RT Arabic:
2024-10-04@02:19:05 GMT

الانقلاب في النيجر اكتمل أخيرا

تاريخ النشر: 31st, July 2023 GMT

الانقلاب في النيجر اكتمل أخيرا

تحت العنوان أعلاه، كتب دانيلا مويسيف، في "نيزافيسيمايا غازيتا"، حول تخوّف الغرب من تغيير في سياسة النيجر الخارجية.

وجاء في المقال:بدأت، الأحد، في نيجيريا، قمة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا، التي تناقش الوضع حول الانقلاب في النيجر، والذي يبدو أنه انتهى بتغيير السلطة.

فقد أعلن قائد الحرس الرئاسي الذي نفذ الانقلاب اللواء عبد الرحمن تياني، في خطاب متلفز، تنحية الرئيس محمد بازوم. عارض الغرب وجيران البلاد الانقلاب ووعدوا بفرض عقوبات اقتصادية. فهم يرون في الأحداث في النيجر إطاحة الانقلابيين بالرئيس بازوم المنتخب ديمقراطيا.

قد ينتهي الأمر بالنيجر في وضع مشابه لمالي. فمنذ الانقلاب في مايو 2021، جرى فرض عقوبات صارمة على البلاد، ولا سيما من قبل المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، ما أثر بشكل مباشر في وضع سكانها ودفع القيادة الجديدة للبحث عن حلفاء جدد.

صحيح أن كل شيء في العلاقات بين النيجر والعالم الخارجي يمكن أن يتغير إذا تبين أن السلطات الحالية، التي أطاحت بـ بازوم، مؤقتة. وهذا ممكن تمامًا. فبعد كل شيء، يرتبط الانقلابيون ارتباطًا مباشرًا بسلف الرئيس محمد إيسوفو، الذي حكم البلاد عشر سنوات ورئيس الحرس صنيعته. في العام 2021، دافع تياني عن إيسوفو، خلال محاولة انقلاب فاشلة. ونتيجة لذلك، استولى إيسوفو على السلطة وسلمها إلى بازوم، الذي انتخب من قبل السكان، وكان مواليًا لسلفه وتابع نهجه.

من الممكن أن يكون الانقلاب مجرد ردة فعل عاطفية من الحرس على تعيينات رئيس الدولة غير المرضية بالنسبة لهم. فقد حاول بازوم إقالة تياني وبعض المعينين الآخرين من قبل إيسوفو من المناصب المهمة. كل هذا يعطي سببًا لافتراض أن يكون هناك، بدلاً من تغيير سياسة النيجر الخارجية، اتفاق بين الشخصيات الرئيسية في السياسة الداخلية.

 

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا

إقرأ أيضاً:

إقصائيات كأس إفريقيا لأقل من 17 سنة تجرى بالدارالبيضاء

زنقة 20. الرباط

الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، اليوم الثلاثاء، أن إقصائيات كأس إفريقيا لأقل من 17 سنة ستجرى ما بين 9 و24 نونبر المقبل بالدار البيضاء، فيما ستجرى إقصائيات كأس إفريقيا لأقل من 20 سنة ما بين 12 و27 من الشهر ذاته بمصر.

وأوضحت الجامعة، في بلاغ نشرته على موقعها الإلكتروني، أن المنتخبين الوطنيين لأقل من 17 سنة ولأقل من 20 سنة سيخوضان ابتداء من 11 نونبر المقبل التصفيات المؤهلة لكأس إفريقيا لكل صنف عقب عملية سحب القرعة التي أجريت اليوم.

وسيواجه المنتخب الوطني لأقل من 17 سنة في الجولة الأولى نظيره المصري يوم 11 نونبر، قبل أن يلتقي في الجولة الثالثة يوم 17 نونبر بالمنتخب التونسي.

ويواجه في الجولة الرابعة المنتخب الليبي في 20 نونبر، فيما يختتم المواجهات في الجولة الخامسة بلقاء المنتخب الجزائري يوم 23 نونبر.

وفي ما يخص برنامج مباريات المنتخب الوطني لأقل من 20 سنة، فسيواجه في الجولة الأولى يوم 14 نونبر المنتخب المصري، وفي الجولة الثانية يوم 17 من الشهر نفسه نظيره التونسي، وفي الثالثة يوم 20 نونبر، يلتقي نظيره الجزائري، بينما يواجه في الرابعة يوم 23 من الشهر ذاته المنتخب الليبي.

وستقام التصفيات في المنافستين في شكل بطولة مصغرة بمشاركة منتخبات تونس والجزائر والمغرب وليبيا ومصر، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل صنف إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم.

مقالات مشابهة

  • بلومبيرغ: صندوق ثروة ليبيا السيادي يتصدر قائمة 13 صندوقًا نظيرًا في إفريقيا
  • النهضة التونسية: موقفنا من المشاركة في الرئاسيات مرتبط بمقاومة الانقلاب
  • الحرس الثوري الإيراني تريث في الرد لتطوير بعض التقنيات غير المعلنة
  • العلماء يفسرون أخيرا السبب وراء ارتفاع جبل إيفرست القياسي
  • أخيرا.. أساتذة كلية الطب والصيدلة يخرجون عن صمتهم ويعبرون عن رأيهم فيما وقع ويقع بكلياتهم
  • إيران تمدد إلغاء الرحلات الجوية في جميع أنحاء البلاد - تفاصيل
  • ما الذي قاله أبو عبيدة عن الهجوم الإيراني على “إسرائيل”؟
  • إقصائيات كأس إفريقيا لأقل من 17 سنة تجرى بالدارالبيضاء
  • الوزير الأول يستقبل وفدا من جمهورية النيجر
  • الحزب الديمقراطي: تعيين محافظ للمركزي ونائبًا له قطع الطريق أمام محاولة الانقلاب على الإعلان الدستوري