حدد متتبعو الكويكبات 27500 كويكب بالقرب من الأرض باستخدام أحدث التقنيات التي يمكن أن تمنع وقوع كارثة في المستقبل.

إقرأ المزيد "خطوة غير مسبوقة".. اليابان تنشر أول صورة في العالم للحطام الفضائي

وبدلا من مراقبة النجوم باستخدام التلسكوب التقليدي، ابتكر الباحثون خوارزمية جديدة تسمى "Tracklet-less Heliocentric Orbit Recovery"، أو "THOR".

وباستخدام هذه الطريقة، تمكن العلماء من تحديد عشرات الآلاف من أجسام النظام الشمسي، وهو عدد أكبر مما اكتشفته جميع التلسكوبات في العالم العام الماضي.

وربما كان أهمها 100 كويكب قريب من الأرض، أي تلك التي تمر داخل مدار كوكبنا، أغلبهم يقيمون داخل حزام الكويكبات الرئيسي بين مداري المريخ والمشتري.

وعلى الرغم من عدم وجود أي من الكويكبات المكتشفة حديثا في مسار تصادمي مع الأرض، إلا أن الخوارزمية يمكن أن تساعد في تحديد الكويكبات التي يحتمل أن تكون خطرة.

وتتضمن الطريقة التقليدية لتحليل مسارات الكيانات السماوية، تحليل صور متعددة لنفس رقعة السماء الملتقطة مع مرور الوقت. وهذا يسمح لهم بتجميع مدار الجسم معا مثل أحجية الصور المقطوعة.

ومع ذلك، يعمل الخوارزمية "THOR" عن طريق ربط نقطة صغيرة من الضوء تمت ملاحظتها في إحدى الصور مع النقطة المقابلة لها في صورة مختلفة، مما يستنتج أنهما نفس الجسم ويتنبأ بشكل فعال بمسار رحلتهما.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن المختبر الوطني لأبحاث علم الفلك البصري والأشعة تحت الحمراء "NOIRLab"، يضم 412 ألف صورة في أرشيفه الرقمي، بعضها يصور 1.7 مليار نقطة ضوئية.

وباستخدام "Google Cloud"، تمكن "THOR" من تحديد جميع الأجرام الكونية التي تم تجاهلها سابقا في غضون 5 أسابيع تقريبا.

ويأمل العلماء أن يساعد "THOR" في زيادة عدد الكويكبات التي يمكن للتلسكوبات الفضائية تحديد موقعها.

ويستطيع "THOR" حاليا تحديد موقع 80% من الكويكبات القريبة من الأرض التي يبلغ قطرها 460 قدما أو أكبر، أي أقل بنسبة 10% من الهدف المحدد في التفويض الذي أقره الكونغرس عام 2005.

وفي شهر فبراير، مر كويكب بحجم حافلة ذات طابقين بالقرب من الأرض، وكان على بعد 140 ألف ميل، أي أقرب من القمر.

وعلى الرغم من قدراته المذهلة، ربما يستطيع "THOR" أن يجعل دراسة الفضاء أقل بريقا مع تحول التركيز بشكل متزايد من النجوم أنفسهم إلى شاشة الكمبيوتر.

المصدر: "nytimes"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الفضاء دراسات علمية كواكب من الأرض

إقرأ أيضاً:

نظرية جديدة حول سبب وجودنا وحدنا في الكون

هل نحن وحدنا، وإذا كان الأمر كذلك، لماذا؟ حتى الآن، لم يسفر البحث عن حياة خارج كوكب الأرض إلا عن الصمت، ويعتقد فريق من علماء الجيولوجيا الآن أنهم يعرفون السبب.

إن وجود المحيطات والقارات والصفائح التكتونية على الأرض هو على الأرجح السبب وراء عدم وجود دليل على وجود حضارات متقدمة خارج كوكب الأرض، وفقًا لبحث جديد أجرته جامعة تكساس في دالاس والمعهد الفيدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ.

معادلة دريك
تستكشف دراسة جديدة نُشرت في مجلة Nature's Scientific Reports الافتقار إلى "حضارات نشطة ومتواصلة" وتقترح تغييرًا في معادلة دريك، وهي صيغة ابتكرها عالم الفلك الدكتور فرانك دريك في عام 1961، والتي يستخدمها علماء الفلك لتقدير عدد الحضارات الذكية. في مجرتنا قادرة على التواصل مع البشر. معادلة دريك تدور حول صياغة سؤال، لكنها لا تقدم إجابة.

