نددت وزارة الخارجية الأردنية باعتداء مستوطنين متطرفين على قافلتي مساعدات أردنية تضمان عشرات الشاحنات التي تحمل الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة.

وأوضحت الوزارة أن إحدى القافلتين وتتكون من 48 شاحنة كانت متجهة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم للوصول إلى جنوب القطاع، في حين كانت القافلة الثانية -التي تتكون من 31 شاحنة- هي الأولى التي كان يفترض أن تدخل غزة عبر معبر بيت حانون (إيريز) للوصول إلى شمال القطاع.

وقالت إن المعتدين على القافلتين ألقوا بعض حمولتهما في الشارع، لكنهما تابعتا مهمتهما "حرصا على إيصال المساعدات في ضوء الكارثة الإنسانية" التي تحيق بغزة.

ونظمت قافلتي المساعدات الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية (رسمية) بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي، ومنظمة "هيومن أبيل"ومقرها بريطانيا، ومنظمة الإمداد الخيرية ومقرها جنوب أفريقيا، ومنظمة "آي إم سي" ومقرها الولايات المتحدة، وتكية أم علي المحلية.

وأظهرت مقاطع مصورة متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي إسرائيليين وهم يلقون أكياسا من شاحنة ثم يمزقونها وينثرون طحينا على الأرض، فيما تتعالى ضحكات بعضهم.

تغطية صحفية : "مستوطنون يهاجمون شاحنات تحمل المساعدات خلال توجهها إلى قطاع غزة". pic.twitter.com/FRtuRuQwqj

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) May 1, 2024

وذكرت منظمة أنينو الإسرائيلية للمساعدة القانونية في بيان أن الشرطة الإسرائيلية اعتقلت 4 رجال "أوقفوا شاحنات المساعدات (المتجهة) إلى غزة" بالقرب من مستوطنة معاليه أدوميم في الضفة الغربية.

من جهته، أكد الأردن أن القافلة وصلت في نهاية الأمر إلى وجهتها.

وعدّت وزارة الخارجية الأردنية فشل الحكومة الإسرائيلية في حماية قافلتي المساعدات والسماح بالاعتداء عليهما "خرقا غاشما لالتزاماتها القانونية بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ولالتزاماتها بالسماح بدخول المساعدات إلى غزة".

وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سفيان القضاة إن اعتداء المتطرفين على القافلتين وفشل السلطات الإسرائيلية في تأمين الحماية لهما ينسفان كل ادعاءات الحكومة الإسرائيلية والتزاماتها السماح بدخول المساعدات إلى غزة من أي معبر، بما في ذلك معبر بيت حانون.

لأول مرة.. الأردن يدخل قافلة مساعدات مكونة من 31 شاحنة عبر معبر إيرز / بيت حانون إلى شمالي قطاع غزة #الأردن #غزة #معبر_بيت_حانون #هنا_المملكة pic.twitter.com/os9nYjW4pv

— قناة المملكة (@AlMamlakaTV) May 1, 2024

وحمّل القضاة "السلطات الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة، ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف دولي واضح يدينها ويفرض على إسرائيل تلبية التزاماتها القانونية، وتأمين حماية قوافل المساعدات والمنظمات الأممية التي تعمل على استلامها وتوزيعها".

وفي العادة ترسل المملكة المساعدات برا عبر معبر كرم أبو سالم، لكن أمس الثلاثاء تم تدشين انطلاق أول قافلة أردنية عبر معبر بيت حانون (إيريز) الذي أعادت إسرائيل فتحه، وذلك بحضور وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن.

بلينكن تفقّد نقطة تحميل المساعدات إلى غزة على مشارف العاصمة عمّان (رويترز)

وعند تفقّده نقطة تحميل المساعدات على مشارف العاصمة عمّان قال بلينكن "نحن بحاجة للتأكد من أن المساعدات التي يحتاج إليها الناس تصل إليهم بطريقة فعالة".

