المصدر / CNN

اكتشف أثريّون هواة في إنجلترا واحدة من أكبر المجسمات الرومانية التي تتمتع بإثني عشر وجه (dodecahedrons) التي عُثِر عليها على الإطلاق، ولكن يلف الغموض الهدف منها.

والمجسم الذي يتكون من 12 وجهًا هو واحد من 33 جسمًا موجودًا في بريطانيا الرومانية، وواحدًا من حوالي 130 قطعة مثله في العالم.

ويُعتبر المجسم “واحدًا من الألغاز العظيمة في علم الآثار”، بحسب مجموعة “نورتون ديزني” للتاريخ والآثار التي تتكون من هواة، ومقرّها منطقة لينكولنشاير الإنجليزية، وهي المكان ذاته الذي تم فيه العثور على القطعة في يونيو/حزيران.



ويبلغ عرض المجسم حوالي 8 سنتيمترات، وهو مجوَّف ومغطى بـ 12 ثقبًا بأحجام مختلفة.

وستُعرض القطعة التي يبلغ عمرها 1،700 عام في متحف “لينكولن” في الفترة من 4 مايو/أيار حتى أوائل سبتمبر/أيلول.

وفي بيان صحفي لمجلس مقاطعة لينكولنشاير، أكّدت مديرة المعارض والتفسيرات في المتحف، أندريا مارتن: “يسرّني انضمام مجسم نورتون ديزني ذو الأوجه الـ12 إلينا.. على مقربة من مكان العثور عليه”.

كما أضافت أن “تزامن افتتاح العرض مع مهرجان لينكولن للتاريخ يعد أمرًا رائعًا”.

ووصف البيان المجسم بكونه “أحد أكبر الأمثلة” التي تم اكتشافها، ومع ذلك، لا يزال الخبراء غير متأكدين بالتحديد من طريقة استخدام الرومان له.

وأفاد سكرتير مجموعة “نورتون ديزني” للتاريخ والآثار، ريتشارد باركر، أنّه “فريد من نوعه تمامًا”، وهو غير تالف على عكس المجسمات الأخرى.

وأوضح باركر: “من الواضح أنّها كانت ذات قيمة كبيرة بالنسبة لمن قام بصنعها واستخدامها.. لذا لا بدّ أن يكون هناك سبب مهم جدًا لوضعه في الأرض بهذه الطريقة”.

وقال باركر لـCNN إنّه لا توجد أوصاف لهذا المجسم في الأدب الروماني، ولم يتم تصويره في الأعمال الفسيفسائية.

وهناك أيضًا العديد من الميزات التي تُصعِّب من تحديد الغرض المقصود منه.

وتمتعت هذه المجسمات بأحجام مختلفة، ما يعني أنّها لم تُستخدم للقياس، ومن المرجح أنّها لم تُستخدم كأداة لعدم وجود علامات تآكل، وفقًا لباركر.

ومع ذلك، لدى مجموعة باركر نظرية بشأنها.

وقال باركر إنّها “كانت على الأرجح شكلاً من أشكال الأدوات الدينية أو الخاصة بالطقوس”، ومن ثم أوضح: “كان الرومان يؤمنون بالخرافات بشكلٍ كبير، وكانوا يحتاجون عمومًا إلى علامات للسماح لهم باتخاذ القرارات في حياتهم اليومية”.

المصدر: شمسان بوست

إقرأ أيضاً:

زيادة حصة حكومة رأس الخيمة إلى 34% في “رأس الخيمة العقارية”

 

 

 

أعلنت شركة رأس الخيمة العقارية، أمس، – بموافقة هيئة الأوراق المالية والسلع – ..عن زيادة حصة حكومة رأس الخيمة، في الشركة لتصبح 34%، وذلك عقب مصادقة الجمعية العمومية لشركة رأس الخيمة العقارية في شهر مارس الماضي.

وقال بيان للشركة “ يعكس قرار زيادة الحصة ثقة حكومة رأس الخيمة القوية برؤية شركة رأس الخيمة العقارية وإنجازاتها المتميزة. فقد حققت الشركة خلال عام 2023، نمواً ملحوظًا في الإيرادات وصافي الأرباح، كما واصلت تحقيق أداء قوي في الربع الأول من عام 2024”.

وأضاف “يعد هذا نجاحاً لنهج الشركة في تطوير مشاريع عقارية وسياحية رائدة، مثل ميناء العرب ووجهاته المميزة التي تشمل جزيرة الحياة وجزيرة الراحة، والتي تساهم بشكل فاعل في تنويع اقتصاد الإمارة وتعزيز مكانتها السياحية.

وستتيح هذه الشراكة الاستراتيجية لشركة رأس الخيمة العقارية الاستفادة من موارد إضافية تسهم في تسريع وتيرة نموها وتطوير مشاريع مبتكرة تلبي تطلعات السوق كما تعزز هذه الشراكة التزام الشركة بتحقيق رؤيتها الطموحة في خلق مجتمعات راقية ومستدامة في إمارة رأس الخيمة.

وقال عبد العزيز عبد الله الزعابي، رئيس مجلس إدارة شركة رأس الخيمة العقارية.. “إن الاستثمار الاستراتيجي للحكومة وزيادة حصتها يؤكد إيمانها برؤية شركة رأس الخيمة العقارية، حيث ستوفر لنا هذه الشراكة الموارد اللازمة لتسريع نمونا وابتكاراتنا، كما تعكس التزامنا بتقديم أسلوب حياة فاخر في إمارة رأس الخيمة. معًا، نحن مستعدون لدفع المشاريع الاقتصادية،الاجتماعية، والبيئية التي ستعود بالفائدة على إمارة رأس الخيمة”.وام


مقالات مشابهة

  • زيادة حصة حكومة رأس الخيمة إلى 34% في “رأس الخيمة العقارية”
  • هيئة التدريب والتأهيل بوزارة الدفاع تحتفي بتخرج دفعة “آمر مجموعة باسم حاطم 2”
  • علماء ناسا يكتشفون هياكل غريبة تحوم فوق الأرض
  • “زين” تُعزّز الدمج الاجتماعي لذوي الإعاقة في المجتمع
  • علماء “ناسا” يكتشفون هياكل غريبة تحلق حول الأرض في طبقة الأيونوسفير
  • علماء ناسا يكتشفون هياكل غريبة تحلق حول الأرض
  • فطريات مظلمة تمارس تأثيراً غامضاً على نظم البيئة
  • علماء يكتشفون سبب غير معروف لمرض السكري
  • بالفيديو.. سمير كودار يكشف تفاصيل مثيرة بخصوص حافلات النقل العمومي .. “ما عند الميت مايدير قدام غسالو”
  • اكتشاف سبب غريب وراء التدخين وصعوبة الإقلاع عنه