سرايا - طالب زعيم المعارضة لدى الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد الحكومة بالتوقف عن إضاعة الوقت وتجنيد اليهود المتشددين فورا.


وأصبحت قضية إعفاء اليهود المتزمتين من التجنيد مشحونة بالتوتر بشكل خاص لأن قوات الاحتلال الإسرائيلي، التي يتألف أغلبها من المجندين في مطلع الشباب والمدنيين الأكبر سنا الذين تتم تعبئتهم كقوات احتياط، أصيبت بالإنهاك بسبب الحرب متعددة الجبهات التي دخلت تقترب من شهرها السابع.




وفي سياق آخر، رد لابيد على تصريحات وزير الاستيطان أوريت ستروك أن حكومة تضم 22 أو 33 عضوا متطرفا ليس لها الحق في البقاء.

وكانت ستروك قد قالت لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إن حكومة تضحي بكل شيء من أجل استعادة 22 أو 33 محتجزا لا تستحق البقاء.


إقرأ أيضاً : ترامب: لا أستبعد حدوث أعمال عنف إذا خسرت الانتخاباتإقرأ أيضاً : أكثر من نصف المستوطنين يؤيدون استقالة نتنياهوإقرأ أيضاً : النص الكامل للعرض "الإسرائيلي" المقدم لحماس


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الاحتلال الحكومة الاحتلال الاحتلال ترامب الحكومة الاحتلال

إقرأ أيضاً:

غالانت : الجيش الإسرائيلي بحاجة لـ10 آلاف جندي فورا

 قال وزير الأمن الإسرائيلي يوآف غالانت، خلال اجتماع مغلق للجنة الخارجية والأمن في الكنيست اليوم الإثنين،الأول من تموز 2024 ، إنه ربما يفضل المصادقة على أنظمة بدلا من سن قانون.

وأضاف غالانت، على خلفية الحرب على غزة والقتال الدائر مقابل حزب الله، أن "الجيش بحاجة إلى 10 آلاف جندي آخر بشكل فوري"، وأنه أوعز للجيش الإسرائيلي بإعادة 15 ألف جندي في الاحتياط تم رفض خدمتهم العسكرية.

وتابع غالانت أنه "في الجيش الإسرائيلي يقولون إن بإمكانهم أن يجندوا في السنة القريبة 3000 حريدي آخر إضافة إلى 1800 الذين تم تجنيدهم. واتفقنا مع الحريديين في هذه الأثناء أن نرفع عدد المجندين الحريديين كل سنة بنسبة 5%، وأن نصل إلى تجنيد 50% من فوج المجندين الحريديين خلال خمس سنوات".

وقال غالانت إنه يعتزم تنفيذ ذلك من خلال أنظمة وليس من خلال سن قانون لتجنيد الحريديين، مثلما يطالب رئيس حزب "المعسكر الوطني"، بيني غانتس ، وليس بقرار تتخذه الحكومة مثلما يريد الحريديون.

وبحسبه، فإن 6700 جندي في الاحتياط سيسرحون اليوم لأن قانون تمديد الخدمة العسكرية في قوات الاحتياط لم يصادق عليه، معتبرا أنه "لا يمكن إحضار جنود من خارج البلاد".

وأعلنت وزارتا القضاء والأمن، أمس، أنهما تبحثان في إصدار مذكرات تجنيد عشوائية للحريدين في أعقاب قرار محكمة العدل العليا. وستعقد الوزارتان مداولات لبحث كيفية تطبيق قرار المحكمة العليا بفرض التجنيد الإلزامي على الحريديين.

وأصدرت المحكمة الأسبوع الماضي، قرارا بإجماع هيئة قضائية مؤلفة من تسعة قضاة، جاء فيه أنه لا يوجد إطار قانوني يسمح بإعفاء الحريديين من التجنيد، وأن على الحكومة أن تعمل من أجل تجنيدهم، وأنه بسبب عدم وجود صلاحية لدى المحكمة بإعفاء الحريديين من التجنيد، فإنه لا توجد صلاحية لتمويل مؤسسات الحريديين الذين لا يخدمون في الجيش.

ومساء أمس، تظاهر عشرات الآلاف الحريديين رفضا للتجنيد، وشهد الاحتجاج مواجهات عنيفة مع قوات الشرطة وإغلاق شوارع مركزية في القدس ، مطالبين ممثليهم في الحكومة بعدم الدخول إلى مفاوضات حول تجنيد طلاب الييشيفوت (المعاهد الحريدية لتدريس التوراة).

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • غالانت : الجيش الإسرائيلي بحاجة لـ10 آلاف جندي فورا
  • غالانت: الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى 10 آلاف جندي إضافي على الفور
  • بالفيديو.. تفاصيل الخلاف بين أعضاء حكومة الاحتلال بعد الإفراج عن مجموعة من الأسرى
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: حكومة نتنياهو «مجنونة» والاحتجاج هو السبيل الوحيد لإنقاذ الكيان
  • يهود متشددون يحتجون في القدس ضد الخدمة العسكرية الإلزامية
  • ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد: نتنياهو تسبب بالضرر في العلاقات مع الأمريكيين
  • كيف تشكّل حرب غزة وقانون التجنيد نهاية حكومة اليمين المتطرفة؟
  • بن غفير يطالب بإعدام المعتقلين الفلسطينيين بإطلاق النار على رؤوسهم
  • لابيد: الحرب بغزة ستنتهي بلا صفقة والهدوء بالجنوب سيهدئ جبهة الشمال
  • هل يجازف الاحتلال الإسرائيلي بشن حرب واسعة على لبنان ؟