تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشف تقرير فني عن جولد بيليون، اليوم، أن هناك طلبت على الذهب من قبل البنوك المركزية العالمية فقد أظهرت بيانات مجلس الذهب العالمي أن احتياطيات البنوك المركزية العالمية من الذهب ارتفعت بمقدار 19 طنا في فبراير الماضي، وهو الشهر التاسع على التوالي من تزايد الاحتياطات. 
وأضاف التقرير: "لكن مشتريات شهر فبراير كانت أقل بنسبة 58% من إجمالي مشتريات شهر يناير البالغ 45 طنا، وعلى أساس سنوي أعلنت البنوك المركزية عن إضافة 64 طنًا خلال شهري يناير وفبراير، أي أقل بنسبة 43٪ عن نفس الفترة من عام 2023 ولكن بزيادة أربعة أضعاف عن عام 2022، بينما لم يشهد الربع الأول أي تراجع في وتيرة شراء البنوك المركزية العالمية للذهب.

فقد تمت إضافة 290 طنا بشكل صافي.
وارتفع الطلب العالمي على الذهب بنسبة 3% خلال الربع الأول بمقدار 1238 طن ذهب عند احتساب عمليات الشراء الكبيرة والمضاربة خارج البورصة من قبل المستثمرين، ليمثل بذلك أقوى ربع سنوي أول منذ عام 2016.
ولكن انخفاض الطلب على الذهب خلال الربع الأول من العام بنسبة 5% على أساس سنوي ليصل إلى 1102 طن ذهب، وذلك باستثناء الطلب على الذهب في أسواق المضاربة خارج البورصات، ليرجع السبب وراء هذا إلى استمرار خروج التدفقات النقدية من صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بالذهب.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية
وسعت أونصة الذهب العالمي من خسائرها خلال تداولات اليوم الأربعاء لتسجل أدنى مستوى منذ قرابة 4 أسابيع، وذلك في ظل الضغط السلبي على الذهب سواء من توقعات التشديد النقدي من قبل البنك الفيدرالي في اجتماعه اليوم، أو من الدولار الأمريكي الذي ارتفع ليسجل أعلى مستوياته منذ 6 أشهر.
وتراجع سعر الذهب المحلي منذ جلسة الأمس في ظل تأثره بالتراجع الحالي في سعر أونصة الذهب العالمي بينما شهد سعر صرف الدولار في البنوك استقرار في ظل استمرار التدفقات الدولارية على مصر مما يحقق استقرار في سعر الصرف، بينما تستمر الضغوط السلبية على سعر الذهب حالياً سواء من تراجع الطلب المحلي أو توقعات بمزيد من التراجع في سعر الصرف.

وأغلق سعر أونصة الذهب العالمي تداولات شهر أبريل تحت المستوى 2300 دولار للأونصة ليقلص جزء كبير من المكاسب التي سجلها خلال هذا الشهر، وهو الأمر الذي زاد من الضغط السلبي على السعر ودفعه إلى تسجيل قاع سعري جديد خلال جلسة اليوم عند 2281 دولارا للأونصة.
استمرار السعر في الهبوط من هذه المناطق يدفعه إلى المستهدف عند منطقة 2260 – 2240 التي تشمل المستوى التصحيحي 38.2% والمتوسط المتحرك لـ 50 يوما. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جولد بيليون الطلب على الذهب البنوك المركزية العالمية مجلس الذهب العالمي توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية البنوک المرکزیة العالمیة الذهب العالمی على الذهب

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تتجه لتسجيل ارتفاع.. للربع الثالث على التوالي

تراجعت أسعار الذهب العالمي، خلال تعاملات اليوم الجمعة، لكنها تتجه لتسجيل ارتفاع للربع الثالث على التوالي، في وقت يترقب فيه المستثمرون بيانات التضخم الأمريكية المقرر صدورها في وقت لاحق اليوم بحثا عن المزيد من المؤشرات حول مسار خفض الفائدة الذي قد يتبعه مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكية تحسم اتجاه الذهب خلال ساعات

 

تحركات الأسعار

اترفع الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.28 بالمئة إلى 2334.32 دولارا للأونصة بحلول الساعة 11:40 بتوقيت غرينتش.

وصعدت الأسعار أكثر من أربعة بالمئة خلال الربع الجاري.

كما ارتفعت العقود الأميركية الآجلة للذهب بنسبة 0.35 بالمئة إلى 2344.80 دولارا للأونصة. وقال إيليا سبيفاك رئيس قسم الاقتصاد الكلي العالمي في تيستي لايف "ارتفع الذهب خلال الربع، ويرجع ذلك إلى حد بعيد إلى تحسن آفاق التيسير النقدي في الولايات المتحدة، كما اشترت الصين كميات كبيرة من الذهب لاحتياطياتها، مما قدم دعما في الربع الثاني".

ومن المقرر صدور مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة، وهو مقياس التضخم المفضل لدى المركزي الأميركي، عند الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش.

وقال مات سيمبسون كبير المحللين في "سيتي إندكس" إن هناك تطلعا لصدور بيانات ضعيفة لنفقات الاستهلاك الشخصي حتى يبقى الأمل حيا في التيسير النقدي من قبل المركزي الأميركي ويحصل الذهب على دعم أكبر.

سعر الذهب في مصر

عيار 24 يسجل 3610 جنيهات.

عيار 21 يسجل 3160 جنيها.

عيار 18 يسجل 2710 جنيهات.

الجنيه الذهب 25280 جنيها.

تطورات البورصة العالمية

شهدت أسعار الذهب العالمية تذبذب خلال تداولات اليوم الجمعة وذلك بعد الارتفاع يوم أمس، ليقبل الذهب على تسجيل ارتفاع للربع السنوي الثالث على التوالي، ولكن تبقى الأعين اليوم تترقب بيانات التضخم عن الاقتصاد الأمريكي وأثرها على توقعات مستقبل أسعار الفائدة في الأسواق.

ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي اليوم ليسجل اعلى مستوى عند 2332 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2327 دولار للأونصة ليتداول وقت صياغة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2328 دولار للأونصة.من جهة أخرى ارتفع سعر الذهب يوم أمس بنسبة 1.3% وذلك بعد أن اختبر المعدن النفيس التداول تحت المستوى 2300 دولار للأونصة خلال هذا الأسبوع، يأتي هذا بعد أن وجد الذهب بعض الدعم يوم أمس من تراجع مستويات الدولار الأمريكي بالإضافة إلى بعض البيانات الضعيفة عن الولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • الذهب يسجل ارتفاعا بنسبة 4.2% بالربع الثاني من 2024
  • أسعار الذهب في الإمارات اليوم الجمعة بنهاية التعاملات
  • ارتفاع أسعار الذهب بـ ختام تعاملات اليوم الجمعة في الصاغة
  • أسعار الذهب تتجه لتسجيل ارتفاع.. للربع الثالث على التوالي
  • هل تتخطى أونصة الذهب 3000 دولار؟.. «بنك أمريكي» يجيب
  • عيار 21 يسجل رقمًا جديدًا .. ارتفاع غير مسبوق فى أسعار الذهب
  • تراجع فرص ارتفاع أسعار الذهب في مصر مع انخفاض الطلب
  • هل ينعكس انخفاض الدولار على استقرار سعر الذهب المحلي؟
  • أسعار النحاس تتراجع من مستوياته القياسية بسبب ضعف الطلب في الصين
  • ارتفاع أرصدة البنك المركزي من الذهب إلى 451.2 مليار جنيه