حالة من الغضب انتشرت في دولة الاحتلال الإسرائيلي، بعد زيادات متتالية في أسعار الوقود، إلى جانب سلسلة الزيادات الجديدة في الأسعار التي تدخل حيز التنفيذ الخميس، ما يسلط الضوء على حالة التضخم في البلاد، وفقا لجريدة «يديعوت أحرونوت» العبرية.

وتابعت الجريدة العبرية أنه رغم أن التضخم السنوي انخفض في أول شهرين من العام إلى معدل 2.

5% سنويا، فإنه عاد بالفعل وارتفع في مارس إلى 2.7%، فيما تشير التوقعات إلى أن مؤشرات الأشهر الثلاث «أبريل ومايو ويونيو»، ستتراوح بين 0.5% و0.7%، وهو ما يضمن زيادة حادة في التضخم. 

حكومة الاحتلال وسياسات الحرب وراء أزمة الوقود 

وأكدت الصحيفة، أن الشارع الإسرائيلي يدرك أن أعضاء حكومة الاحتلال الإسرائيلي من بين المتسببين الرئيسيين في هذا التضخم، وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير المالية بتسلئيل سموتريش، موضحة أن السبب في ذلك هو أن «رغم وعودهم، فإنهم لم يوقفوا ارتفاع أسعار الكهرباء والماء والضرائب العقارية والوقود»، وكان بإمكانهم فعل ذلك. 

وانتقدت الصحيفة أن الحكومة الحالية، من الأسهل لها فرض الضرائب على الجمهور، مثل رفع ضريبة القيمة المضافة بنسبة واحد في المائة على جميع المنتجات والخدمات في الاقتصاد لرفع الدخل، بدلاً من الإضرار بالميزانيات غير الضرورية للوزارات الحكومية، والتي توجد فقط لسبب واحد فقط: الحفاظ على الائتلاف الحالي.

الارتفاع الخامس على التوالي في أسعار النفط

وارتفع سعر لتر وقود أوكتان 95 منذ الأمس إلى 7.90 شيكل، بارتفاع 1.8 شيكل مقارنة بالسعر الحالي (7.72 شيكل) ليكون سعر الخدمة الكاملة 8.12 شيكل، وهو الارتفاع الخامس على التوالي في الأسعار، في ظل الارتفاع الكبير لسعر الدولار مقابل الشيكل. 

وارتفع سعر النفط الآجل بما يزيد عن 10% خلال الشهر الجاري فقط، في ظل مخاوف من دعم أسعار الوقود الذي من شأنه زيادة عجز موازنة الدولة بمئات الملايين، في ظل حرب مستمرة منذ السابع من أكتوبر الماضي تثقل الميزانية.

وكان وزير الطاقة إيلي كوهين ووزراء آخرين، أيدوا مؤخرا تجديد تخفيض ضريبة الوقود في دولة الاحتلال، ولكن لا يزال موقف نتنياهو هو الحاسم في كل الأحوال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سموتريش وزير المالية الإسرائيلي الاحتلال الوقود في إسرائيل التضخم في إسرائيل

إقرأ أيضاً:

جامعة سوهاج تستعد للمشاركة للمرة الخامسة في التصنيف الدولي للجامعات صديقة البيئة "جرين ميتركس"

صرح الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، أنه في ضوء مبادرة رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي "بداية" و توجيهات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بدأت الجامعة الاستعداد للمشاركة في التصنيف الدولي للجامعات صديقة البيئة "جرين ميتركس" والذي يهدف لتحفيز الجامعات على التحول إلى جامعات خضراء صديقة للبيئة، وتعزيز الإلتزام بمعايير الاستدامة البيئية، وذلك في إطار جهود الدولة المصرية للتحول إلى الإقتصاد الأخضر، في ضوء رؤية مصر للتنمية المُستدامة.

وأكد النعماني على أنه أصدر قراراً إدارياً بتشكيل فريق عمل لتجهيز ملفات جامعة سوهاج للمشاركة بهذا التصنيف تحت إشراف الدكتور خالد عمران نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و الدكتور حمدي حسانين مدير مركز التنمية المستدامة المنسق العام لملف الجامعة.

وفي هذا السياق عقد الدكتور خالد عمران الاجتماع الأول مع اللجنة المسئولة عن تجهيز الملف، مضيفاً أنه سوف يتم تقييم الجامعات وفقًا لـ٦ معايير رئيسية وهى (معيار البنية التحتية والمنشآت، الطاقة والتغيرات المناخية، إدارة المخلفات، إدارة المياه، النقل داخل الجامعة و معيار التعليم والبحث العلمي)، بالإضافة لتقييم موقع مركز التنمية المستدامة على شبكة المعلومات، بحيث يوضح الأنشطة المستدامة للجامعة في كل المجالات، ويبرز الشكل الجمالي للجامعة ومنشآتها و مقوماتها الخضراء.

وأوضح الدكتور حمدي حسانين أنه جاري الآن العمل على تحديث الموقع الالكتروني لمركز التنمية المستدامة بنسختيه العربية والانجليزية، بالإضافة لتجهيز كل الملفات المطلوبة حيث سيتم الانتهاء من رفع الملفات على المنصة الخاصة بالمسابقة في نهاية شهر أكتوبر القادم، مضيفاً أن فريق العمل يضم نخبة متميزة من أعضاء هيئة التدريس و الجهاز الإداري القادرين على إبراز امكانيات الجامعة في مجال الاستدامة، وخاصة بعد حصول الجامعة على مراكز متميزة عالمياً وافريقياً اربع مرات متتالية في هذا التصنيف العالمي للجامعات المستدامة منذ دخولها فيه عام 2020م لأول مرة.

مقالات مشابهة

  • توقعات بتراجع التضخم في تركيا لأقل من سعر الفائدة في أيلول
  • جامعة سوهاج تستعد للمشاركة للمرة الخامسة في التصنيف الدولي للجامعات صديقة البيئة "جرين ميتركس"
  • الاحتلال الإسرائيلي يقصف ميناء الحديدة وخزانات النفط للمرة الثانية
  • انخفاض جديد يطرأ على أسعار الوقود في إسرائيل
  • 1.1% ارتفاعا في معدل التضخم بنهاية أغسطس
  • ارتفاع معدل التضخم في سلطنة عُمان بنسبة 1.1%
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تشن غارة على بلدة بحمدون الجبلية للمرة الأولى في لبنان
  • الزمالك «سوبر إفريقيا» للمرة الخامسة في تاريخه على حساب الأهلي
  • الزمالك يقهر الأهلي ويتوج بطلا للسوبر الأفريقي للمرة الخامسة
  • عاجل.. الزمالك يتوج بالسوبر الإفريقي للمرة الخامسة في تاريخه «فيديو»