كشف وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي عن استهداف وزارته استلام نحو 3.5 ملايين طن قمح محلي خلال موسم القمح الحالي والذي بدأ 15 أبريل الماضي.. متوقعا استيراد مصر بين 5.5 ملايين إلى 6 ملايين طن قمح من مناشئ مختلفة لتلبية الاستهلاك المحلي.

وأكد الوزير خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء استقرار الأسعار بعد انخفاضات كبيرة في عدد من السلع الرئيسية منها الدقيق والزيت واللحوم والدواجن.

وأكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول الوزير ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية  أن ما تم طرحه من قبل جهاز تنمية التجارة الداخلية من فرص استثمارية حقيقية على مدار الخمس سنوات الماضية وجارى تنفيذها على أرض الواقع اكثر من  26 مشروعاً  بالمحافظات المختلفة باستثمارات تتجاوز الـ 60 مليار جنيه ،وتتضمن مناطق لوجستية ومراكز تجارية متعددة الأنشطة فضلاً إلى إنشاء مخازن استراتيجية بما يغطي أكثر من 63 ٪؜ من محافظات الجمهورية وأن هذه المشروعات تتميز بأنها مشروعات كثيفة الاستثمار و العمالة وتوفر فرص ما يقرب من  400 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة لأبناء هذه المحافظات.

ونوه بأنها مشروعات  ترتقي بمستويات تقديم الخدمة للمستهلك وكذا تثري ثقافة التسوق والتبضع بتلك المحافظات فضلاً عن تغيير الثقافة التجارية في تقديم الخدمة والحصول على قيمة اقتصادية مضافة  
 

جاء ذلك خلال إعلان الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية   والدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول الوزير ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، والمهندس هانى محمود وزير الاتصالات الأسبق والنائب الاول لرئيس الاتحاد العام للغرف التجارية والدكتور علاء عز أمين عام اتحاد الغرف التجارية والعميد وليد سيف نائب رئيس جهاز تنمية التجارة الاستثمارية الجديدة في مشروعات التجارة الداخلية  بحضور وكبار المستثمرين والمطورين ورؤساء الغرف التجارية والجهات ذات الصلة.

ويأتي ذلك في إطار توجيهات رئيس الجمهورية بتطوير ورفع كفاءة منظومة التجارة الداخلية ، حيث تم  طرح عدد 12 فرصة استثمارية جديدة  بمحافظات " البحيرة ، الأقصر ، الشرقية ، بنى سويف ، السويس ، المنيا ، جنوب سيناء ، الوادي الجديد "  على مساحة تقرب من  405 أفدنة لإنشاء وتشغيل وإدارة أنشطة تجارية متعددة  ،وقامت  11 شركة من كبرى الشركات المحلية والإقليمية  والأجنبية بسحب كراسات الشروط.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: استقرار الأسعار استيراد مصر الاتحاد العام للغرف التجارية الاستهلاك المحلي الدكتور إبراهيم عشماوي جهاز تنمیة التجارة التجارة الداخلیة

إقرأ أيضاً:

عاجل | غادر في سيارته الشخصية.. تفاصيل رحيل وزير الكهرباء بعد التغيير الوزاري

ذكرت مصادر مطلعة، أن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، غادر  مبنى وزارة الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة، بسيارته الخاصة رافضا استغلال سيارة الوزارة. 

وزير الكهرباء استهداف تنفيذ استثمارات بالشركة القابضة لكهرباء مصر وشركاتها التابعة بنحو 63 مليار جنيه مصدر يكشف مصير وزير النقل في التغيير الوزاري

وقالت المصادر، إن الدكتور شاكر، حرص  على مصافحة جميع العاملين بالوزارة وأفراد الأمن من خلال المرور على كل مكاتب الوزارة وتوديعهم قبل ساعات قليلة من إعلان التشكيل الوزاري الجديد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى.

