رصدت وزارة الصحة الكويتية، أعراضا جانبية غير متوقعة من اللقاحات المضادة لكوفيد - 19- التي رخصت واستخدمت في دولة الكويت، في إشارة إلى ما أثير مؤخرا من بيانات حول أحد تطعيمات كوفيد - 19.

وقالت الوزارة في بيان لها : لم نرصد حالات ذات علاقة سببية بمتلازمة تجلط الدم مع نقص الصفيحات، ولم نسجل زيادة في أعداد حالات الجلطات بعد جائحة كوفيد - 19- في الكويت.

وأكدت أن الجدوى الوقائية والحماية المناعية التي تكتسب من التطعيمات تفوق بنسبة كبيرة احتمالية حدوث مضاعفة نادرة من مضاعفات التطعيم، وبالأخص في ذروة الأوبئة وعند الحالات المرضية من فئة ذوى الاختطار، والذين هم بحاجة للتطعيم (مثل كبار السن وأصحاب ضعف المناعة وغيرهم.

وتابعت «منذ عام 2021 تطرق لتجلط الدم كعرض جانبي (نادر) الحدوث في بعض من لقاحات كوفيد - 19، ولكن نسبة حدوثه أقل من نسبة حدوث التجلط كمضاعفة من مضاعفات الإصابة بمرض كوفيد دون تلقي التطعيم».

وأشارت  وزارة الصحة الى أن لقاحات كوفيد - 19- التي أجيزت في دولة الكويت معتمدة من قبل الهيئات الطبية العالمية المتخصصة، مشيرة الى ان اللقاحات المتوفرة حاليا لازالت تتميز بمرونة التعديل للتصدي للمتحورات الجديدة، ولازالت التوصيات قائمة بضرورة تلقيها لعدد من فئات المجتمع وفق البروتوكولات الوقائية في الدول ذات الأنظمة الصحية المتقدمة.

ولفتت إلى أن كافة بيانات التطعيم وشهادة لقاح كوفيد عبر التطبيق الحكومي الموحد "سهل"، والذي يمكن من خلاله إنجاز الخدمات والمعاملات تتوفر بشكل أكثر سهولة.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

اختراق علمي جديد: لقاحات واعدة قد تقضي على الحصبة نهائيًا

يوليو 1, 2024آخر تحديث: يونيو 30, 2024

المستقلة/- حقق العلماء تقدمًا كبيرًا في مكافحة مرض الحصبة من خلال تطوير لقاحات جديدة قد تقضي على المرض نهائيًا.

أكد علماء أمريكيون أنهم اكتشفوا كيف يمكن للجسم المضاد المعدل منع الفيروس شديد العدوى. أوضحوا أن الآلية الفيروسية تكشف عن الأجزاء الرئيسية التي تسمح للفيروس بدمج نفسه في غشاء الخلية المضيفة. وعندما يكتمل الدمج، تصبح الخلية البشرية “هالكة” وتصبح جزءًا من الفيروس.

عمل العلماء في معهد لا جولا لعلم المناعة (LJI) بكاليفورنيا على تطوير لقاحات وعلاجات جديدة لوقف عملية الدمج هذه. الحصبة، التي تصيب الأطفال أكثر من غيرهم، تظل تهديدًا صحيًا كبيرًا رغم الجهود المكثفة في مجال اللقاحات. في عام 2022، تسببت الحصبة في وفاة حوالي 136 ألف شخص حول العالم، معظمهم من الأطفال دون سن الخامسة الذين لم يتلقوا التطعيم أو لم يتلقوا التطعيم الكافي.

قالت البروفيسورة إيريكا أولمان سافير: “الحصبة تسبب وفيات الأطفال أكثر من أي مرض آخر يمكن الوقاية منه باللقاحات، وهي واحدة من أكثر الفيروسات المعدية”. وأضاف الدكتور داود زيلا: “اللقاح الحالي يعمل بشكل جيد، لكنه لا يمكن أن يُعطى للحوامل أو لمن يعانون من ضعف في جهاز المناعة”.

يبحث العلماء الآن عن أجسام مضادة لاستخدامها كعلاج طارئ للوقاية من المرض الشديد. استخدم فريق العلماء تقنية المجهر الإلكتروني بالتبريد لتصوير كيفية تحييد الجسم المضاد للفيروس قبل إكمال عملية الدمج. وأوضحت البروفيسورة سافير: “رصدنا لقطات لعملية الدمج أثناء العمل، حيث نرى الجسم المضاد يربط البروتين ببعضه البعض قبل أن يكمل الفيروس المرحلة الأخيرة من الدمج”.

أوضح فريق البحث أن اكتشافهم قد يكون مهمًا لعائلة فيروسات Paramyxovirus الأكبر، والتي تشمل فيروس “نيباه” القاتل. قال الدكتور زيلا: “ما تعلمناه عن عملية الدمج يمكن أن يكون ذا صلة بفيروسات نيباه وفيروسات نظير الإنفلونزا البشرية وفيروس هيندرا”.

استهدف الباحثون جسمًا مضادًا يسمى mAb 77، والذي يوقف الفيروس في منتصف عملية الدمج. يأمل الفريق الآن في استخدام هذا الجسم المضاد كجزء من “كوكتيل” علاجي لحماية الأشخاص من الحصبة أو علاج المرضى المصابين بعدوى الحصبة النشطة. في تجربة متابعة، أظهرت النتائج أن mAb 77 يوفر حماية كبيرة ضد الحصبة في نماذج فئران مصابة بفيروس الحصبة.

يعمل الفريق حاليًا على دراسة الأجسام المضادة المختلفة ضد الحصبة، حيث يسعى الدكتور زيلا إلى “إيقاف الدمج في مراحل مختلفة من العملية والبحث عن فرص علاجية أخرى”.

 

 

مرتبط

مقالات مشابهة

  • صفقة مفاجئة وغير متوقعة بين تركيا والسعودية
  • مأساة في مستشفى المبرة بطنطا.. وفاة طالب أثناء إجراء عملية الزائدة
  • الثوم في باطن القدم.. علاج قديم بدون آثار جانبية
  • في حالة نادرة.. نحلة تلدغ رجلا في عينه وتترك مضاعفات خطيرة
  • تحذير من موجة صيفية فائقة القوة لفيروس كورونا.. أقوى من اللقاحات
  • عبر مبادرة ” سافر مطمئن”.. شرطة الشارقة تدعو الأفراد إلى تأمين ممتلكاتهم أثناء العطلة الصيفية
  • دراسة تؤكد.. أدوية الزهايمر لها أعراض جانبية خطيرة ونتائج ضعيفة
  • شرطة الشارقة تطلق حملة «سافر مطمئن»
  • اختراق علمي جديد: لقاحات واعدة قد تقضي على الحصبة نهائيًا
  • تعرف على أعراض خطر الإصابة بـ"كوفيد طويل الأمد"