نشرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيليّة تقريراً جديداً قالت فيه إنّ الجيش الإسرائيليّ أوصى الحكومة بإلغاء الإحتفالات بعيد "لاغ بعومر" اليهودي هذا العام في جبل ميرون المحاذي للحدود بين لبنان وإسرائيل.   وأشار التقرير الذي ترجمهُ "لبنان24" إلى أنَّ التوصية بإلغاء هذا الحفل تنبعُ من خطورة الوضع الأمني بسبب الإشتباكات المستمرة مع "حزب الله"، وقال: "بعد سلسلة من المناقشات التي جرت في قيادة المنطقة الشمالية وقيادة الجبهة الداخلية في الأسابيع الأخيرة، ووفقاً لتقييم حديث للوضع، قرر الجيش أن يوصي المسؤولين الحكوميين بعدم إقامة الاحتفال السنوي هذا العام، بأي شكل من الأشكال بسبب التصعيد مع الحزب".

  وذكر التقرير أنّ الحزب أطلق مئات الصواريخ والقذائف الصاروخية على قاعدة وحدة المراقبة الجوية في أعلى جبل ميرون، ويُقدّر الجيش أن الوضع لن يتغير في الشهر المُقبل، بحسب "يديعوت".   ومن المنتظر أن يتمّ إعلان مجمع الاحتفالات منطقة عسكرية مغلقة، في الفترة ما بين 25 و26 أيار الجاري، وذلك تحت إشراف الشرطة العسكرية.   كذلك، كشفت الصحيفة أنّ المؤسسة الأمنية تستعدُّ لاحتمال حدوث محاولات تسلل إلى الجبل، وبالتالي من المتوقع أن تجري مناقشات حول كيفية فرض الحظر وفي ذلك في حال قبِلَ المستوى السياسي توصية الجيش الإسرائيلي وألغى الحدث الضخم.   ورغم أنّ الجيش الإسرائيلي يُوصي بعدم إقامة الحدث المذكور، إلا أنه نُظّمت يوم أمس جولة في جبل ميرون، شارك فيها عدد من مسؤولي الشرطة وآخرين من الممثلين المحليين.   وخلال تلك الجولة، تم الإستماع إلى الإستعدادات المرتبطة بالوضع الأمني هناك تلبية لشروط الأمن والسلامة المطلوبة.   وفي السياق، قال مفوّض الشرطة يعقوب شبتاي: "نحن نستعد لكل السيناريوهات.. القرار النهائي بشأن كيفية تنظيم الحدث سيتم اتخاذه في الأيام المقبلة من قبل قيادة الجبهة الداخلية، بالتعاون مع قوات الأمن والقيادة السياسيّة". المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

تفاصيل مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 16 آخرين خلال تفجير في جنين

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الخميس 27 يونيو 2024، مقتل جندي، وإصابة 16 آخرين بجروح خطيرة ومتوسطة خلال استهداف عبوة ناسفة في جنين.

وأفادت إذاعة الجيش الإسرائيليّ بأن أحد جنود الاحتلال أصيب بجراح خطيرة، فيما أُصيب 5 جنود آخرين بجراح متوسطة الخطورة، بينهم ضابط؛ كما أصيب 10 عناصر آخرين بجيش الاحتلال بجراح طفيفة، بينهم ضابط كذلك.

وذكرت أنه أثناء دخول قوات الاحتلال لمخيّم جنين، "دخلت القوة عبر أحد المحاور على آلية من نوع بانثر، وقبل دخولها قامت مركبات (الاحتلال) الهندسية (D-9 وShuffle) بعملية ’ فتح المحور’، لكشف العبوات الناسفة التي دُفنت في الأرض".

وأضافت أنه بعد ذلك، مرّت آلية فوق عبوة ناسفة، ما أدى إلى انفجارها في المركبة، ليتسبب ذلك في إصابة بعض عناصرها بإصابات طفيفة.

وأوضحت أن قوّة أخرى من عناصر الاحتلال، هرعت إلى المكان لتخليص المركبة العالقة وعلاج الجرحى، ليتمّ بعيد ذلك، تفعيل عبوة ناسفة أخرى، استهدفت القوة الراجلة من عناصر جيش الاحتلال.

وتسبّبت الضربة الثانية، "بقتل قائد فرقة القناصين، وأصيب مقاتلون آخرون" بجيش الاحتلال.

ووفق إذاعة الجيش الإسرائيلي، فإنّ "التحقيق الأوليّ في الحادثة، يكشف أن العبوتين اللتين انفجرتا واحدة تلو الأخرى، كانتا كبيرتين بشكل خاصّ، ومدفونتين على عُمق كبير في الأرض، على نحو متر ونصف".

وأشارت الإذاعة إلى أن "المتفجّرات الأخرى التي يكتشفها الجيش الإسرائيلي في مخيمات اللاجئين في (الضفة الغربية المحتلة)؛ عادة ما تكون مدفونة على عُمق عشرات السنتيمترات في الأرض على الأكثر".

وأوضحت أنه "من النتائج الميدانية يبدو أن بعض العبوات في الموقع يتم تفعيلها سلكيا، وبعضها (يتمّ تفعيله) لا سلكيًّا، ولا يزال من غير الواضح كيف تم تفعيل العبوات التي انفجرت بالقوات بالضبط".

وأشار جيش الاحتلال إنه يواصل التحقيق في الحدث، ودراسة تفاصيله.

ونفّذ جيش الاحتلال الإسرائيلي، ليل الأربعاء - الخميس، واليوم الخميس، حملة اقتحامات في مدن وبلدات ومخيمات بالضفة الغربية المحتلة، رافقتها اعتقالات وتحطيم ممتلكات وتدمير بنى تحتيّة.

واقتحم الجيش الإسرائيلي مدينة جنين ومخيمها، وسط اندلاع مواجهات واشتباكات مسلّحة.

ودمّر جيش الاحتلال ممتلكات ومنازل وبنية تحتية خلال اقتحام جنين، تزامنا مع سماع أصوات تبادل لإطلاق النار وتفجيرات ضخمة في مواقع متفرقة من المدينة.

 

المصدر : عرب 48

مقالات مشابهة

  • وزير إسرائيلي: على الكابينيت أن يتخذ قرارا بفصل غزة عن مصر
  • تفاصيل مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 16 آخرين خلال تفجير في جنين
  • الجيش الإسرائيلي يقتحم جنين ومخيمها ومصادر تكشف التفاصيل
  • الجيش الإسرائيلي يقتحم جنين ومخيمها ويعتقل 8 فلسطينيين (فيديوهات)
  • لبنان.. قصف مدفعي إسرائيلي يستهدف منطقة "اللبونة" عند أطراف الناقورة
  • الاحتلال يقر بإصابة 14 جنديا والمقاومة تستنزفه برفح
  • كاتب إسرائيلي: كيف سنواجه حزب الله بعد غرق جيشنا في غزة؟
  • شاهد: أحدث ظهور للقذافي في منطقة جبلية.. بأصابع مبتورة (صور)
  • بالفيديو.. حزب الله يشن هجوما على موقع عسكري إسرائيلي
  • يديعوت أحرونوت: واشنطن دفعت نتنياهو للالتزام بمقترح بايدن