 

السيرة الذاتية 

 

بدأ محمد شاكر المرقبي، العمل الاستشارى فى مجال إنشاء مشروعات الكهرباء عام 1982، وأسس مكتبًا استشاريًا، صُنّف على أنه من أهم المكاتب الاستشارية فى إنشاء مشروعات الكهرباء بالشرق الأوسط، قبل أن يترك العمل به للتفرغ لمنصب الوزير. وكان الإنجاز الرئيسى الذى حققه “شاكر”، الحاصل على جائزة الامتياز فى العلوم والتكنولوجيا من مؤسسة المهندسين الكهربائيـين البريطانيـة عام 1985، وفقًا لبعض خبراء الطاقة والسياسيين، هو الحصول على استثمارات ضخمة خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى لإنشاء عدد من المحطات الجديدة، أبرزها المحطات الثلاث التى تنفذها الشركة الألمانية “سيمنس” وتنتهى منها العام المقبل (البرلس، العاصمة الإدارية، بنى سويف)، والتى تعد أول محطات فى العالم من حيث القدرات التى تضيفها، أكثر من 14 ميجاوات، تم تنفيذها خلال فترة وجيزة لم يسبق للشركة الألمانية إنجاز مشروعات مثلها فى نفس المدة، وبمجرد انتهاء سيمنس من المرحلة الأولى فى موعدها منذ أسابيع، بدأت الشبكة القومية فى تسجيل احتياطى إنتاج بنسب مرتفعة وغير مسبوقة.

 

أبرز قرارات شاكر 

 

قرار رفع الدعم التدريجى عن قطاع الكهرباء الذى اتخذه “شاكر”، ووافق عليه مجلس الوزراء، هو الأكثر قسوة فى السنوات الأخيرة حسب وصف كثير من المواطنين، لكن الوزير يبرر ذلك الإجراء بضرورة تنفيذ التزامات القطاع لإنشاء مشروعات جديدة تستوعب زيادة سنوية فى الاستهلاك تصل إلى 7%، لتتمتع الشبكة بشباب متجدد يستوعب الزيادة السكانية سنويًا.

 

وزير الكهرباء المُرشّح

 

ومن المنتظر أن يؤدي الدكتور محمود عصمت اليمين الدستورية وزير الكهرباء غدا الاربعاء الموافق 3 يوليو 2024  ضمن التشكيل الوزاري الجديد. 

 

وكان يعمل الدكتور محمود مصطفى كمال عصمت، وزيرًا لقطاع الأعمال العام،وهومن مواليد محافظة القاهرة عام 1954، وحاصل على بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة، وحاصل على الدكتوراه في الهندسة من جامعة داهاوس بكندا، وبدأ حياته عضو هيئة تدريس بكلية الهندسة ثم انتقل بعد ذلك للعمل مهندس بهيئة قناة السويس وشركة بناء السفن في الاسماعيلية وبورسعيد.

مقالات مشابهة

  • ننشر السيرة الذاتية للمهندس شريف الشربينى وزير الإسكان الجديد
  • عاجل | غادر في سيارته الشخصية.. تفاصيل رحيل وزير الكهرباء بعد التغيير الوزاري
  • من هو الدكتور شريف فاروق وزير التموين الجديد؟
  • عاجل | يتمتع بخبرة مصرفية.. السيرة الذاتية لوزير التموين المُزمع توليه بالحكومة الجديدة
  • الأصغر سنا في الحكومة الجديدة.. من هو شريف الشربيني وزير الإسكان الجديد؟
  • من هو شريف فاروق وزير التموين الجديد؟.. قائد طفرة في خدمات المواطنين
  • وزير الداخلية الإيطالي: تنمية القارة الإفريقية عنصر حاسم لمنع تدفقات الهجرة غير الشرعية
  • ضبط قضايا اتجار في النقد الأجنبي بـ8 ملايين جنيه
  • 4 مشروعات لإنتاج الأمونيا الخضراء بالسخنة وشرق بورسعيد باستثمارات 31,4 مليار يورو
  • وزير الإسكان: صناعة المصاعد محليًا ستُقلل مدد تنفيذ مشروعات التنمية