وكانت إسرائيل قالت إنها ستمسح بمرور مزيد من المساعدات عبر معبر بيت حانون (إيريز) بعد تعرضها لضغوط أميركية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 تشن إسرائيل حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت أكثر من 112 ألفا بين شهيد وجريح -معظمهم أطفال ونساء- ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل، وفق بيانات فلسطينية وأممية.

وجراء الحرب وقيود إسرائيلية تنتهك القوانين الدولية بات قطاع غزة -ولا سيما محافظتي غزة والشمال- في براثن مجاعة أودت بحياة فلسطينيين بسبب شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات معبر بیت حانون قطاع غزة عبر معبر إلى غزة

إقرأ أيضاً:

الأردن يسيّر 50 شاحنة مساعدات من ضمنها براد وحدات دم إلى غزة

سرايا - عبرت قافلة مساعدات إنسانية جديدة لأهلنا في غزة تم تسييرها من قبل القوات المسلحة الأردنية- الجيش العربي والهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية.

وسيرت القافلة التي تضم ٥٠ شاحنة بالشراكة مع برنامج الغذاء العالمي (WFP) وبدعم من نقابة المقاولين ومنظمة بايوس وأنيرا والسفارة البلغارية وروابي فرح وغيرها من المتبرعين.

وحملت الشاحنات الطرود الغذائية الأساسية والطحين والمواد الإغاثية مثل (الفرشات والبطانيات والطرود الصحية ووحدات الدم)، ليصار إلى توزيعها على أهلنا في غزة من خلال الجمعيات والمنظمات الشريكة والمستشفيات العاملة في القطاع.

وقال أمين عام الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية الدكتور حسين الشبلي إنه تم إرسال براد وحدات الدم لايصالها للمستشفيات وضمان استمرارية تقديم الخدمات الطبية بسبب النقص الحاد بوحدات الدم.

وأضاف الشبلي بأن الجهود الأردنية مستمرة في تذليل كافة الطرق لإدخال وإيصال المساعدات لأهلنا في شمال قطاع غزة خاصة وقطاع غزة عامة.

وأوضح الشبلي أن العدد الكلي للشاحنات البرية التي دخلت لقطاع غزة حتى اليوم إلى ٢٣٧٣ شاحنة و53 طائرة عبر العريش.

وتستمر الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية في استقبال التبرعات النقدية من خلال حسابها البنكي في بنك الاتحاد رقم JO32 UBSI 1030 0000 4010 1659 9151 06 أو من خلال المحافظ الالكترونية أو من خلال كليك JHCOGAZA، إضافة إلى “اي فواتيركم” ومن خلال موقعها الالكتروني www.jhco.org.jo.
إقرأ أيضاً : نيابة فرنسا تطلب من "التمييز" الفصل في مذكرة توقيف بشار الأسدإقرأ أيضاً : 25 شهيدا بـ3 مجازر خلال 24 ساعة في غزةإقرأ أيضاً : مسؤول أممي: تكلفة إعادة إعمار غزة تصل 50 مليار دولار



مقالات مشابهة

  • الإمارات تقدم مساعدات إنسانية للنازحين من شرق خان يونس
  • وزير الخارجية من إستونيا: تسهيل وصول المساعدات لغزة وحل الدولتين هما «مفتاح السلام»
  • شرطة الاحتلال تشتبك مع مستوطنين في الضفة الغربية
  • الجزائر تدعو إلى الاستعجال بتأمين وصول المساعدات لغزة
  • مسؤولة أممية : يجب إعادة فتح معبر رفح بشكل عاجل
  • بن جامع يدعو إلى الإستعجال بتأمين وصول المساعدات لغزة
  • الأردن يسيّر 50 شاحنة مساعدات من ضمنها براد وحدات دم إلى غزة
  • وزير الدولة لشؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة
  • وزير شؤون الإغاثة الفلسطيني: قطاع غزة يعيش كارثة غير مسبوقة (فيديو)
  • وزير شئون الإغاثة الفلسطيني: نكثف اتصالاتنا مع الدول المانحة لزيادة حجم المساعدات لغزة