ثمّن طارق النبراوي نقيب المهندسين تصريحات وملاحظات الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي أدلى بها خلال افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية وبعض مشروعات تكنولوجيا المعلومات، بخصوص التعليم الجامعي وزيادة أعداد الخريجين عن احتياجات سوق العمل في كثير من التخصصات، واعتبرها قضية بالغة الأهمية يتوجب وضعها في الاعتبار، فهناك أهمية قصوى لتحقيق التوازن بين تخصصات التعليم واحتياجات سوق العمل.

قال "النبراوي" - خلال بيان له، إن أزمة التعليم الجامعي تتطلب تضافر كل الجهود وليس الدولة بمفردها؛ لأن بعض المؤسسات والوزارات المعنية أحد أسباب تفاقم مشكلة زيادة أعداد الخريجين سنويا، والتراجع في مستوى التعليم والخريجين وعدم ملاءمتهم لسوق العمل، وامتدت هذه الكارثة إلى مهنة الهندسة بسبب القرارات الصادرة بفتح المعاهد الهندسية غير المؤهلة بالمخالفة لكل القوانين، ما أدى إلى ارتفاع البطالة بين صفوف المهندسين.

مركز البيانات والحوسبة

أكد "نقيب المهندسين"، أن كثيرا من معاهد الهندسة في مصر ليست على المستوى العلمي اللائق، وهناك تساهل شديد في تأسيس معاهد دون المستوى، تقوم بتخريج طلبة غير مؤهلين، ولا بد من إجراءات صارمة في هذا الشأن.

تابع نقيب المهندسين: دائما أقول إن العملة الرديئة تطرد العملة الجيدة، لذا فما ينادي به الرئيس تعمل عليه نقابة المهندسين منذ فترة، واتخذت حزمة من الإجراءات التي تستهدف تحقيق التوازن بين أعداد خريجي الهندسة واحتياجات سوق العمل، وتقليل الأعداد ورفع الجودة. وفي هذا الصدد، أحيي الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التي تعمل بشكل جاد للتأكد من جودة الكليات والمعاهد بمختلف أنواعها.

أردف نقيب المهندسين: أؤكد أننا في نقابة المهندسين سنظل نعمل لرفع مستوى جودة التعليم والارتقاء بمستوى الطلبة، وأن تتناسب أعداد الخريجين من التخصصات الهندسية المختلفة  مع حاجة سوق العمل، وإلا سيتخرج المزيد لينضموا إلى صفوف البطالة الطويلة بين أوساط المهندسين، بسبب زيادة العرض على الطلب، فضلًا عن انخفاض الدخول والرواتب.

نوه "النبراوي" إلى أنه ينبغي على المؤسسات المعنية المُضي قُدمًا في بحث سبل إصلاح هذا الملف، وضبط أعداد الخريجين، إذ يعتبر ذلك هدفًا قوميًّا لتخريج أجيال قادرة على المنافسة في سوق العمل وتحقيق تطلعات الدولة المصرية في مواكبة التطور التكنولوجي، وتنفيذ خطط مصر التنموية.

افتتح الرئيس السيسي، الأحد الماضي، مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية (P1)، وقد أجرى جولة تفقدية داخل المركز استمع خلالها إلى شرح مفصل حول استخدام البنية الأساسية للمركز وامكانيات الشبكات المختلفة.

وفي مداخلة له، أكد الرئيس السيسي، أهمية الحفاظ على دور مصر كنقطة رئيسية لنقل البيانات في العالم، موضحًا أن  الدولة المصرية أنفقت مليارات الدولارات من أجل تجهيز بنية أساسية متكاملة في هذا الشأن، وأن افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية يجهز مصر لكي تأخذ مكانها في عالم يتقدم بشكل كبير ومتسارع.

وقال الرئيس السيسي، إن فكرة إنشاء المركز تعتمد على الموقع الجيد لمصر، مضيفًا:" لا بد أن نستفيد منه على ضوء مرور 90 % من الكابلات البحرية الموجودة بالعالم بمصر بوصفها محورا رئيسيا لنقل البيانات والاتصالات بالعالم..لدولة المصرية بذلت جهودًا كبيرة في هذا المجال، وستواصل العمل في هذا الاتجاه".

