ابتكر خبراء مجمع البحث العلمي والإنتاجي AVTOPRIBOR الروسي محول طاقة قلبه من الفولاذ غير المتبلور، يسمح بتوفير 70-75 بالمئة من الطاقة الكهربائية.



وتجدر الإشارة إلى أن الفولاذ غير المتبلور الذي يعتبر مادة مبتكرة تجمع بين خصائص السبائك المعدنية والزجاج، لم يستخدم سابقا في الإنتاج الصناعي في روسيا.

إقرأ المزيد روسيا.

.ابتكار طريقة لتوليد الكهرباء من نفايات التكنولوجيا البيولوجية

وكما هو معروف تفقد محولات التوزيع 25 -30 بالمئة من إجمالي الخسائر الفنية في أنظمة الطاقة. ومن المستحيل القضاء على هذه الخسائر تماما - لأن المحول مثل أي جهاز آخر يحتاج إلى طاقة للعمل.

ووفقا للمبتكرين، يسمح استخدام الفولاذ غير المتبلور بتخفيض هذه الخسائر في الطاقة الكهربائية بـ 2-3 مرات. فمثلا يبلغ فقدان محول TMG القياسي (محول الزيت) بقدرة 1000 كيلو فولت أمبير من دون حمل 1600 واط. أما خسارة محول 1000 كيلو فولت أمبير ذو قلب فولاذي غير متبلور فتبلغ 450 واط، أي أنه في كل ساعة تشغيل، يستهلك المحول "غير المتبلور" 1.15 كيلو واط أقل من المحول القياسي بنفس الطاقة. وبناء على ذلك، سيتم توفير 10074 كيلووات سنويا.

ويمكن أن يعمل المحول المبتكر كجزء من محطات فرعية معقدة للمحولات وفي الهواء الطلق عند درجات حرارة تتراوح من 45 درجة تحت الصفر إلى +40 درجة. أي يمكنه العمل في المناطق الحارة والرطبة والمناطق الصحراوية الرملية.

المصدر: gazeta.ru

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: اختراعات الطاقة الكهربائية تكنولوجيا جديد التقنية معلومات عامة

إقرأ أيضاً:

«الكهرباء»: نعمل على قدم وساق للانتهاء من الأزمة في أقرب وقت

قال الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إنَّ أولويات المرحلة القادمة ترتكز في الاعتماد على الطاقة المتجددة والجديدة واستخدام الأساليب الحديثة في مراقبة الأحمال.

استخدام طاقة الرياح

وتابع «عصمت»، في تصريحاته لقناة «إكسترا نيوز»، عقب أداء اليمين الدستورية اليوم، أنه جارٍ الاستعانة بسبل حديثة في مراقبة الأحمال والتوزيع، كما سيتم استخدام طاقة الرياح، ما سيشكل قيمة مضافة ويوفر طاقة منضبطة متواجدة على مدار اليوم لحل أزمة الكهرباء، والحكومة تعمل على قدم وساق لإنهاء هذه الأزمة، وجارٍ مراجعة تكاليف التوريد وتكاليف التوزيع أيضا.

وأكد أنَّ الدولة لديها خطط وتوسعات دائما، وتعمل على تقدير تكاليف هذه التوسعات وستنضبط الأمور في أقرب وقت، بمراجعة الإمدادات الحالية للطاقة مع وزارة البترول، والدولة تبذل ما بوسعها لإنهاء مشكلات الكهرباء والطاقة.

التوسع في مصادر الطاقة المتجددة

واستطرد: «وفقا للمخططات، لدينا طموح كبير في التوسع بمصادر الطاقة المتجددة والنظيفة، والذي سيكون له كبير الأثر على حل مشكلة الطاقة ما يجعلنا نشعر بفارق كبير ويحل الأزمة، ونسعى لتنفيذ حل متكامل عبر الاستخدام الأمثل لشبكات الطاقة الموجودة، وقريبا سيتم إدخال الطاقة النووية المتولدة من المفاعل النووي، بجانب عمليات التدريب والتجهيز لاستقبال المهدر من الطاقة، والحلول ستكون على مراحل حتى الوصول إلى حل متكامل لأزمة الطاقة».

وأكد «عصمت» أنه جار التنسيق مع الكهرباء ووزارات أخرى، بخلاف «البترول»، مثل «الصناعة» و«الإسكان» للوقوف على احتياجات الصناعة والمدن الجديدة، وكذلك باقي الوزارات التنموية للوفاء بالخطط المستقبلية لإمداد المناطق الجديدة بما ستحتاجه من مصادر الطاقة والكهرباء، كما يتم تطوير استثمار آخر في الشبكة القائمة وقدرات المحطات القائمة.

مقالات مشابهة

  • علماء يبتكرون أصعب متاهة في العالم.
  • «الكهرباء»: نعمل على قدم وساق للانتهاء من الأزمة في أقرب وقت
  • منيمنة: توزيع الخسائر لم يتم حتى الان
  • إعصار بيريل يحطم أرقاما قياسية وسرعته تتجاوز 253 كيلو.. «يتصرف مثل الوحش»
  • مختص في الطاقة: الغاز يوفر الموثوقية وقلة الانبعاثات الكربونية
  • الكهرباء تؤكد ارتفاع الطلب على الطاقة بشكل كبير خلال الصيف الجاري
  • أعلنت عن برمجة قطوعات جديدة.. الكهرباء: عطل كبير أصاب المحولات الرئيسية في بورتسودان
  • استهداف محول الكهرباء في الطيبة... والطيران الحربي خرق جدار الصوت فوق هذه المناطق
  • محمدين : تعاون كبير بين قطاع الناشئين والفريق الاول ومصيلحى يوفر كل الدعم بالاتحاد السكندرى
  • وسط توقعات بتراجع المبيعات 50%.. غلق المحال مبكرا يوفر نحو 24 مليار جنيه من دعم الطاقة