اطلق كرسي أرامكو للسلامة المرورية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل دورة نوعية بعنوان: «تدقيق سلامة الطرق Road Safety Audit «RSA»، والتي تستمر لأسبوعين في كلية الهندسة بالجامعة.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); وذلك بمشاركة مجموعة من المختصين في مجال سلامة الطرق، ويقدمها متخصصون في المجال إذ بلغ عدد المسجلين في الدورة 25 مهندساً من مختلف الجهات المعنية بالنقل والمرور والسلامة المرورية بالمملكة.


أخبار متعلقة أولياء أمور الدفعة 45 بجامعة الإمام عبد الرحمن: التخرج "فرحة استثنائية"أمير الشرقية يرعى حفل تخريج الدفعة 45 من جامعة الإمام عبد الرحمنجامعة الملك خالد.. فعاليات بمناسبة "اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية"وذكر الدكتور عبد الحميد المعجل، بأن كرسي أرامكو للسلامة المرورية بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل أطلق بالتعاون مع مؤسسة أبحاث إصابات المرور في كندا «TIRF». Traffic Injury Research Foundation، وهي مؤسسة دولية تأسست عام 1963 ومعترف بها دولياً كمؤسسة بحث علمي مستقلة مهتمة بإجراء بحوث علمية حول سلوكيات مستخدمي الطريق ونقل المعرفة بين لمتخصصين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الدورة التدريبية لتدقيق سلامة الطرق تدقيق سلامة الطرقوأوضح أن دورة تدقيق سلامة الطرق لمدة 10 أيام ويمنح المشاركين شهادة معتمدة ومعترف بها دوليا، وتنمح لمن تجاوز الاختبارات أثناء ونهاية الدورة صفة عضو مراقب في فريق تدقيق سلامة الطرق ومسؤولا عن مساعدة قائد فريق التدقيق في فحص الرسومات التصميمية للطرق والتقاطعات بدقة وفحص الموقع «ليلاً ونهارًا»، ومساعدة قائد الفريق في إكمال عملية التدقيق في الوقت المناسب وبطريقة احترافية.
وأشار إلى أن هذه الدورة تضاف إلى سلسلة دورات يقوم بها الكرسي لتقديم معارف علمية جديدة تتعلق بسلامة الطرق، يقدمها خبراء ومختصون في المجال.
وأضاف الدكتور المعجل بأنه بعد ما يقرب من عقدين من الخبرة الواسعة في مجال تدقيق سلامة الطرق Road Safety Audit «RSA»، أصبح هذا الإجراء معروفاً الآن كواحد من أكثر الأدوات الهندسية كفاءة وفعالة من حيث التكلفة لتحسين مستوى السلامة المرورية على الطرق.مشاريع الطرقوقال المعجل إن عمليات فحص سلامة الطرق وتحديد أوجه القصور وعلاجها في مرحلة التصميم أرخص بكثير من تحديدها في وقت لاحق بعد اكتمال وفتح الطريق أو التقاطع.
ولفت إلى أن فرق التدقيق في سلامة الطرق المكلفة بتدقيق مشاريع الطرق يجب أن يتكون من ثلاثة أعضاء على الأقل، ما لم يقرر خلاف ذلك من قبل الجهة وحسب النظام يتم مراجعة ملاءمة الفرد أو الأفراد المرشحين لإجراء تدقيق في سلامة الطرق للمخطط من قبل الجهة المعنية قبل بدء التدقيق.
وأضاف بأن هناك ثلاثة مستويات لمدقق السلامة على الطرق، بدءًا من الحضور واجتياز دورة شهادة معتمدة في تدقيق السلامة على الطرق لمدة 10 أيام والتي تناقش 10 وحدات تخص تدقيق سلامة الطرق والتي تسمح لهم ببدء حياتهم المهنية بصفة ”مراقب“، ثم يتدرج إلى ”عضو الفريق“ أولاً و”قائد الفريق“ لاحقًا، حسب عدد مشاريع تدقيق سلامة الطرق التي شارك فيها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد السليمان الدمام سلامة الطرق أرامكو

إقرأ أيضاً:

دورة تدريبية لتعليم لغة الإشارة بجامعة عين شمس

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

نظمت وحدة التضامن الاجتماعي بجامعة عين شمس  دورة تدريبية "لتعليم لغة الإشارة" وهى وسيلة التواصل التي يستخدمها ذوي الاحتياجات الخاصة واستهدف التدريب  طلاب الجامعة والمتطوعين بالوحدة.

يأتي ذلك تحت رعاية مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعى، محمد ضياء زين العابدين رئيس جامعة عين شمس وإشراف  صلاح هاشم مستشار وزارة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية ومنسق عام وحدات التضامن الاجتماعى بالجامعات، غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. 

وتعقد الدورة بقاعات التدريب  في مبنى الابتكار بالجامعة  (ihub) بهدف نشر ثقافة الدمج بين الطلاب ذوى الهمم وباقي طلاب الجامعة بإشراف وتنسيق نيڤين عاصم الرئيس التنفيذي لقطاع الإبتكار و التدريب بالجامعة
وإعداد وتنفيذ عبدالرحمن فوزى مسؤل ومنسق وحدة التضامن الاجتماعي بالجامعة، وايه ونيس  مسؤول التوعية بوحدة التضامن الاجتماعي بجامعة عين شمس.

وأشار عبدالرحمن فوزى إلى أهداف الوحدة فى محور التوعية والتطوع وبنك التطوع المصرى وتقديم خدمات للطلاب فى مختلف المجالات وتقديم العديد من الدورات التدريبية و من ضمن خدمات التى تقدمها الوحدة تسديد مصروفات الطلاب الغير قادرين وذوى الهمم وطلاب تكافل وكرامة ، وتقديم أجهزة تعويضية لطلاب ذوي الإعاقة. 
وتناولت الورشة تعلم الحروف العربية بلغة الإشارة من" أ الى ى "والمأكولات وتم عمل حلقة نقاشية بلغة الإشارة بين الطالب وتعلم التحيات والتمييز بين الألوان و تطبيق عملي للحوار وكيفية السؤال والرد.
وشارك بحضور الكورس عدد مايقرب عن نحو 60 طالبا من مختلف الكليات و مجموعة من المتطوعين الفعالين بالوحدة. 

مقالات مشابهة

  • شيخ الأزهر: أتمنى ترك كرسي المشيخة وفتح كتاب لتعليم القرآن
  • “الصحفيين” تنظّم دورة تدريبية حول مبادئ الكتابة الصحفية باللغة الإنجليزية
  • «دراسة وتسجيل العظام الآدمية».. دورة تدريبية للعاملين بـ«السياحة»
  • «السياحة» تنظم دورة تدريبية عن معالجة وتحرير الصور بالفوتوشوب 21 يوليو
  • «الإمارات للمحاسبة» يستضيف دورة تدريبية خليجية
  • دورة تدريبية لتعليم لغة الإشارة بجامعة عين شمس
  • دورة تدريبية لمدربي الجمباز الفني بالمركز الأولمبي تحت إشراف الاتحاد الدولي
  • دورة تدريبية لمدربي الجمباز الفني بالمركز الاولمبي تحت إشراف الاتحاد الدولي
  • دورة تدريبية لتعليم لغة الإشارة في جامعة عين شمس
  • “الإمارات للمحاسبة” يستضيف دورة تدريبية لممثلي الأجهزة الرقابية في دول الخليج