مسقط - الرؤية

نشرت الأرصاد العمانية خارطة توضيحية للحالة الجوية المتوقعة على سلطنة عُمان من يوم الأربعاء 1 مايو وحتى يوم الجمعة 3 مايو؛ حيث تُظهر العوامل المصاحبة للحالة الجوية مصحوب بكتلة هوائية باردة يدخل تدريجيا لأجواء السلطنة من مساء الأربعاء.


 

وأضافت أن تستمر فرص نشاط التكونات المحلية مع كميات الأمطار المتوقعة اليوم، وذلك وفقا بالاستدلال للنماذج العددية المرفق.


 

وقد أوضحت يوم أمس الثلاثاء، تأثر أجواء  سلطنة عُمان بأخدود من منخفض جوي بدءًا من بعد غدٍ الخميس إلى يوم السبت، حيث من المتوقع تدفق السحب الركامية تدريجيًّا على محافظات  البريمي ومسندم والظاهرة والداخلية وشمال الباطنة وجنوب الباطنة ومسقط، ثم تمتد لتشمل محافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية والوسطى، ومن المتوقع أن تُصاحب هذه الحالة الجوية أمطار متفاوتة الغزارة تتراوح بين 20 - 60 ملم.

كما تشير التوقعات إلى تدفق السحب على محافظة ظفار بدءًا من الليلة إلى يوم السبت المُقبل، تؤدي إلى هطول أمطار متفرقة ومتفاوتة الغزارة، مع فرص جريان الشعاب والأودية، وتتراوح كميات الأمطار بين 30 - 80 ملم.

وفي إطار التعاون ما بين هواة الطقس، وبناءً على استيفاء شروط التسميات في مشروع رصدة، وبحسب ما أشارت له توقعات الأرصاد الجوية العُمانية، تقرر بالتوافق ما بين مشروع رصدة والمجموعة الوطنية لهواة الطقس تسمية الحالة الجوية المحتمل تأثيرها على أجواء سلطنة عُمان بـ #أخدود_الإكرام.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

رطوبة عالية وحرارة شديدة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال الأيام المقبلة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت هيئة الأرصاد الجوية، تفاصيل حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يسود طقس شديد الحرارة رطبًا نهارًا على القاهرة الكبرى، الوجه البحري، جنوب سيناء، وأجزاء من جنوب البلاد، بينما سيكون الطقس حارًا رطبًا على السواحل الشمالية.

 وأوضحت الأرصاد في بيان لها نشرته عبر صفحتها على الفيس بوك، أن درجات الحرارة ستكون مائلة للحرارة رطبة خلال ساعات الليل على معظم المناطق، وستكون معتدلة الحرارة رطبة على السواحل الشمالية.

كما نبهت الهيئة إلى نشاط الرياح المتوقع على مناطق من القاهرة الكبرى، ومحافظات الوجه البحري، وجنوب سيناء، بالإضافة إلى شمال الصعيد على فترات متقطعة خلال الأيام القادمة.

وفيما يتعلق بحالة البحر الأبيض المتوسط، من المتوقع أن تكون معتدلة مع ارتفاع الموج من 1.5 متر إلى مترين، واتجاه الرياح شمالية غربية، بينما ستكون حالة البحر الأحمر معتدلة مع ارتفاع الموج من 1.75 متر إلى 2.25 متر، واتجاه الرياح شمالية غربية.

هذه التوقعات تأتي في ظل استمرار التأثيرات الجوية على مصر، ما يستدعي من المواطنين اتخاذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع الظروف الجوية المتوقعة خلال الفترة القادمة.

وأكدت الهيئة أنه وفقا لآخر التوقعات حول طقس اليوم الأربعاء، من المنتظر أن تبقى الأجواء شديدة حرارة، بالإضافة إلى استمرار الرطوبة على أغلب الأنحاء.

وتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تتراوح درجات الحرارة العظمى فى الظل اليوم الأربعاء ما بين (38 -39) درجة فى القاهرة الكبرى والوجه البحرى ومدن القناة. 

كما من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة العظمى فى مابين (32 -33 ) درجة على المناطق الساحلية.

بينما تسـجل درجات الحرارة العظمى على مناطق الجـنوب ما بـين (40-45) درجة، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن ترتفع نسبة الرطوبة مما يزيد من الإحساس بحرارة الطقس عن المتوقع بقيم تتراوح من (3:2) درجة .      

وحذرت الأرصاد الجوية من حالة الطقس خلال الساعات القادمة، خاصة على كبار السن وأصحاب مرضى السكر والقلب والضغط المرتفع، ونصحت بضرورة التواجد في أماكن منخفضة الحرارة وجيدة التهوية نظرًا لمخاطر ارتفاع الحرارة وتفاقم الأمر لمن هم في المراحل المتأخرة من تلك الأمراض والتي قد تهدد حياتهم.

وناشدت الأرصاد الجوية المواطنين عدم التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة للحماية من مخاطر حروق وسرطان الجلد، خاصة من الساعة 11 صباحًا حتى 4 عصرًا حيث تكون الأشعة فوق البنفسجية في أقصى ضرر لها، ويفضل اصطحاب أشياء واقية من الشمس مثل القبعة عريضة الحواف أو الشمسية.                    

مقالات مشابهة

  • الأرصاد الجوية: ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة على مناطق الشمال الغربي
  • الصين تجدد التحذير من الدرجة البرتقالية من العواصف المطيرة
  • حار نهارًا.. درجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس 27 يونيو 2024
  • أجواء شديدة الحرارة.. الأرصاد تكشف توقعات طقس الأيام المقبلة
  • طقس الاربعاء..أجواء حارة مع أمطار متفرقة في بعض المناطق
  • رطوبة عالية وحرارة شديدة.. الأرصاد تكشف حالة الطقس خلال الأيام المقبلة
  • بالصور.. السيد ذي يزن يرعى تدشين "منتجع ترامب الدولي" في سلطنة عُمان
  • آخر التطورات بشأن الحالة الصحية للاعب المجر فارغا
  • دراسة مخازين مصائد أسماك السطح الصغيرة بسواحل السلطنة
  • حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم.. الثلاثاء 25 يونيو 2024