مايو 1, 2024آخر تحديث: مايو 1, 2024

المستقلة/- تعيش بغداد صراعات محمومة بين أطراف “الدولة العميقة” منذ عودة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني من زيارته الأخيرة لواشنطن.

وتشير مصادر سياسية إلى أن هذه الصراعات تعود إلى مخاوف من نتائج الزيارة التي رأتها بعض الأطراف الموالية لإيران “خروجًا عن النص المتفق عليه”.

خلافات حول الاتفاقيات الأمريكية:

يرى خصوم السوداني أن الاتفاقيات التي عقدها مع جهات وشركات أمريكية تُشكل خسارة لإيران التي تحظى بالنصيب الأكبر من مردودات الاقتصاد العراقي. وتشير المعلومات إلى أن هذه الخلافات قد بدأت تطفو على السطح بعد ظهور خلافات داخل “الإطار التنسيقي” على خلفية آخر انتخابات لمجالس المحافظات، وانتخاب رئيس جديد للبرلمان.

“كسر عظم” محتمل:

يتوقع مراقبون أن تؤدي احتدام هذه الصراعات إلى عمليات “كسر عظم” غير متوقعة، خاصة بعد واقعتين منفصلتين حدثتا الأسبوع الماضي:

الهجوم بطائرة مسيرة على حقل غاز كورمور في السليمانية: يُعتقد أن هذا الهجوم، الذي أدى إلى مقتل عدة عاملين وتوقف التيار الكهربائي في مناطق واسعة من الإقليم، هو رسالة من المليشيات الولائية لإيران مفادها أن العراق لن يتمكن من إنهاء استيراده للغاز الإيراني.اغتيال شخصية مؤثرة على مواقع التواصل الاجتماعي: يُعتقد أن اغتيال “أمّ فهد” ، وهي شخصية مقربة من ضباط كبار وشخصيات عسكرية وأمنية بارزة، يحمل رسائل سياسية خاصة في هذا التوقيت.

“أمّ فهد” صندوق أسود:

هددت “أمّ فهد” قبل مقتلها بكشف “ملفات ستنهار معها العملية السياسية والمؤسسة العسكرية”. ويعتقد كثير من المراقبين أنها تمثل “الصندوق الأسود” الذي يحتوي على كل ما يخشاه القابضون على السلطة.

الدولة العميقة: شبكة من الفساد والنفوذ:

لا تقتصر الدولة العميقة في العراق على المليشيات ورجال المافيا، بل تضم أيضًا شخصيات سياسية وفاعلة وحتى دينية. وتتحكم هذه الشبكة في مفاصل مهمة في البلاد من وراء ستار، ولها ارتباطات خارجية أيضًا.

العراق: نموذج للدولة الفاشلة:

بسبب سيطرة الدولة العميقة، تحول العراق إلى نموذج للدولة الفاشلة التي لا تملك من أمرها شيئًا. ويستخدم أقطاب هذه الشبكة أسلوب التصفيات الجسدية لمن يشكل خطرًا عليها، كما حدث مع “أمّ فهد”.

المستقبل: جراحون ماهرون لعملية جراحية كبرى:

يحتاج العراق إلى “عملية جراحية كبرى” يقوم بها “جراحون مهرة” لمعالجة أمراضه العضال. لكن يبدو أن اللاعبين الحاليين غير مؤهلين لإصلاح ما أفسدته الأعوام العشرين الماضية.

نقلا عن صحيفة العربي الجديد القطرية

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الدولة العمیقة

إقرأ أيضاً:

أمين عام جامعة الدول العربية يدين مصادقة إسرائيل على “شرعنة بؤر استيطانية”

القاهرة – دان أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، امس السبت، قرارات مجلس الوزراء الإسرائيلي حول سحب صلاحيات السلطة الفلسطينية في مناطق “ب”.

وقال جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام إن أبو الغيط دان أيضا القرارات التي اتخذها مجلس الوزراء الإسرائيلي والمتعلقة يمعاقبة بعض مسؤولي السلطة بتقييد تحركاتهم، وإطلاق البناء الإسرائيلي الاستيطاني في مناطق مختلفة بالضفة، معتبرا أن هذه القرارات كلها تُمثل انقلابا كاملا ونهائيا على اتفاقات أوسلو.

ودعا أبو الغيط المجتمع الدولي إلى رؤية الحكومة الإسرائيلية على حقيقتها بوصفها حكومة عنصرية يمينية غير معنية بالسلام تسعى لتفكيك أي مظهر للسلطة الفلسطينية، وترسيخ واقع “الاحتلال” في مناطق الضفة كافة، ونزع أي سيطرة يمارسها الفلسطينيون على حياتهم، بما فيها المناطق “ب” التي تخضع وفق اتفاق أوسلو لسيطرة مدنية فلسطينية.

وأوضح أن القرارات الأخيرة تعكس خضوع الحكومة الإسرائيلية بالكامل لليمين المتطرف الذي يمثله وزير المالية سموتريتش، وأنها تستهدف “إحراج وإهانة ” المجتمع الدولي الذي أظهر توجها معاكسا بالاتجاه نحو توسيع الاعتراف بالدولة الفلسطينية.

وأكد أن مثل هذه القرارات والإجراءات تزيد من اشتعال الموقف في الضفة الغربية، وتُعيد عقارب الساعة إلى ما قبل اتفاقات أوسلو، وتسعى لإخضاع الفلسطينيين تحت نظام احتلال مباشر لا يُمكن وصفه سوى بالفصل العنصري.

وسبق أن أدانت منظمة التعاون الإسلامي بشدة مصادقة إسرائيل على “شرعنة خمس بؤر استيطانية” في الضفة الغربية، والتخطيط لبناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة.

وصادق المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية “الكابينت” في وقت سابق، على خطوات طالب بها وزير المالية بتسلئيل سموتريتش “لشرعنة بؤر استيطانية” وعقوبات ضد السلطة الفلسطينية.

 

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • أمين عام جامعة الدول العربية يدين مصادقة إسرائيل على “شرعنة بؤر استيطانية”
  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي
  • صراع السلطة والحرب في السودان
  • شبكة “ستارلينك” للأقمار الاصطناعية قد تخرب البيئة لعقود مقبلة
  • “الثقافة” و”الأرشيف والمكتبة الوطنية” يتعاونان لإنشاء شبكة مكتبات المطالعة العمومية
  • تأجيل جديد يطال محاكمة شبكة “إسكوبار الصحراء”
  • د. عنتر حسن: صراع في غير معترك!!!
  • “الشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة ” توجه خطباء المساجد بالإيجاز في خطبة صلاة الجمعة
  • المياه النيابية:انخفاض المياه في نهر الفرات بسبب هيمنة “قوات قسد”على أهم السدود في سوريا
  • أوروبا وخطر عودة الشموليات إلى السلطة والحكم