صدى البلد:
2024-10-01@23:37:47 GMT

سحب 18 جمجمة بشرية مصرية قديمة من مزاد بريطاني

تاريخ النشر: 1st, May 2024 GMT

في خطوة أثارت جدلاً وسلطت الضوء على المعايير الأخلاقية في سوق الآثار، قامت دار مزادات بمدينة دورست بسحب 18 جمجمة بشرية مصرية قديمة من البيع. جاء القرار بعد أن أثار بيل ريبيرو آدي، رئيس المجموعة البرلمانية لجميع الأحزاب المعنية بالتعويضات الأفريقية، مخاوف، حيث قال إن بيع الرفات البشرية يديم الفظائع الاستعمارية وينتهك الكرامة الإنسانية.

وفقا للجارديان، كانت الجماجم، التي يعود أصلها إلى طيبة ويعود تاريخها إلى ما بين 1550 و1292 قبل الميلاد، جزءًا من المجموعة الخاصة لأوغسطس هنري لين فوكس بيت ريفرز، وهو جندي بريطاني من العصر الفيكتوري وعالم آثار اشتهر بتأسيس متحف بيت ريفرز في جامعة أكسفورد.

 باع حفيد بيت ريفرز، جورج بيت ريفرز، في وقت لاحق أجزاء من المجموعة، على الرغم من انتماءاته المثيرة للجدل مع منظمات تحسين النسل والمنظمات الفاشية خلال القرن العشرين.

تم إدراج جماجم 10 رجال وخمس نساء وثلاثة أشخاص من جنس غير مؤكد، بواسطة Semley Auctioneers في دورست، بسعر إرشادي يتراوح بين 200 و 300 جنيه إسترليني لكل مجموعة.

وأدان ريبيرو آدي، رئيس المجموعة البرلمانية لجميع الأحزاب المعنية بالتعويضات الأفريقية، عملية البيع باعتبارها استمرارًا للاستغلال والاستعمار والتجريد من الإنسانية، مشددًا على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لإنهاء هذه الممارسات وضمان إعادة الرفات المسروقة إلى وطنها بشكل محترم. 

وقال ريبيرو آدي: إن هذه التجارة الدنيئة تديم إرثًا مظلمًا من الاستغلال والاستعمار والتجريد من الإنسانية. إنه انتهاك صارخ للكرامة الإنسانية وإهانة لذكرى أولئك الذين أُزهقت أرواحهم ظلما، أو تم تدنيس مثواهم الأخير.

يسمح الإطار التنظيمي في المملكة المتحدة بحيازة وشراء وبيع أجزاء الجسم البشري طالما تم الحصول عليها بشكل قانوني وليست مخصصة لعمليات زرع الأعضاء، مما يثير تساؤلات حول المعايير الأخلاقية في التجارة.

وبعد تدخل وسائل الإعلام والمناقشات مع البائع بالمزاد، قامت المنصة الإلكترونية التي تدرج الجماجم بإزالة الجماجم، مما أدى إلى إجراء محادثة وطنية حول شرعية وأخلاق بيع الرفات البشرية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

مقتل مدير شركة بريطاني في الأردن على يد موظف مفصول.. وإصابة آخرين (شاهد)

أقدم موظف أردني مفصول من شركة كيماويات في محافظة العقبة جنوب الأردن، على قتل مدير عام الشركة الذي يحمل الجنسية البريطانية.

وتداول ناشطون مقطع فيديو يظهر اقتحام شاب ملثم لمبنى المصنع، وإطلاقه النار على ثلاثة أشخاص بواسطة سلاح آلي (كلاشنكوف)، ليتبين لاحقا أنهما بريطاني (المدير العام)، وآخر صربي، وثالث أردني.

وقالت مديرية الأمن العام في بيان، إن الأشخاص الثلاثة نقلوا إلى المستشفى بالإضافة إلى مواطن رابع أصيب بالهلع، قبل أن يتم الإعلان عن وفاة أحد المصابين وهو بريطاني الجنسية.


وصباح الثلاثاء، أعلنت مديرية الأمن العام اعتقال مُطلق النار وهو الموظف المفصول من المصنع، بعدما ظل فارّا لنحو 24 ساعة.

وقالت حسابات أردنية إن مُطلق النار ينحدر من محافظة الكرك جنوبي المملكة، وقام بفعلته غضبا على فصله من عمله قبل أسابيع.

وبحسب تقارير صحيفة، فإن عدد الدعاوى العمالية التي سُجلت لدى وزارة العمل الأردنية خلال النصف الأول من العام الحالي 2024 بلغت 173 دعوى.


موظف أردني مفصول من شركة كيماويات كبيرة يطلق النار من رشاش كلاشنكوف على مدير الشركة البريطاني مما أدى إلى وفاته، وكذلك إصابة مدير شركة ثانية يحمل الجنسية الصربية وحالته الصحية حرجة.
الحادثة وقعت صباح اليوم في #العقبة.#الأردن pic.twitter.com/flH5m7f6SP

— ZAEEM JO (@zaeem16064429) September 30, 2024

مقالات مشابهة

  • دعم أممي بريطاني لجهود النيابة العامة
  • "بداية".. جامعة جنوب الوادي تنظم قافلة طبية بشرية وتمريضية بقرية البراهمة
  • هجوم صاروخي على مطار بغداد الدولي.. ولا خسائر بشرية
  • مقتل مدير شركة بريطاني في الأردن على يد موظف مفصول.. وإصابة آخرين (شاهد)
  • انهيار جزئي لعقار في الساحل دون خسائر بشرية
  • %95.. ارتفاع كبير في حوالات مزاد العملة العراقي
  • لورد بريطاني يستغرب فرض ضرائب على الطماطم المغربية
  • ضبط 2 طن خامات تصنيع جبنة قديمة فاسدة بالفيوم
  • الحليب في الريف.. «مصدر خير كتير.. قريش وجبنة قديمة وزبدة وفطير»
  • فأس برونزي يروي قصة حضارات قديمة في روسيا قبل 5 آلاف عام