وجهت وزارة الصحة مديريات الشؤون الصحية بجميع مناطق ومحافظات المملكة برفع درجة الجاهزية والاستعداد لموسم نقل مرض الملاريا، واتخاذ الإجراءات الوقائية لمواجهة الازدياد المتوقع في حالات الإصابة، بسبب ازدياد هطول الامطار في معظم مناطق المملكة وخاصة الجنوبية والغربية منها وتوافق ذلك مع موسم نقل الملاريا على المستوى العالمي والذي يشهد ازدياد متوقع في حالات الإصابة بتلك الأمراض وحدوث فاشيات في الدول المدارية الإفريقية المعروفة بوبائيتها العالية.


وشددت ”الصحة“ على أهمية التشخيص المبكر للحالات ورصدها والتبليغ الفوري عنها، وعلاج جميع الحالات حسب السياسة العلاجية الوطنية للملاريا، وتكثيف أعمال المكافحة والإشراف الميداني، مؤكدة على ضرورة التنسيق الكامل مع الجهات ذات العلاقة لتفعيل أعمال المكافحة، والتأكد من توفر علاج الملاريا في جميع المؤسسات الصحية.
أخبار متعلقة "الإحصاء" تطلق المسح الزراعي الشامل لجميع مناطق ومحافظات المملكة"وزير الصحة" و"بيل جيتس" يوقّعان اتفاقية تعاون لتعزيز الصحة العالميةمختصون لـ "اليوم": برنامج الزائر السري لإحداث تغيير إيجابي وتجويد الخدمات الصحية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } رش مواقع تكاثر البعوض واليرقات (واس)حالات الملاريا بالمملكة
وفقاً لإحصائية رسمية رصد فرق ومنشآت ”الصحة“ 4319 حالة ملاريا إيجابية خلال العام 2022م، وحلت المنطقة الشرقية في المرتبة الثالثة من حيث عدد الحالات الإيجابية وذلك بواقع 270 حالة جميعها حالات وافدة، فيما تصدرت منطقة جازان الترتيب بعدد 2774 حالة إيجابية تليها محافظة جدة بـ 400 حالة، فيما لم تسجل القريات أي حالات إيجابية.
وأكدت الإحصائية أنه تم فحص 764822، وأن صحة الشرقية جاءت في المرتبة الأولى من حيث عدد المفحوصين وذلك بإجمالي 191182 مفحوصاً، تلتها صحة جازان ب 171098 مفحوصاً، ثم صحة الطائف بعدد 85748 مفحوصاً.
والملاريا هي مرض معدٍ يتسبب في حدوثه كائن طفيلي يسمى البلازموديوم، ينتقل عن طريق البعوض، ويتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمرها.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } ”الصحة“ توجه برفع درجة الاستعداد والتأهب لمواجهة موسم نقل الملاريا - مشاع إبداعيمضاعفات المرض
ومن مضاعفات المرض تجمع السوائل في الرئة مسببة مشكلات في التنفس، وفشل في الكبد أو الكلى أو تمزق الطحال، وفقر الدم، وقد يحدث تورم في الدماغ وضمور لخلاياه، وتسبب الملاريا الدماغية غيبوبة وتسهم خدمات التشخيص والعلاج في المراحل المبكرة في التخفيف من حدة المرض والوقاية من الوفيات الناجمة عنه، كما تسهم في الحد من سريانه.
ووفقا لمنظمة الصحة العالمية تشير آخر التقديرات التي نشرت في عام 2020 إلى وجود 241 مليون حالة جديدة للإصابة بالملاريا و000 627 حالة وفاة ناجمة عن هذا المرض في 85 بلداً. وسُجل أكثر من ثلثي حالات الوفاة في صفوف الأطفال دون سن الخامسة المقيمين في الإقليم الأفريقي للمنظمة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: الدمام وزارة الصحة الملاريا article img ratio

إقرأ أيضاً:

الحمياني لـ"اليوم": معسكر ريادة الأعمال بجامعة جدة يعد الجيل لتحديات المستقبل

أكدت الدكتورة هيا الحمياني، المشرفة على إدارة واستقطاب الموهوبين بجامعة جدة، أن معسكر "LAUNCHPAD BOOTCAMP" لريادة الأعمال يسعى لبناء جيل جديد من رواد الأعمال القادرين على مواجهة تحديات المستقبل وإيجاد حلول مبتكرة للمشكلات المجتمعية.
جاء هذا التصريح خلال اختتام المعسكر الذي عُقد بالتعاون مع شركة (beyond) مؤخراً، بمشاركة 270 طالبًا وطالبة.
أخبار متعلقة "الأرصاد" ينبه من أمطار غزيرة ورياح شديدة على جازانلتحسين جودة الحياة.. بدء تنفيذ ممشى نموذجي ومسطحات خضراء بالنعيرية .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } د هيا الحمياني
وأوضحت الحمياني أن المعسكر يهدف إلى تعزيز التعاون بين الجامعة والقطاع الخاص، وتوفير بيئة محفزة للابتكار والإبداع، مشيرة إلى الإقبال الكبير من الطلبة ورغبتهم في المشاركة بالتحديات وتحويل أفكارهم إلى مشاريع قابلة للتطبيق.التدريب بمجال التقنية الماليةالمعسكر الذي يُقام لأول مرة في جامعة جدة، ركز على تدريب الطلاب والطالبات في مجالات التقنية المالية والمدن الذكية، حيث قدم تدريبًا مكثفًا وفرصًا لتحويل الأفكار الابتكارية إلى مشاريع ريادية، مع جوائز مالية قيمة للفرق الفائزة. وفي نهاية المعسكر، تم تتويج الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى بحضور وكيل الجامعة للشؤون التعليمية والتطوير الدكتور مناجي الكناني والرئيس التنفيذي للشركة الراعية الأستاذ أحمد العطاس.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }
كما شهد الحفل الختامي توقيع مذكرة تفاهم بين الجامعة والشركة الراعية لتعزيز التعاون في عدة مجالات، أهمها تمكين رواد الأعمال الشباب، دعم المبادرات الريادية، وبناء جيل من المبتكرين القادرين على قيادة مستقبل ريادة الأعمال.

مقالات مشابهة

  • تتجاوز 150 مليون ريال.. "الإذاعة والتليفزيون" تطلق مشاريع وبرامج جديدة
  • منصة عالمية لتحقيق التمنية الشاملة.. انطلاق أعمال منتدى الأمن السيبراني بالرياض
  • "البُن الشدوي".. المملكة تنتج أفضل أنواع القهوة الفاخرة
  • في يومها العالمي.. المملكة تُجسد إرثها الثقافي في ارتباطها بالقهوة
  • ارتفاع ضحايا إعصار "هيلين" بالولايات المتحدة إلى 132 شخصًا
  • أكثر من 16 ألف جولة رقابية على المساجد والجوامع والمصليات النسائية في الباحة
  • المعرض الموسمي.. الرياض تتباهي بإنتاجها المتميز من التمور
  • النائب العام ونظيره الأذربيجاني يوقعان مذكرة تفاهم
  • جمعية المودة تنضم لمنظمة "WFO" وتعزز موقعها في التنمية الأسرية الدولية
  • الحمياني لـ"اليوم": معسكر ريادة الأعمال بجامعة جدة يعد الجيل لتحديات المستقبل