جدد الاجتماع موقفه الرافض للحرب والداعي إلى إيقافها بالعمل من خلال عضويتها «تنسيقية تقدم» على دعم وتعزيز الجهود الوطنية والإقليمية والدولية من أجل إنهاء هذه المأساة

الخرطوم: التغيير

انعقد الاجتماع العام الأول لتنسيقية المهنيين والنقابات، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، بحضور كبير للتنظيمات المهنية والنقابية المكونة للتنسيقية.

وبحسب بيان نشرته لجنة المعلمين السودانيين، فإن الاجتماع الذي انعقد في الفترة من 21 إلى 25 أبريل الجاري، يصادف مرور عام كامل على اندلاع الحرب بالبلاد، وفي ظل استمرار المعارك والانتهاكات ضد المدنيين المرتكبة من الأطراف المتورطة في الحرب اللعينة.

وقال البيان إن الاجتماعات التداولية للتنظيمات المهنية والنقابية للتنسيقية اجتماعات هدفت إلى ترتيب وتنظيم عمل التنسيقية لتكون أكثر فاعلية داخل تنسيقية القوى الديمقراطية والمدنية.

كما تهدف للقيام بمهامها الأساسية المتمثلة في التعبير عن صوت ورؤية المهنيين والنقابات في القضايا المتعلقة بعملية إيقاف الحرب وإحلال السلام.

وبحسب البيان الختامي لتنسيقية المهنيين والنقابات، فإن الاجتماع ناقش الحرب الدائرة بالبلاد والنتائج الكارثية التي ترتبت عليها.

وجدد الاجتماع موقفه الرافض للحرب والداعي إلى إيقافها بالعمل من خلال عضويتها «تنسيقية تقدم على دعم وتعزيز الجهود الوطنية والإقليمية والدولية من أجل إنهاء هذه المأساة.

ودعا القوات المسلحة والدعم السريع لاستئناف التفاوض عبر منبر جدة، مع التأكيد على دعم أي جهد في هذا الصدد.

وبحسب البيان الختامي، ناقش الاجتماع الترتيبات التنظيمية المتعلقة بعمل التنسيقية. إلى جانب اعتماده الميثاق النقابي بعدما إجازة النظام الأساسي واللائحة العامة لتنسيقية المهنيين والنقابات.

ووقف الاجتماع على أوضاع العمال والحرفيين والمهنيين ومنسوبي النقابات على المستوى الاجتماعي والاقتصادي والأوضاع الإنسانية في ظل الحرب.

وأشاد بالتنظيمات المهنية والنقابية التي أبدت رغبتها في الانضمام إلى التنسيقية. وقرر الاجتماع العمل على بناء قاعدة نقابية واسعة.

كما أكد الانفتاح على انضمام المزيد من النقابات وممثلي العمال للإسهام في وقف الحرب، وإعادة البناء والإعمار والتصدي للقضايا الوطنية الكبرى.

الوسومآثار الحرب في السودان الأجسام المهنية والنقابية في السودان حرب الجيش و الدعم السريع

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان حرب الجيش و الدعم السريع

إقرأ أيضاً:

نيجيريا.. شاحنة تصدم حشدا للمصلين وتقتل 14 شخصا

قُتل 14 شخصًا في بلدة إيماوا الواقعة في ولاية كانو شمال نيجيريا، بعد أن صدمت شاحنة أشخاصًا كانوا يسيرون على طريق سريع، حسبما ذكرت وسائل إعلام محلية.

 

وذكرت صحيفة "بي إم نيوز" المحلية يوم السبت، نقلا عن مسؤول، أن الحادث وقع عندما فقد سائق الشاحنة السيطرة واصطدم بالمارة الذين كانوا قد انتهوا للتو من صلاة الجمعة.

وقالت اللجنة الفدرالية لسلامة الطرق، في بيان الجمعة: إن شاحنة بضائع صدمت مصلين مسلمين كانوا يغادرون مسجداً بعد وقت قصير من صلاة الجمعة، في قرية إيماوا على بعد 30 كيلومتراً من كانو.

وأضاف البيان، أن سائق الشاحنة "فقد السيطرة واصطدم بالمارة الذين كانوا قد انتهوا للتو من صلاة الجمعة".

وبحسب البيان، فإن "الاصطدام المؤسف أدى إلى خسارة مأسوية لأربعة عشر شخصاً والعديد من الإصابات".

وتشيع الحوادث على الطرق السيئة الصيانة في نيجيريا، ويرجع ذلك بحد كبير إلى السرعة وتجاهل قوانين المرور.

وبحسب أرقام صادرة عن اللجنة الفدرالية لسلامة الطرق فإن أكثر من 5 آلاف شخص قضوا في حوادث سير في 2023، مقابل 6500 في العام الذي سبقه.

 

مقالات مشابهة

  • معاودة التواصل بين بكركي وحزب الله
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: سنستمر في الحرب حتى لا تتمكن حماس من إعادة بناء قوتها
  • ترجيح أمريكي باندلاع مواجهة واسعة بين “إسرائيل” وحزب الله خلال أسابيع
  • نيجيريا.. شاحنة تصدم حشدا للمصلين وتقتل 14 شخصا
  • ترجيح أمريكي باندلاع مواجهة واسعة بين إسرائيل وحزب الله خلال أسابيع
  • ترجح أمريكي باندلاع مواجهة واسعة بين إسرائيل وحزب الله خلال أسابيع
  • الساعدي القذافي يدعو لتشكيل حكومة وحدة وطنية منعا لانقسام ليبيا ويحذر من حرب واسعة في الشرق الأوسط
  • حزب بريطاني يسحب دعمه لمرشحين بعد تصريحات عنصرية