بغداد اليوم- بغداد

كشف وزير العمل والشؤون الإجتماعية، أحمد الأسدي، مساء اليوم الأربعاء، (1 آيار 2024)، عن فرض غرامة مالية على المؤسسات التي ترفض شمول عمالها بالضمان الاجتماعي.

وقال الأسدي في تصريح متلفز، تابعته "بغداد اليوم"، ان "⁠المؤسسات التي ترفض شمول عمالها بالضمان الاجتماعي سيتم فرص غرامة عليها" مشيرا الى، ان "⁠عدد العمال الذين جرى شمولهم بتقاعد الضمان الاجتماعي بلغ 365 ألف عامل".

ونوه الى، ان "جلس الوزراء شرع حزمة من الاصلاحات لدعم العمال" مؤكدا، ان "⁠الحكومة تواصل دعم شريحة العمال وتحسين واقعهم الاقتصادي".

وأوضح ان "⁠أي عامل باستطاعته التسجيل في دائرة التقاعد والضمان الاجتماعي للحصول على راتب تقاعدي".

وقال وزير العمل ان "رئيس مجلس الوزراء وافق على زيادة 100 الف دينار على رواتب تقاعد العمال المضمونين".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

جهات رسمية: حزب العمال وراء الحرائق في أربيل وكركوك

1 يوليو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أعلن الدفاع المدني في أربيل، الإثنين، تسجيل قرابة ألف حريق خلال الأشهر الستة الماضية.

وقال شاخوان سعيد صالح، المتحدث باسم الدفاع المدني في أربيل، إن “هناك 928 حريقاً في الأشهر الستة الماضية في محافظة أربيل، وأن معظم الأماكن المحترقة لم يكن فيها أية أنظمة إطفاء وأنظمة دفاع مدني”.

وكانت آخر الحرائق التي سجلتها أربيل قد وقعت عند الساعة 11:30 صباح اليوم الإثنين، في شارع الغزالي المخصص للكافيتريات واماكن الوجبات السريعة، مما أدى الى احتراق ثلاثة قصور، وقال شخوان سعيد، إن هذا المكان لا تتوفر فيه شروط السلامة ولا توجد فيه أنظمة دفاع مدني ومكافحة حريق”.

ولفت سعيد الى أن “بعض الحرائق كانت مرتبطة بوجود تقصير وإهمال”. كما اشار الى أن “جميع فرق الإطفاء عملت على مسح كافة الأسباب بعد الحرائق وسيتم رفع التقارير مجتمعة إلى الجهات المعنية لتتمكن لجان المتابعة من تشديد اشتراطات السلامة”.

وفي وقت سابق اليوم الاثنين، أعلنت وزارة الداخلية الاتحادية ووزارة داخلية إقليم كوردستان، القبض على المتورطين بحوادث حرائق محافظات أربيل ودهوك وكركوك.

وأشارت الى أن المتورطين ينتمون لحزب العمال الكوردستاني وكانوا يخططون لاستهداف أسواق في بغداد وكذلك خط جيهان لنقل النفط، اضافة الى شبكة الكهرباء في أربيل.

وكما اعلن مدير عام وزارة الداخلية هيمن ميراني، الاثنين، تفاصيل تخص عمليات الحرائق التي شهدتها أربيل وكركوك ودهوك خلال الفترة المنصرمة.

وقال ميراني في مؤتمر صحفي مشترك ببغداد مع الداخلية العراقية، إن الهدف من الحرائق هو “ضرب اقتصاد الناس وقوتهم، واغضابهم على الحكومة، ونتيجة للاعترافات فإن حزب العمال الكردستاني يقف وراء هذه الأحداث”.

وأضاف أن “الكوادر المسؤولة عن الأحداث كانوا مجندين من قبل حزب العمال في سوريا وتركيا وتلقوا دورات تدريبية في قندي وكفري، وأحد المشتبه بهم هو المشرف يدعى هونر فخر الدين أحمد، وهو موظف في الوحدة 70 (بيشمركة تابعة للاتحاد الوطني)، فيما الآخر هو محمد نجاة حسن، ضابط في وحدة مكافحة الإرهاب بمدينة السليمانية، التابعة للاتحاد الوطني ايضاً”.

وفي وقت أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الاتحادية العميد مقداد ميري في مؤتمر صحفي، إن “إلقاء القبض على المتورطين كان بعملية نوعية وبمتابعة دقيقة وجهود استثنائية وتنسيق بين وزارة الداخلية الاتحادية ووزارة الداخلية في الاقليم”، مبيناً أنهم “ينتمون الى حزب العمال الكردستاني”.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

مقالات مشابهة

  • تحت الرقابة الشديدة.. الجريمة المنظمة تتابع بيع وشراء الأسلحة بمواقع التواصل
  • تحت الرقابة الشديدة.. الجريمة المنظمة تتابع بيع وشراء الأسلحة بمواقع التواصل - عاجل
  • جهات رسمية: حزب العمال وراء الحرائق في أربيل وكركوك
  • وزير العمل: غدًا اطلاق منحة البنك الدولي لمستفيدي الحماية الاجتماعية في ذي قار
  • زيادة الحد الأدنى للأجور أبرزها| بالأرقام.. وزير العمل يستعرض ملفات انتصرت لها دولة 30 يونيو
  • وزير العمل يكشف تفاصيل إرسال أسماء 37 ألفًا من مستفيدي الحماية إلى الداخلية لتحويلهم إلى عقود
  • وزير العمل يؤكد ارسال أسماء 37 ألفاً من مستفيدي الحماية الاجتماعية الى الداخلية لتحويلهم الى عقود (فيديو)
  • توضيح حكومي بشأن زيادة رواتب العمال المتقاعدين
  • لجنة نيابية: المؤسسات الخدمية في العراق عاجزة عن الخدمة
  • بسبب تراكم النفايات.. ميسان تزيد العمال الى 1000 عامل بدلا من 400