أكد الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب، أهمية زيارة أمير الكويت، مشعل الأحمد الجابر الصباح، في أول زيارة رسمية له إلى القاهرة، منذ توليه مقاليد الحكم، مشيرا إلى أن العلاقة بين البلدين لها خصوصية كبيرة، في ظل الروابط الأخوية والتاريخ الحافل الممتد من العلاقات بين البلدين عبر عدة عقود، وحرص القيادات المتعاقبة على تعزيز هذه العلاقات.

زيارة أمير الكويت إلى مصر تستهدف احتواء التصعيد في المنطقة 

وقال محسب في بيان له، إن زيارة أمير الكويت تأتي في توقيت شديد الحساسية، في ظل ما تتعرض له المنطقة من توترات في ظل الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة، والتي اندلعت في أكتوبر الماضي، وما أعقبها من انزلاق قوى إقليمية في هذا الصراع، بما يهدد أمن واستقرار الشرق الأوسط والعالم، ما يتطلب تعزيز التواصل بين دول المنطقة والتنسيق المشترك بينها حيال القضايا الإقليمية والعربية والعالمية.

وأِشار عضو مجلس النواب، إلى توافق الرؤى ومواقف القيادة السياسية في البلدين حيال القضايا المصيرية عربيا ودوليا، لا سيما القضية الفلسطينية والأزمات في كل من ليبيا والسودان واليمن ورفض التدخل الأجنبي في الشؤون العربية، وسبل الحد من التوترات في منطقة البحر الأحمر، واحتواء التصعيد في المنطقة.

وشدد محسب على أن زيارة أمير الكويت هي بمثابة تتويج للعلاقات المتميزة والقوية التي تجمع البلدين الشقيقين، وتعزز أواصر الترابط بينهما، وتعكس رغبة مشتركة بين كلا البلدين على تطوير هذه العلاقات في شتى المجالات، مشيرا إلى أن حجم التبادل التجاري بين مصر والكويت في عهد الرئيس السيسي شهد تطورا كبيرا، إذ بلغ 3 مليارات دولار خلال عام 2023، مقابل 3.4 مليار دولار خلال عام 2022.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أيمن محسب الدكتور أيمن محسب غزة قطاع غزة زیارة أمیر الکویت

إقرأ أيضاً:

الكويت ترفع الحظر عن تأشيرات العمل المقدمة للفليبينيين بعد خلاف مع مانيلا

أعلنت الكويت الاثنين رفع الحظر الذي فرضته العام الماضي على استقدام عمالة منزلية من الفليبين على خلفية خلاف مع مانيلا حول حقوق أصحاب العمل والموظفين.

إقرأ المزيد بولندا تخفض إصدار التأشيرات للأجانب

وقالت وزارة الداخلية الكويتية في بيان رسمي "إن الكويت ومانيلا اتفقتا على رفع الحظر الذي فرضه الجانب الكويتي والسماح بإصدار جميع تأشيرات الدخول وتأشيرات العمل لحملة الجنسية الفلبينية".

بالإضافة إلى لك تم "السماح باستقدام العمالة المنزلية الفلبينية التي سبق لها العمل في الخارج ولديها خبرة".

وأضاف البيان: "اتفق الجانبان على إنشاء لجنة عمل فنية مشتركة، ستجتمع بشكل دوري لتناول القضايا المتعلقة بالعمالة ومعالجة جميع المخاوف التي قد تنشأ في المستقبل".

هذا وعلّقت الكويت في مايو 2023 إصدار تأشيرات دخول جديدة لحاملي الجنسية الفليبينية بعدما توترت العلاقات بين البلدين على خلفية مقتل العاملة المنزلية جوليبي رانارا التي عُثر على جثتها متفحّمة في صحراء الكويت في يناير 2023، ما دفع مانيلا إلى التوقف عن إرسال عمّال لا يتمتّعون بخبرة إلى الكويت.

وسبق أن شهدت العلاقات الثنائية بين البلدين توترا خصوصا أن الكويت تستقبل أعدادا كبيرة من العمال الأجانب، عدد كبير منهم من جنوب وجنوب شرق آسيا.

المصدر: أ ف ب 

مقالات مشابهة

  • الرئيس الإستوني كاريس يزور تركيا
  • الكويت والعراق يبحثان سبل متابعة تأمين الحدود المشتركة بين البلدين
  • وزير الخارجية ونظيره التركي يحذران من التصعيد في المنطقة بسبب إسرائيل
  • زيارة وزيرة خارجية المانيا: لا تهديدات ولا تطمينات واستعداد للمساهمة في وقف التصعيد
  • وفد أعضاء الشورى يبدأ زيارة إلى طاجيكستان وأوزبكستان
  • السفير الروسي بحث مع القاضي الحجار في تطوير العلاقات القضائية بين البلدين
  • في زيارة رسمية.. وزير الخارجية اليمني يصل العاصمة المصرية القاهرة
  • الكويت ترفع الحظر عن تأشيرات العمل المقدمة للفليبينيين بعد خلاف مع مانيلا
  • في مستهل زيارة رسمية.. وزير الري يصل إلى جمهورية جنوب السودان
  • نائب وزير الخارجية يبحث مع وزير خارجية إيران العلاقات الثنائية بين البلدين