ضمن خطط وزارة الثقافة الهادفة إلي مد جسور التواصل مع مختلف دول العالم نظمت دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد على مسرحها الكبير حدثا تتويجيا لمشروع كول أوركسترا (colORCHESTRA) بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة بقيادة المايسترو الأرمنى جيفورج سرجسيان.

فعلى المسرح الكبير نجح المبدعون الأمريكية انا ماريا ( هارب ) ، الأمريكية الكورية كيت لى (بيانو)، اليابانية ميساتو هاناوا ( ساكسفون) فى تتويج مشروع كول أوركسترا (colORCHESTRA) وتحقيق أهدافه ، وألتقوا فى جولة موسيقية تجاوزت حدود اللغة والعرق والمكان وقاموا باستعراض مجموعة من الآلآت تنتمى لفترات مختلفة مؤديين أعمال بارزة لمجموعة من كبار المؤلفين العالميين كان منها مثابرة لـ ويلش ، كونشرتو البيانو الثالث لـ كاباليفسكى ، الحفلة الموسيقية لـ فينافيسكى ، كونشرتو الفيولينه الثالث لـ  سان سانص ، افتتاحية رقصة النار ومتتابعة تانجو لـ دى فالا.

جدير بالذكر أن مشروع كول أوركسترا (colORCHESTRA) يقوم باختيار  العازفين المتميزين من جميع أنحاء العالم بعد خضوعهم لاختبارات أداء حية صارمة للإطمئنان لمهارتهم وقدراتهم الفنية.

نبذة عن مبنى دار الأوبرا

دار الأوبرا المصرية، أو الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي افتتحت في عام 1988 وتقع في مبناها الجديد والذي شُيد بمنحة من الحكومة اليابانية لنظيرتها المصرية بأرض الجزيرة بالقاهرة وقد بنيت الدار على الطراز الإسلامي.

ويعتبر هذا الصرح الثقافي الكبير الذي افتتح يوم 10 أكتوبر عام 1988هو البديل عن دار الأوبرا الخديوية التي بناها الخديوي إسماعيل العام 1869، واحترقت في 28 أكتوبر العام 1971 بعد أن ظلت منارة ثقافية لمدة 102 عام.

ويرجع تاريخ بناء دار الأوبرا القديمة إلى فترة الازدهار التي شهدها عصر الخديوي إسماعيل في كافة المجالات، وقد أمر الخديوي إسماعيل ببناء دار الأوبرا الخديوية بحي الأزبكية بوسط القاهرة بمناسبة افتتاح قناة السويس، حيث اعتزم أن يدعو إليه عدداً كبيراً من ملوك وملكات أوروبا.

وتم بناء الأوبرا خلال ستة أشهر فقط بعد أن وضع تصميمها المهندسان الإيطاليان أفوسكانى وروس، وكانت رغبة الخديوي إسماعيل متجهة نحو أوبرا مصرية يفتتح بها دار الأوبرا الخديوية، وهي أوبرا عايدة وقد وضع موسيقاها الموسيقار الإيطالي فيردي لكن الظروف حالت دون تقديمها في وقت افتتاح الحفل.

وفقدمت أوبرا ريجوليتو في الافتتاح الرسمي الذي حضره الخديوي إسماعيل والإمبراطورة أوجيني زوجة نابليون الثالث وملك النمسا وولى عهد بروسيا

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الخدیوی إسماعیل دار الأوبرا

إقرأ أيضاً:

يحيى إسماعيل: مروان عطية أكثر لاعبي الأهلي ثباتًا في المستوى

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الناقد الرياضي يحيى إسماعيل، أن مروان عطية، لاعب خط وسط الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، أكثر لاعبي الأحمر ثباتًا في المستوى خلال الفترة الأخيرة.
وقال إسماعيل خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “مصر كل يوم"، المذاع عبر فضائية “مصر الزراعية”، إن مروان عطية ظهر بشكل مميز في مباراة الأهلي وباتشوكا المكسيكي، التي أقيمت بين الفريقين في نصف نهائي بطولة كأس إنتركونتيننتال، التي خسرها المارد الأحمر بركلات الترجيح.

وأشار الناقد الرياضي، إلى أن عطية قدم أداء جيدًا أمام باتشوكا، وكانت تدخلاته سليمة في عملية قطع الكرة من المنافس، كما كانت نسبة تمريراته صحيحة لدرجة كبيرة، وكان أكثر لاعبي الأهلي تركيزًا على المستوى الذهني، سواء من التغطية الدفاعية وتدخلاته التي تفوق بها، والدليل على ذلك أنه لم يحصل على بطاقة صفراء كحد أدنى.
وشدد "إسماعيل" على أن ثبات مستوى مروان عطية الفني والبدني في الفترة الأخيرة، جعله يحجز مكانه أساسيًا في تشكيل العميد حسام حسن المدير الفني للمنتخب الوطني.
يذكر أن الأهلي خسر من باتشوكا بركلات الترجيح بنتيجة 5-6، بعدما انتهى الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، ليتأهل الفريق المكسيكي إلى المباراة النهائية لمواجهة ريال مدريد الإسباني، ليحصد الأخير لقب كأس إنتركونتيننتال للمرة الرابعة في تاريخه.

مقالات مشابهة

  • بعد نفاد التذاكر.. موعد حفل ذكرى رحيل فريد الأطرش بالأوبرا
  • نويرة على المسرح الكبير في ذكرى فريد الاطرش.. هذا الموعد
  • أغانٍ عالمية لمواهب الأوبرا بمناسبة الكريسماس على المسرح الصغير
  • رشوان توفيق: نور الشريف ذهب إلى محيي إسماعيل لتدريبه على التمثيل
  • السيمفوني يعزف الموسيقى الغنائية بمناسبة الكريسماس في الأوبرا.. هذا الموعد
  • وهابيات تتواصل بمعهد الموسيقى العربية
  • يحيى إسماعيل: مروان عطية أكثر لاعبي الأهلي ثباتًا في المستوى
  • فعالية موسيقية تستحضر إرث التسعينيات والموسيقى التقليدية في سلطنة عمان
  • هاني عادل والمنشد إيهاب يونس ضيفا كايرو ستيبس بالأوبرا هذا الموعد
  • فرقة عبد الحليم نويرة تحيي حفلًا بأوبرا الإسكندرية.. الليلة