يشير أحد أجزاء معادلة دريك إلى نسبة الكواكب الحاملة للحياة التي تظهر فيها الحياة الذكية. ويشير البحث الجديد إلى أنه ينبغي أيضًا أن تؤخذ في الاعتبار ضرورة وجود المحيطات والقارات والصفائح التكتونية الكبيرة، والتي تدوم الأخيرة لأكثر من 500 مليون سنة.

خريطة للكلمة مع خطوط تحدد حدود الصفائح التكتونية

الصفائح التكتونية
تكتونية الصفائح هي نظرية تشرح كيف ينقسم الغلاف الصخري للأرض - وشاحها العلوي وقشرتها - إلى أقسام تسمى الصفائح، والتي تتحرك. هذه الحركات تخلق الجبال والبراكين والمحيطات.

وقال الدكتور روبرت ستيرن، وهو عالم في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو: "لقد كانت الحياة موجودة على الأرض منذ حوالي أربعة مليارات سنة، ولكن الكائنات المعقدة مثل الحيوانات لم تظهر إلا قبل حوالي 600 مليون سنة، وهو وقت قصير بعد بدء المرحلة الحديثة من تكتونية الصفائح". أستاذ علوم أنظمة الأرض المستدامة في كلية العلوم الطبيعية والرياضيات، جامعة تكساس في دالاس. "إن الصفائح التكتونية هي التي تحفز آلة التطور، ونعتقد أننا نفهم السبب".

عندما تتحرك الصفائح، فإنها تخلق أشكالًا أرضية جديدة، والتي تولد أنظمة الطقس ومناخات جديدة. تؤدي العوامل الجوية إلى وصول العناصر الغذائية إلى المحيطات، بينما يجبر ولادة الموائل وموتها الأنواع على التطور والتكيف.


مفارقة فيرمي
هذا المؤهل المقترح لمعادلة دريك فيما يتعلق بالمحيطات والقارات والصفائح التكتونية يجعل الحضارات النشطة والتواصلية أقل احتمالا بكثير. وهذا أمر مهم لأن معادلة دريك تقوم بضرب عدة عوامل - مثل أجزاء النجوم مع الكواكب، والكواكب التي تظهر عليها الحياة - لتقدير عدد الحضارات الذكية في مجرتنا. ومع ذلك، لم يكن هناك أي دليل على وجود أي حياة خارج الأرض. ويشار إلى هذا باسم مفارقة فيرمي، كما اقترحها الفيزيائي الحائز على جائزة نوبل إنريكو فيرمي عام 1950.

ويقول الباحثون إن معادلة دريك تفترض أن الحضارة الذكية ستتطور منطقيا على جميع الكواكب الحاملة للحياة. ويشير هذا البحث إلى شيء آخر. الأرض هي الكوكب الوحيد في النظام الشمسي الذي لديه الصفائح التكتونية. وقال ستيرن: "من الشائع جدًا أن تمتلك الكواكب غلافًا خارجيًا صلبًا غير مجزأ، وهو ما يُعرف باسم تكتونية الغطاء الواحد". "لكن تكتونية الصفائح أكثر فعالية بكثير من تكتونية الغطاء الواحد في تحفيز ظهور أشكال الحياة المتقدمة."

موجات الراديو والصواريخ
ويجادل ستيرن أيضًا بأن تطور الحياة متعددة الخلايا البسيطة إلى المعقدة يجب أن يحدث في الماء، بينما يتطلب الباقي الأرض. وقال: "إن التساؤل عن سماء الليل، وتسخير النار واستخدام المعادن لإنشاء تقنيات جديدة، وأخيراً ظهور حضارات نشطة وتواصلية قادرة على إرسال موجات الراديو والسفن الصاروخية إلى الفضاء، يجب أن يحدث على الأرض".

 

مقالات مشابهة

  • فيديو.. كلب يتسبب في "كارثة" داخل منزل أثناء نوم أصحابه
  • نظرية جديدة حول سبب وجودنا وحدنا في الكون
  • فضيحة داخل أحد الأفران... هكذا يتمّ تحضير الخبز (صورة)
  • القوات الروسية تسيطر على بلدة جديدة شرقي أوكرانيا
  • «إكسترا نيوز»: إسرائيل تمنع دخول المساعدات إلى غزة لليوم الثاني تواليا
  • زلة جديدة لـ بايدن: «أنا أول امرأة سوداء تعمل مع رئيس أسود»
  • كارثة وبائية جديدة تهدد مخيمات النزوح وسط غزة
  • ناسا تنشر صورًا جديدة مذهلة لأكبر الكويكبات
  • فريق طبي بمستشفى قنا العام ينجح في علاج فتق ضخم معقد باستخدم تقنيّة جراحية جديدة دون الاحتياج إلى عناية مركزة
  • أكثر الأشياء المرعبة التي عثر عليها في كهوف العالم