تطورات كبيرة شهدتها سيناء من خلال التنمية التي قامت بها الدولة خلال الـ10 سنوات الماضية وعلى رأسها وزارة البيئة، وكشفت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن أهم الإنجازات في ملف المحميات الطبيعية بأرض الفيروز.

توفير خدمات متميزة للزوار

وأوضحت «فؤاد»، أن وزارة البيئة في 2022 أقامت «نزل بيئي» وطورت الشواطئ بمشاركة عدد من المستثمرين بما يتوافق مع طبيعة المحميات وحساسيتها البيئية، ويدعم الحفاظ على مواردها الطبيعية ودمج المجتمع في حمايتها وتوفير خدمات متميزة للزوار.

كما جرى تطوير قرية الغرقانة من خلال إنشاء 51 وحدة سكنية متوافقة بيئيًا مع طبيعة الموارد الطبيعية والثقافية بالمحمية كأحد جوانب تطوير المجتمع المحلي بالمحمية.

إطلاق مشروع السيارات الكهربائية للتنقل داخل محمية نبق

وامتدت أعمال التطوير لتشمل إطلاق مشروع السيارات الكهربائية لأول مرة للتنقل داخل محمية نبق كتجربة سياحية فريدة للتجول باستخدام تلك العربات الصديقة للبيئة، وزيارة المعالم والمزارات بمناطق ومسارات محددة، كذلك تطوير مركز تدريب صون الطبيعة وتطوير مجمع المعامل بمدينة شرم الشيخ لاستغلاله لأغراض البحث العلمي والتدريب المتخصص بالشراكة مع الجامعات والمراكز البحثية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البيئة وزارة البيئة وزيرة البيئة المحميات الطبيعية سيناء

إقرأ أيضاً:

ضبط أكثر من 160 مخالفة بيئية في محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية

الرياض

ألقت هيئة تطوير محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية القبض على أكثر من 160 مخالفة بيئية خلال الربع الثاني من العام الجاري 2024م، وذلك في محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية ومحمية الملك خالد الملكية.

وأوضحت الهيئة أن أبرز المخالفات البيئية التي جرى ضبطها خلال جولات فرق الرقابة البيئية في المحميتين؛ تمثّلت في الرعي دون تصريح، والتخييم غير المنظّم، ودهس الغطاء النباتي، وإشعال النار في غير الأماكن المخصصة لها، وغيرها من المخالفات الأخرى.

وأكدت أنه سيتم تطبيق العقوبات الواردة في نظام البيئة ولوائحه التنفيذية بحق مخالفي الأنظمة البيئية، مشددةً على ضرورة المحافظة على البيئة ومواردها الطبيعية لضمان استدامتها جيلاً بعد جيل.

وتعمل الهيئة مع الجهات ذات العلاقة على تطبيق نظام البيئة ولائحته التنفيذية، والحفاظ على الغطاء النباتي والتنوع الأحيائي، مشيرةً إلى أن جهودها الرقابية في المحميتين تأتي دعماً لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 ومبادرة السعودية الخضراء التي تُسهم بتعزيز الاستدامة البيئية.

مقالات مشابهة

  • تطوير محميتي الوثبة للأراضي الرطبة والكثبان الأحفورية
  • مؤسسة تطوير صناعة السيارات تطلق شاحنات حديثة لعلامة سوناكوم
  • الحكومة: التعرفة الجديدة لا تستهدف السيارات الكهربائية
  • ضبط أكثر من 160 مخالفة بيئية في محمية الإمام عبد العزيز بن محمد الملكية
  • ضبط مخالفين لنظام البيئة في محمية الملك سلمان وحائل
  • إنجازات الدولة في مجال الكهرباء خلال 10 سنوات.. منها إنشاء 6 محطات لتوليد الغاز
  • ضبط شخصين لمخالفة نظام البيئة في محمية الملك سلمان وعسير
  • «الأمن البيئي» تضبط مقيمًا لارتكابه مخالفة رعي في محمية الملك سلمان الملكية
  • ضبط مخالف لنظام البيئة لارتكابه مخالفة رعي في محمية الملك سلمان الملكية
  • ذكرى 30 يونيو.. إنجازات متتالية بقطاع الآثار تعكس اهتمام الدولة خلال 10 سنوات