كورسيرا" في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، على أهمية استمرار الاستثمارات في البنية التحتية الرقمية والمبادرات التعليمية في مصر. وأشار إلى أن تبني التعلم عبر الإنترنت وتحديد أولويات المهارات الرقمية يعزز من قدرة مصر على المنافسة في الاقتصاد العالمي.
يشير التقرير إلى زيادة بنسبة 34% في التسجيلات للحصول على الشهادات الاحترافية في مصر، مع إقبال كبير على مجالات مثل تحليل البيانات، والتسويق الإلكتروني، وتطوير واجهات الويب. مع استمرار أهمية الشهادات الجامعية في مصر، يمكن لدمج المهارات الرقمية في مناهج التعليم العالي أن يسهم في تلبية متطلبات سوق العمل.

حتى الربع الأول من عام 2024، تجاوز عدد المتعلمين المصريين على منصة "كورسيرا" 2.9 مليون، منهم 35% من النساء، بما في ذلك 22% في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. هذا النمو يعكس استثمار المصريين في تطوير مهاراتهم الرقمية استعداداً لمستقبل تهيمن عليه التكنولوجيا والابتكار.
 

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يعلن صدور قرارات جمهورية بتعيين قيادات جامعية جديدة
  • جامعة أجدابيا تكرم وزير التعليم العالي والبحث العلمي ومدير إدارة شؤون الجامعات
  • "التعليم العالي" توقع برنامج تعاون مع "الغرفة" لتنفيذ مشاريع ومبادرات مشتركة
  • طفرة غير مسبوقة في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بعهد الرئيس السيسي
  • 500 مليون دولار وفورات “أدنوك”من تطبيق 30 أداة للذكاء الاصطناعي
  • برامج دراسية حديثة تناسب سوق العمل في الجامعات التكنولوجية
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • كورسيرا 2024.. مصر تحقق قفزة هائلة في التعليم الرقمي والذكاء الاصطناعي
  • وزير التعليم العالي يشارك "عن بُعد" في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا
  • وزير التعليم العالي يشارك في المنتدى النووي الدولي الثاني للشباب بروسيا الاتحادية