بيان نقيب المهندسين طارق النبراوي 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نقيب المهندسين الرئيس عبد الفتاح السيسي نقابة المهندسين التعليم الجامعي مركز البيانات والحوسبة الرئيس السيسي المعاهد الهندسية طارق النبراوي نقیب المهندسین أعداد الخریجین مرکز البیانات سوق العمل فی هذا

إقرأ أيضاً:

NextGen Onboard.. أول ملتقى لتوظيف وتمكين شباب الخريجين

 أطلقت الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) وإيناكتس مصر، بالتعاون معiCareer ، الملتقى التوظيفي الأول كجزء من الشراكة التي تهدف إلى سد الفجوة بين احتياجات سوق العمل وبطالة الشباب من خريجي الجامعات. يهدف هذا الملتقى إلى تقديم فرص عمل وتأهيل الشباب بمهارات تناسب متطلبات سوق العمل الحالي.
شهد الملتقى التوظيفي مشاركة عدد كبير من شركات القطاع الخاص التي تسعى لتوظيف الشباب المؤهلين في مختلف المجالات مثل تكنولوجيا المعلومات، التشييد والبناء، الصناعات الغذائية، والتنمية الدولية. بالإضافة إلى تقديم ورش عمل وحلقات نقاشية حول الاحتياجات التوظيفية لسوق العمل.
أعرب أندرياس روب، مدير برنامج تنمية القطاع الخاص بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) عن سعادته بالتعاون مع إيناكتس مصر في هذا الملتقى، مشيرًا إلى أن الملتقى يمثل خطوة هامة على طريق التعاون البناء والمُثمر في مجال تمكين وتدريب الشباب. وأضاف أن التعاون سيساهم في توفير 1200 فرصة عمل جديدة على مدار عامين، مع تخصيص 50% منها للإناث.
عبرت فاطمة سرى، الرئيس التنفيذي لإيناكتس مصر عن سعادتها بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) وiCareer  لإطلاق هذا الملتقى التوظيفي، الذي يتماشى مع رؤية إيناكتس مصر لتطوير مهارات وإمكانيات الشباب.

 وأشارت إلى أن البرنامج سيوفر الدعم الكامل والإرشاد للطلاب من خلال نخبة من أفضل خبراء التدريب. وأضافت سرى أن إيناكتس مصر قد ساعدت أكثر من ١٧٥٠٠٠ طالب بالمرحلة الجامعية في تطوير مهاراتهم الشخصية وتنفيذ ما يقرب من ١٨٠ مشروع يخدم أهداف التنمية المستدامة منذ إنشائها في عام ٢٠٠٤.
من الجدير بالذكرانه سيتم تنفيذ البرنامج على مدار عامين متتاليين، وسيشمل تقديم الدعم الكامل والإرشاد للطلاب والخريجين، مما يمكنهم من اكتساب المهارات اللازمة وإدراجهم في سوق العمل من خلال ربطهم بشركات القطاع الخاص. هذا بالإضافة إلى أن هذا الملتقى التوظيفي يعقد ولأول مرة بشكل حصري كجزء من المسابقة المحلية السنوية لإيناكتس مصر بمشاركة عدد كبير من شركات القطاع الخاص.
نيابة عن الحكومة الألمانية، تقوم الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (جي اي زد) مصر من خلال مشروع شراكات التوظيف وترويج المشروعات الصغيرة والمتوسطة  JP-SMEبتنفيذ برنامج "NextGen  Onboard" بالشراكة مع إيناكتس مصر.

مقالات مشابهة

  • بتوجيهات رئيس الدولة.. الإمارات ترسل إلى الفلبين طائرة مساعدات استجابة لكارثة الإعصار كارينا
  • «الأعلى للجامعات»: تأجيل ملف تطوير التعليم المدمج لحين إعداد دراسات متكاملة
  • بتوجيهات من رئيس الدولة.. الإمارات ترسل إلى الفلبين طائرة مساعدات استجابة لكارثة الإعصار كارينا
  • NextGen Onboard.. أول ملتقى لتوظيف وتمكين شباب الخريجين
  • نقيب المهندسين: نسعى لطرح مشروع لائحة مزاولة المهنة الجديدة على الجمعية العمومية
  • من رصيف الدولة إلى ركود الاقتصاد: أزمة الخريجين والعاطلين
  • وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تفتح باب التسجيل في الدفعة الثانية في مبادرة رواد مصر الرقمية
  • شهادة بكالوريوس إدارة أعمال.. أهمية التعليم الجامعي في إدارة الأعمال
  • لماذا تعلن الحكومة زيادة أسعار البنزين في أيام الإجازات؟.. رئيس الوزراء يكشف
  • خريجو دبلوم التعليم العام يحددون مسارتهم المستقبلية وفق ميولهم