عرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر ولمياء حمدين، تقريرا تلفزيونيا عن عمال قرية جريس.

وزير الإسكان في عيد العمال: حولوا صحراء مصر إلى مجتمعات عمرانية محافظ أسيوط يهنئ الرئيس والشعب المصري بمناسبة عيد العمال  قلعة صناعة الفخار في مصر

وأفاد التقرير بأن قرية جريس توجد في المنوفية، والتي تطلق عليها قلعة صناعة الفخار في مصر، موضحا أن كل البيوت تعمل بالفخار، موضحا أن قرية جريس للفخار هي الأولى على مستوى الجمهورية في حجم الإنتاج، بالإضافة إلى أنها تصدر الفخار للخارج البلاد.

قال صانع الأواني الفخارية، إن مهنة صناعة الفخار قديمة جداً، موضحا أن هذه المهنة مذكورة في القرآن الكريم في سورة الرحمن، مشيرا إلى في الستينات من القرن الماضي كان كل منتجات الفلاحين في الدولة مصنوعة من الفخار.

الفخار الأكل والشرب به صحي 100%

وأضاف «غنيم»، خلال حوراه مع برنامج صباح الخير يا مصر، «الفخار من أطهر الصناعات لما بتشرب في القلة بتشعر أنها ترويك، لأنها تجدد المياه داخلها، الفخار الأكل والشرب به صحي 100%»، موضحا أن الفخار يدخل في كل الصناعات، يدخل في الديكورات المختلفة والأضاءات.

الأنامل الذهبية تصنع الخزف والنحاس والسجاد

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "في عيد العمال .. الأنامل الذهبية تصنع الخزف والنحاس والسجاد".

وقال أحمد وحيد المشرف  العام على مركز الفسطاط للحرف التقليدية: "الحضارة المصرية القديمة قامت على الحرف والصناع المهرة"، وذكر أحد العمال، أنه يعمل في قسم الخيامية بشغل يدوي، فالخيامية تنتمي إلى عصور قديمة، فقد كان المركز يصلح الخيام، أما الزبون الأجنبي فأصبح مصدر التطوير في المركز. 

وذكر أحد العاملين في حرفة النسيج اليدوي، أنه يعمل منذ 50 سنة بالمهنة، ويستخدم النول الذي يتم تنفيذ الكليم عليه، ويستهدف من المهنة الحفاظ على التراث حتى لا يندثر، كما يتم تدريب العاملين من بداية نحت التصميم حتى مرحلة إخراج المنتج النهائي. 

وأكد آخر، أن المكان قبلة للباحثين في مجال الخزف والحرف التقليدية، إذ يحافظ على الموروث الحضاري للدولة المصرية، ويراعى فيه الدراسة الجدية، فمن يعمل في هذه المهنة يجب أن يكون ملما بها على المستويين العلمي والفني. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الفخار بوابة الوفد الوفد قرية جريس قریة جریس موضحا أن

إقرأ أيضاً:

التموين: الانتهاء من توصيل الغاز إلى ٤ آلاف مخبز على مستوى الجمهورية

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية الانتهاء من توصيل الغاز الطبيعى ما يقرب من ٤ آلاف مخبز بلدى على مستوى الجمهورية.

التموين تستخرج 725 ألف 952 بطاقة جديدة لـ 6 فئات استثنائية شرطة التموين تضبط 15 طن دقيق مدعم

أوضح الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية انه بناء على تكليفات رئيس الجمهورية تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارتى البترول والثروة المعدنية و التنمية المحلية لتطبيق تحويل المخابز المدعمة من العمل بالسولار للعمل بالغاز الطبيعى  بتكلفة تقديرية 500 مليون جنيه تتحمل الهيئة أعباء التمويل من تأمينات عمال المخابز وتحصيلها من المخابز على أقساط لمدة خمس سنوات.

وتم تنفيذ المشروع على مرحلتين .تتضمن المرحلة الاولى  توصيل الغاز الطبيعي إلى 3394 مخبز بلدي على مستوى الجمهورية والتي تقع بالقرب من المناطق الموجود بها شبكة غاز طبيعي.

وتتضمن المرحلة الثانية المخابز البلدية البعيدة نسبيا عن مناطق بها شبكات غاز طبيعي وذلك بالتنسيق مع كل من وزارة البترول والثروة المعدنية ووزارة التنمية المحلية .ويبلغ عدد المخابز  التى تم تحويلها من سولار الى غاز طبيعى  3271 مرحلة أولى و 634 مرحلة ثانية بإجمالى 3905 مخبز.

بالاضافة الى ٤٠٩٠ مخبز  تم تنفيذ تركبيات داخلية وخارجية لها منها ٣٣٣٩  مرحلة أولى و ٧٥١ مرحلة ثانية  وهناك ٤١٧٢ مخبز  تم تنفيذ شبكات أرضية لها منها ٣٣٨١ مخبز مرحلة أولى و٧٩١ مخبز مرحلة ثانية.

 

مقالات مشابهة

  • اليوم طلاب الثانوية العامة 2024 يؤدون امتحان اللغة الأجنبية الأولى
  • سعر القمح عالميا يصل أدنى مستوى خلال شهرين بسبب زيادة الإمدادات
  • التموين: الانتهاء من توصيل الغاز إلى ٤ آلاف مخبز على مستوى الجمهورية
  • الأوقاف: افتتاح 16 مسجدًا بالجمعة الأولى للعام المالي الجديد
  • عودة فصل الكهرباء لمدة ساعتين على مستوى الجمهورية ​​​​​​
  • طلاب الأزهر يؤدون امتحان البلاغة على مستوى الجمهورية اليوم
  • فتح باب التحويل بين المدارس على مستوى الجمهورية
  • اتحاد العمال المصريين في إيطاليا يكرم منتخب الجالية المصرية في موندياليتو روما 2024
  • عضو اتحاد الصناعات يوجه بضرورة جذب الاستثمار الأوربية في المجال البيئي
  • اليوم.. نقابة الصحفيين تعقد صالون «القاهرة عنواني»