أدانت وزارة الخارجية الأردنية اعتداء مستوطنين إسرائيليين متطرفين على قافلتي مساعدات أردنية تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة.

وقالت الوزارة في بيان لها الأربعاء إنها تدين بأشد العبارات الاعتداء على القافلة الأولى التي كانت متجهة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، والثانية هي التي كان يفترض أن تدخل غزة عبر معبر إيريز لأول مرة.

 

مستوطنين هاجمو قافلة مساعدات اغاثية اردنية خلال توجهها الى قطاع غزة عبر طريق داخل الكيان.

و ألقو محتويات القافلة في الشوارع pic.twitter.com/Vd7h7mX1Xk — Hanzala (@Hanzpal2) April 26, 2024
وأكدت الوزارة أن "فشل الحكومة الإسرائيلية في حماية قافلتي المساعدات والسماح بالاعتداء عليهما يعد خرقا غاشما لالتزاماتها القانونية، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ولالتزاماتها السماح بدخول المساعدات إلى غزة".


دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بأشد العبارات، اليوم، اعتداء مستوطنين إسرائيليين متطرفين على قافلتي مساعدات أردنية تحملان الغذاء والطحين ومساعدات إنسانية أخرى إلى قطاع غزة، إحداهما كانت متجهة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم، والثانية هي الأولى التي كان يفترض أن تدخل غزة عبر… pic.twitter.com/epF12ACy8d — وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية (@ForeignMinistry) May 1, 2024
مستوطنين إسرائيليين يهاجمون قافلتي مساعدات أردنية تحملان الغذاء والطحين إلى قطاع غزة، كان مقرر عبورهما إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم ومعبر إيريز pic.twitter.com/qV0UHbotED — الرادع المغربي ???????????????? (@Rd_fas1) May 1, 2024
 وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، سفيان القضاة: إن "القافلتين تابعتا مهمتهما، بعد ذلك رغم الاعتداء، انطلاقا من الحرص على إيصال المساعدات إلى غزة في ضوء الكارثة الإنسانية التي تواجه، ووصلتا وجهتيهما".

وكان نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردنيظ، أيمن الصفدي قد أكد في تصريحات سابقى أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو "يخسر الآن وإسرائيل أصبحت منبوذة، ومن الواضح أن نتنياهو لا يريد السلام".
وأضاف الصفدي أن نتنياهو يعطل أفق السلام وهو يقود المنطقة إلى حرب إقليمية، وأن الكارثة الإنسانية تتعمق في غزة والأطفال يموتون جوعا، حيث إنّ 1.3مليون فلسطيني يقصفون وليس لديهم شبه حياة للعيش.

ووصل وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، إلى "إسرائيل"، الثلاثاء، للدفع باتجاه اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وطالب بلينكن، الذي يقوم بجولة إقليمية توقّف خلالها في عمّان، حركة حماس بقبول مقترح لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى في قطاع غزة منذ اندلاع الحرب في 7 تشرين الأول/ أكتوبر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المساعدات الاحتلال الاحتلال المستوطنون المساعدات الأدرن المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة غزة عبر معبر قطاع غزة إلى غزة

إقرأ أيضاً:

الأردن - تركيب 30 طرفا صناعيا لفلسطينيين في غزة

أعلن المدير العام للخدمات الطبية الملكية، العميد الطبيب يوسف زريقات،اليوم الاثنين 30 سبتمبر 2024 ، عن تركيب 30 طرفا صناعيا علوي وسفلي لفلسطينيين في قطاع غزة ضمن مبادرة "استعادة الأمل".

تغطية مباشرة ومتواصلة عبر قناة وكالة سوا على تطبيق تليجرام- تابعونا هنا

وقال زريقات، إن إحصاءات وزارة الصحة الفلسطينية التي زودت فيها الخدمات الطبية قرابة 15 ألف مبتور في قطاع غزة، حيث يمكن أن يكون البتر في طرف واحد أو طرفين أو 3.

وأضاف أن أعداد المصابين "البتر" في طرف واحد الأكثر في القطاع، حيث إنّ الأطراف التي يتم تركيبها أما علوي أو سفلي.

وأرسلت القوات المسلحة، عيادتين متنقلتين إلى قطاع غزة ضمن مبادرة "استعادة الأمل" لتركيب الأطراف الاصطناعية، مزودتين بالمعدات والمستلزمات الطبية اللازمة لدعم مبتوري الأطراف، والتي أطلقت بتوجيهات ملكية سامية قبل نحو ثلاثة أسابيع لدعم الأهالي المتضررين جراء الحرب الدائرة هناك.

وتستخدم تقنيات حديثة تمكن مبتوري الأطراف من المشي بنفس اليوم، وقد باشرت أعمالها بعد وصول عيادتين متنقلتين وكادر طبي إلى خان يونس في 16 أيلول الحالي.

وكانت الخدمات الطبية الملكية قد أطلقت، المبادرة الأردنية لدعم مبتوري الأطراف في غزة "استعادة الأمل"، بتوجيهات ملكية سامية، والتي تأتي في ظل ارتفاع أعداد الإصابات الناتجة عن الحرب في قطاع غزة إلى مستويات غير مسبوقة، الأمر الذي زاد من عدد عمليات بتر الأطراف المنقذة للحياة والتي تم إجراؤها وتتجاوز قدرات مستشفيات غزة في إدارة هذه الحالات والتعامل معها.

وتستهدف مبادرة "استعادة الأمل" تركيب أطراف لنحو 16 ألف شخص من قطاع غزة، ضمن أقل وقت ممكن للتركيب.

وكان مستشار المفاصل والتأهيل، رئيس اختصاص الأطراف الصناعية في الخدمات الطبية الملكية، الطبيب محمد البخيت، قد قال إنّ المبادرة تأتي في ظل العدد الكبير من إصابات البتور في غزة، مشيرا إلى أنه لا يمكن تحريك معظم هذه الإصابات خارج قطاع غزة.

وأشار إلى أن التقينة التي ستستخدم في المبادرة، هي تركيب أي طرف عبر عمليات متخصصة خلال ساعة إلى ساعتين، ويستطيع المريض بعدها أن يقوم بالحركة بشكل طبيعي.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يطمئن على أحوال المصريين في لبنان: أرسلنا مساعدات طبية
  • الاحتلال يعرقل دخول المساعدات إلى غزة
  • حرب لبنان.. وزير الخارجية ونظيره الفرنسي يبحثان المستجدات
  • الأردن - تركيب 30 طرفا صناعيا لفلسطينيين في غزة
  • صواريخ إسرائيلية تستهدف فيلا للفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد بريف دمشق
  • السعودية تقرر تقديم مساعدات إغاثية للبنان ومالية لغزة
  • رابطة العالم الإسلامي تُثمِّن للمملكة العربية السعودية تقديمها دعمًا ماليًّا لغزة
  • الأبيض استقبل وزير الخارجية الفرنسي وتسلم هبة مساعدات لعلاجات الطوارئ
  • الجيش: وصول طائرة تحمل مساعدات إنسانية من الأردن
  • مصر أكتوبر: توجيهات الرئيس بإرسال قوافل مساعدات إلى لبنان يؤكد موقفه الداعم للشعوب العربية