يتسابق المسلمون للتعرف إلى العبادات التي تقرب العبد من ربه سبحانه وتعالى، إلاّ أنّ النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد حدد عبادة وصفة لا تستهلك وقت ومجهود الفرد، ورغم ذلك فإنّها تعادل الصيام، وصلاة القيام في الليل، وذلك لما لها من عظيم الأجر، كونها ذات شأن وأهمية كبيرة. 

عبادة تعادل الصيام وقيام الليل

وحول العبادة التي تعادل الصيام وقيام الليل، قال الدكتور عطية لاشين عضو لجنة الفتوى في الأزهر الشريف في حديثه لـ«الوطن» إنَّ حسن الخلق هي العبادة العظيمة التي ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الشريف، ما روي عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ الرَّجُلَ لَيُدْرِكُ بِحُسْنِ خُلُقِهِ دَرَجَةَ الصَّائِمِ الْقَائِمِ».

أخرجه أبو داود في السنن وأحمد في المسند وابن حبان في صحيحه.

وتابع: «يعتبر حسن الخلق هو أثقل ما يوضع في ميزان العبد يوم القيامة، فيقول النبي: ما من شيءٍ أثقلُ في ميزانِ المؤمنِ يومَ القيامةِ من خُلقٍ حسنٍ وإنَّ اللهَ يُبغضُ الفاحشَ البذيءَ»، لافتًا إلى أنّ الرسول الكريم قد ضرب المثل الأعلى في حسن الخلق، إذ قال الله عز وجل في كتابه العزيز واصفاً النبي «وإنك لعلى خلق عظيم».

أنواع حسن الخلق

ومن أنواع حسن الخلق في الإسلام، ما يتعلق بصدق الحديث أي صدق اللسان وطيب الكلام وانتقاء الألفاظ والبعد عن الفحش في القول فهو عنوان الاستقامة، فالله تعالى يقول عن حسن الخلق في الكلام «وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً»، بالإضافة إلى احترام الكبير سنًا أو مقامًا، فيقول النبي «ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا» وقال النبي: «إن من إجلال الله إكرام ذي الشيبة المسلم وحامل القرآن غير الغالي فيه والمجافي عنه وإكرام ذي سلطان مقسط».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أزهري حسن الخلق العبادة عبادة حسن الخلق

إقرأ أيضاً:

7 أبراج عصبية وخلقهم ضيق.. لا تجادلهم واحذر منهم

العصبية و«الخلق هما من الصفات التي توجد بنسب متفاوتة لدى الجميع، لكن في بعض الأحيان قد تزيد لدى بعض الأشخاص لدرجة تؤثر على حياتهم اليومية وعلاقاتهم بالآخرين. وفقًا لخبراء الأبراج، فإن بعض الأبراج تُعتبر أكثر عصبية وانفعالَا، ما يجعل معرفة هذه المعلومات مفيدة لتجنب المشاكل أثناء التعامل معهم.

الأبراج الأكثر عصبية 

أبراج عديدة تندرج تحت قائمة الأكثر عصبية من ضمنها أصحاب برج الأسد، والذين يُعرف عنهم «الخلق الضيق»، لكن سرعان ما يزول انفعالهم، فطبيعتهم النارية تجعل استفزازهم أمر بسيط، بحسب ما ذكرته «رحاب منيعم» خبيرة الأبراج الفلكية في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

برج الحمل

يأتي أصحاب برج الحمل في المرتبة الثانية من قائمة الأبراج الأكثر عصبية، ونظرًا لأنه لديهم قدر كبير من الطاقة، فإنهم يفرغونها في العصبية، ولكن من السهل إرضائهم مثل الأطفال.

برج القوس

يعد أيضا برج القوس من الأبراج النارية التي تنفعل كثيرًا، وتهدأ سريعًا أيضًا، ولكنه يأتي في المرتبة الثالثة بعد الأسد والحمل، حيث مولود  برج القوس قد نفاد صبره الطبيعي إلى العصبية عندما يشعر بالعرقلة أو الركود في حياته.

برج الميزان 

أصحاب برج الميزان من الأبراج العصبية، كما أنهم أقل عصبية لأنهم من الأبراج الهوائية ويمكن إرضائهم بسرعة، فمولود هذا البرج وسطي لا يظهر عصبيته أمام الشخص الذي يستفزه إذا كان هناك منفعة مشتركة بينهما.

برج الدلو

مواليد برج الدلو من الأبراج العصبية وذات الخلق الضيق ولكن بدرجة أقل من الأبراج السابقة، حيث يمكن إرضائهم أيضا بسرعة.

العقرب والسرطان

يعد العقرب من الأبراج المائية، ويتصدر قائمة الأسوأ في عصبيته، فعند انفعاله لا يظهر عليه، ويبدو هادئًا رغبة في الانتقام، لذلك يجب الحذر منه، وأيضا أصحاب برج السرطان يمتلكون نفس الصفات ومن الضروري توخي الحذر منهم.

مقالات مشابهة

  • هل نقترب من التسوية أم نبتعد عنها؟
  • عبدالسلام: رحيل القائد العظيم حسن نصر الله خسارة فادحة
  • رئيس الوفد الوطني: رحيل القائد العظيم حسن نصر الله خسارة فادحة
  • محمد عبدالسلام: رحيل القائد العظيم حسن نصر الله خسارة فادحة
  • استشاري: الصيام المتقطع يقي من الأمراض المزمنة ويساعد على تخفيف مخزون الدهون في الجسم
  • حسام موافي يحذر من الصيام لمصابي «الكرياتينين»
  • جمعة: من أصابه شيءٌ من رحمة النبي فهو الناجي في الدارين
  • 7 أبراج عصبية وخلقهم ضيق.. لا تجادلهم واحذر منهم
  • سورتان كان الرسول يقرؤهما في صلاة الجمعة.. عبادة عظيمة
  • تهديدات ضمنية باغتيال حسن نصر الله