ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن عدد الكتاب المسجونين في الصين تجاوز 100، موضحة أن نصفهم تقريبا مسجونون بسبب التعبير على الإنترنت.

وأوضحت الصحيفة أنه تم الكشف عن هذا العدد في مؤشر حرية الكتابة لعام 2023، وهو تقرير أعدته مؤسسة  Pen America، ونُشر، الأربعاء.

ووفقا للصحيفة، رغم أن العدد الإجمالي للأشخاص المسجونين على مستوى العالم بسبب ممارسة حريتهم في التعبير يقدر بما لا يقل عن 339 شخصًا، فإن الصين تمثل ما يقرب من ثلث الكتاب المسجونين في العالم.

ويوجد 107 أشخاص خلف القضبان بسبب تصريحاتهم المنشورة في الصين، وهو أكثر من أي دولة أخرى على المؤشر.

وأشارت إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها عدد الكتاب المسجونين في الصين الـ100 في إحصاءات مؤسسة  Pen America. وقد تجاوزت قواعد البيانات الأخرى، مثل إحصاء منظمة مراسلون بلا حدود للصحفيين والعاملين في مجال الإعلام المحتجزين في الصين، هذا الرقم في عام 2020.

وأوضحت "غارديان" أنه عادة ما يتم القبض على الأشخاص الذين تحتجزهم السلطات الصينية بسبب تعبيرهم على الإنترنت للاشتباه في "إثارة المشاكل"، وهي تهمة قال عنها أحد كبار المندوبين السياسيين إنها غامضة للغاية ويمكن أن تستخدمها الشرطة بشكل تعسفي.

وذكرت الصحيفة أنه تم اعتقال العديد بسبب فترة وباء كورونا، كما يتم التعامل مع الكتاب في شينغيانغ بقسوة خاصة، لأن المنطقة التي تقع شمال غرب الصين تعد موطنًا لأقلية الأويغور، وهي جماعة مسلمة تعرضت لقمع ثقافي وسياسي قاسٍ في العقد الماضي.

وأشارت منظمة مراسلون بلا حدود، التي تتخذ من باريس مقرا لها، في  أبريل الماضي، أن الصين تحتل أكبر عدد من الصحفيين (112) في سجونها، وهي المكانة التي احتلتها طوال معظم العقدين الماضيين.

وتم اعتقال العديد منهم خلال حملة القمع التي شنتها بكين في مقاطعة شينغيانغ ابتداءً من عام 2014.

يأتي ذلك، بعد أن أقرت بكين قانون الأمن القومي للمدينة في عام 2020.

وتقول السلطات إن القانون ضروري للحفاظ على النظام، لكن المنتقدين يقولون إنه يستخدم لإسكات الصحافة المستقلة والمعارضة السياسية.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی الصین

إقرأ أيضاً:

تركيا.. حد الجوع يتجاوز الحد الأدنى للأجور

أنقرة (زمان التركية) – يظهر تقرير اتحاد النقابات العمالية تجاوز حد الجوع للحد الأدنى للأجور في تركيا، بما يتنافى مع تصريح وزير الخزانة والمالية، محمد شيمشاك، بأن الحد الأدنى للأجور في تركيا غير منخفض.

وأشار التقرير إلى بلوغ تكلفة معيشة موظف أعزب 24,614 ليرة تركية في يونيو/ حزيران المنصرم، في حين لا يزال صافي الحد الأدنى للأجور 17 ألف ليرة (بدون خصم ضريبي)،  ويبلغ معدل التضخم  75%، وهو أحد أعلى المعدلات بالعالم.

وارتفع حجم الإنفاق على الغذاء بمقدار 3,930 ليرة مقارنة ببداية العام وبنحو 8,605 ليرة مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق.

وخلال الأشهر الستة الأخيرة، ارتفع إجمالي النفقات اللازمة لتلبية الاحتياجات الأساسية بنحو 12 ألف و800 ليرة.

وذكر التقرير أنه على الرغم من أن العامل لا يستطيع كسب لقمة العيش، إلا أنه لا يبدو من الممكن للعائلة تحمل تكاليف الطعام فقط.

من جهة أخرى قال وزير الخزانة والمالية محمد شيمشك، إنه لا يتفق مع أولئك الذين يقولون إن الحد الأدنى للأجور منخفض في تركيا.

وقال الوزير شيمشك: “انظر إلى دول آسيا وإندونيسيا والفلبين وتايلاند وأيضًا أمريكا اللاتينية والبرازيل وتشيلي وكولومبيا وبلغاريا، وقال: “مقارنة بالمجر، فباستثناء بولندا، لدينا أعلى حد أدنى للأجور بين الدول النامية. والحد الأدنى للأجور ليس منخفضًا في تركيا”.

وتظهر نتائج الدراسة التي أجراها اتحاد النقابات العمالية لشهر يونيو/ حزيران على البيانات التالية:

– بلغ حد الجوع، الذي يعكس إجمالي النفقات الشهرية لحصول أسرة مؤلفة من أربعة أشخاص على التغذية الكافية والمتوازنة، نحو 18 ألف و978 ليرة و77 قرشا.

– بلغ حد الفقر، الذي يعكس إجمالي النفقات الشهرية لتلبية الاحتياجات الأساسية كالمسكن والملبس والنقل والاتصالات والتعليم والصحة والاحتياجات المشابهة بجانب الاحتياجات الغذائية، نحو 61 ألف و820 ليرة و10 قروش.

– ارتفعت تكلفة معيشة موظف أعزب إلى 24 ألف و614 ليرة و20 ليرة.

– ارتفع الحد الأدنى من النفقات اللازمة لحصول أسرة مؤلفة من أربعة أفراد على الغذاء في أنقرة بنحو 0.05 في المئة مقارنة بالشهر السابق.

– بلغت نسبة التغيير في الأسعار خلال الخمسة الأشهر الأخيرة نحو 31.51 في المئة.

– بلغت نسبة التغيير في الأسعار خلال الاثني عشر شهرا الأخيرة نحو 82.96 في المئة.

– بلغ متوسط الزيادة السنوية نحو 82.02 في المئة.

Tags: التضخم في تركياالحد الأدنى للأجور في تركياالوضع الاقتصادي في تركياحد الجوع في تركياحد الفقر في تركيامحمد شيمشاك

مقالات مشابهة

  • 195 ألف يغادرون مناطقهم بسبب العواصف المطيرة في الصين
  • كتاب «ثورة 30 يونيو».. مصطفى بكري يكشف أسرار الأيام الأخيرة لحكم جماعة الإخوان الإرهابية
  • تركيا.. حد الجوع يتجاوز الحد الأدنى للأجور
  • إجلاء 195 ألف شخص بسبب العواصف الممطرة فى مقاطعة “آنهوى” شرقى الصين
  • إجلاء 195 ألف شخص بسبب العواصف الممطرة في مقاطعة "آنهوي" شرقي الصين
  • إجلاء 195 ألف شخص بسبب العواصف المطيرة شرقي الصين
  • 195 ألف شخص يغادرون مناطقهم بسبب العواصف المطيرة في الصين
  • العسكر يقرأون من نفس الكتاب القديم والقوى المدنية لم تتعلم الدرس
  • النيابة تتسلم تقرير الطب الشرعى النهائى بواقعة مقتل شاب فى المنيرة الغربية
  • «الانهيار الديموغرافي شبح يهدد إيطاليا».. تقرير جديد لمؤسسة المستقلين الدولية