الحرة:
2024-09-30@16:45:01 GMT

بعد انسحاب قواته.. الجيش الأميركي يعود إلى تشاد

تاريخ النشر: 1st, May 2024 GMT

بعد انسحاب قواته.. الجيش الأميركي يعود إلى تشاد

أعلن الجيش الأميركي، أنه يعتزم العودة إلى تشاد خلال شهر، لإجراء محادثات بشأن مراجعة اتفاق يسمح له بالإبقاء على قواته متمركزة هناك، بعد انسحابها في وقت سابق من هذا الشهر.

وقالت الولايات المتحدة إنها ستسحب معظم فرقتها المؤلفة من نحو 100 جندي من تشاد بعد أن شككت الحكومة في شرعية عملياتها هناك. 

وجاء ذلك في أعقاب قرار المجلس العسكري الحاكم في النيجر بإخراج جميع القوات الأميركية من بلاده، مما وجه ضربة للعمليات العسكرية الأميركية في منطقة الساحل، وهي منطقة شاسعة جنوب الصحراء الكبرى، إذ تعمل الجماعات المرتبطة بتنظيم القاعدة وتنظيم داعش.

وقال قائد القيادة الأميركية في أفريقيا، مايكل لانغلي، للصحفيين خلال القمة السنوية الثانية للقوات البحرية الإفريقية في غانا، إن "انسحاب القوات الأميركية من تشاد من المتوقع أن يكون مؤقتا".

وأشار لانغلي إلى أن تشاد أبلغت واشنطن بأنها تريد مواصلة الشراكة الأمنية بعد الانتخابات الرئاسية هناك.

وأضاف "سنعود لإجراء مناقشات في غضون شهر لنرى ما هي السبل وما يحتاجون إليه، حتى يتمكنوا من تعزيز بنيتهم الأمنية، وأيضاً ضد الإرهاب".

سحب القوات الأميركية من تشاد والنيجر.. خشية من تمدد روسي صيني بعد الإعلان عن سحب القوات الأميركية من النيجر قبل أيام، أعلنت واشنطن عزمها سحب قواتها من تشاد.

ولم يتسن على الفور الاتصال بمسؤولين حكوميين في تشاد للتعليق. ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في تشاد يوم الاثنين، ويتوقع محللون فوز رئيس المجلس العسكري محمد إدريس ديبي.

وسيطر محمد ديبي على السلطة بعد مقتل والده، الذي حكم البلاد لأكثر من ثلاثة عقود، أثناء قتال المتمردين في عام 2021. 

والعام الماضي، أعلنت الحكومة أنها ستمدد الفترة الانتقالية، التي تستمر 18 شهرا لمدة عامين آخرين، مما أدى إلى احتجاجات في جميع أنحاء البلاد.

وقال قائد القيادة الأميركية في أفريقيا إن انسحاب القوات الأميركية كان خطوة مؤقتة "في إطار المراجعة المستمرة لتعاوننا الأمني الذي سيستأنف بعد الانتخابات الرئاسية في تشاد في السادس من مايو".

وكانت كل من تشاد والنيجر جزءا لا يتجزأ من جهود الجيش الأميركي لمواجهة المنظمات المتطرفة العنيفة في جميع أنحاء منطقة الساحل، لكن المجلس العسكري الحاكم في النيجر أنهى اتفاقا الشهر الماضي يسمح للقوات الأميركية بالعمل في الدولة الواقعة بغرب أفريقيا.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: القوات الأمیرکیة من من تشاد

إقرأ أيضاً:

تايمز أوف مالطا: أبيلا شدد على وجوب انسحاب كافة القوات الأجنبية من ليبيا

ليبيا – نقل تقرير إخباري لصحيفة “تايمز أوف مالطا” المالطية الناطقة بالإنجليزية ما قاله رئيس وزراء فاليتا “روبرت أبيلا” في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ووفقا للتقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالسياق الليبي صحيفة المرصد دعا “أبيلا” إلى الانسحاب الفوري لجميع القوات الأجنبية من ليبيا والعمل على مساعدة الليبيين في إيجاد حل دائم لأزمتهم المؤسسية ليعود ذلك بالنفع على المنطقة على نطاق أوسع.

وتحدث “أبيلا” عن حيادية مالطا بدستورها ما يحملها مسؤولية القيام بدور الوسيط النزيه عبر استضافة محادثات السلام والتوسط في الحوارات الصعبة والاستفادة من موقفها لجمع الأطراف المتنازعة معا في محاولة لإيجاد طريق للمضي قدما على الأقل.

وقال”أبيلا”:”دعوني أنتقل إلى بلد آخر يشهد صراعا إنه جارة مالطا الجنوبية ليبيا فمساعدة الشعب الليبي على التوصل إلى حل حقيقي ودائم للأزمة المؤسسية التي دفع ثمنها غاليا لفترة طويلة تشكل أولوية رئيسية بالنسبة لنا فمثل هذا القرار لن يعود بالنفع على الليبيين فحسب بل وعلى جيران البلاد والمنطقة على نطاق أوسع”.

وتابع “أبيلا” قائلا:”إن ليبيا لن تتمكن من لعب دورها الكامل في معالجة أزمة المهاجرين التي تعرض العديد من الأرواح للخطر إلا من خلال حكومة واحدة فعالة يدعمها المواطنون في جميع أنحاء البلاد باعتبارنا أصدقاء وجيران فإننا قادرون ويجب علينا أن نساعد”.

واختتم “أبيلا” بالقول:”ولكن لكي تنجح العملية حقا فلابد أن تكون بقيادة وملكية ليبية وإننا ندعو بشكل لا لبس فيه إلى الانسحاب الفوري لجميع القوات الأجنبية والمقاتلين والمرتزقة من ليبيا وتؤكد مالطا مجددا على ضرورة التنفيذ الكامل لحظر الأسلحة الليبي بما يتماشى مع جميع قرارات مجلس الأمن ذات الصلة”.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • 6 أكتوبر.. الانتخابات الرئاسية بتونس والجامعة العربية تشارك ببعثة مراقبة
  • تايمز أوف مالطا: أبيلا شدد على وجوب انسحاب كافة القوات الأجنبية من ليبيا
  • الاحتلال يحشد قواته قرب الحدود اللبنانية.. الهدف منطقة عازلة
  • دعم جوي وقوة متأهبة البنتاغون يعزز وجود الجيش الأميركي في الشرق الأوسط
  • المقاومة العراقية تضع 3 شروط لاتفاقية انسحاب القوات الاجنبية
  • الدين والانتخابات الرئاسية الأميركية
  • هل عجّلت الانتخابات الأميركيّة قرار اغتيال نصرالله؟
  • البيت الأبيض: بايدن وجه بتعديل الانتشار العسكري الأميركي في الشرق الأوسط حسب الضرورة
  • التحالف الدولي يرحل: هل العراق مستعد لمواجهة التحديات وحده؟
  • وزيرا الخارجية الأميركي والصيني يجريان مباحثات