15 مليون بائع لتطبيق "تيك توك" على منصة التجارة الإلكترونية
تاريخ النشر: 1st, May 2024 GMT
أعلنت الشركة المالكة لتطبيق التواصل الاجتماعي الصيني تيك توك يوم الثلاثاء وصول عدد البائعين الذين يستخدمون منصة التجارة الإلكترونية الخاصة بالتطبيق إلى أكثر من 15 مليون بائع على مستوى العالم بنهاية العام الماضي، بزيادة قدرها نحو 6 ملايين بائع عن الربع الثالث من العام الماضي.
وفي الولايات المتحدة وصل عدد البائعين الذين يبيعون سلعهم إلى المستخدمين الأمريكيين خلال الربع الأخير من العام الماضي إلى أكثر من 500 ألف بائع، وهو ما يزيد على ضعف الرقم المسجل خلال الربع الثالث من العام.
وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن تقرير "تيك توك للتسوق الآمن" الأول الذي تصدره الشركة يؤكد نمو التجارة الإلكترونية على تطبيق بث الفيديوهات القصيرة، في الوقت الذي يحاول فيه التطبيق ضمان أفضل وسائل الحماية لمستخدمي منصة التجارة الإلكترونية.
أخبار متعلقة تيك توك: مشروع قانون الحظر الأمريكي سيسحق حرية التعبيرالبيت الأبيض يدعو الصين للسماح ببيع تطبيق "تيك توك"في شهر مارس.. 6.4 مليون عملية إلكترونية للداخلية عبر منصة (أبشر)#تيك_توك يشكل خطرًا على الأمن القومي لأن #الصين يمكن أن تجبر الشركة على مشاركة بيانات مستخدميها الأمريكيين البالغ عددهم 170 مليونًا#اليومللمزيد: https://t.co/cVxmuKAk7J pic.twitter.com/GwCtY1oR0w— صحيفة اليوم (@alyaum) April 22, 2024
وقالت شركة بايت دانس المالكة للتطبيق والموجود مقرها في الصين، إنها حظرت أكثر من مليوني بائع بسبب فشلهم في الوفاء باشتراطات المنصة، وأكثر من مليون بائع لانتهاك قواعد المنصة.
وتُعد بايت دانس التجارة الإلكترونية ثاني أكبر مصدر للإيرادات في تطبيق تيك توك، ووسيلة لضمان قضاء المستخدمين أطول وقت ممكن وأكبر مبالغ مالية ممكن على استخدام التطبيق.
وبدأت الشركة نشاط التجارة الإلكترونية في منطقة جنوب شرق آسيا ثم توسعت لتشمل بريطانيا، وفي العام الماضي وفرت الخدمة الجديدة في الولايات المتحدة.
المصدر: صحيفة اليوم
كلمات دلالية: واشنطن تيك توك تيك توك في أمريكا منصة التجارة الإلكترونية منصة تيك توك التجارة الإلکترونیة العام الماضی تیک توک
إقرأ أيضاً:
غرامة 20 مليون دولار على مطور Genshin Impact لتضليل الأطفال
قد تُواجه لعبة Genshin Impact، الشهيرة بنظامها القائم على gachas، تغييرات جوهرية قريبًا بعد تسوية شكاوى رفعتها لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) ضد مطورها.
تضمنت الشكاوى اتهامات باستهداف الأطفال والمراهقين في تسويق اللعبة وانتهاك قانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت، نتيجة لذلك، وافق المطور على فرض قيود على عمليات شراء اللاعبين دون موافقة الوالدين ودفع غرامة مالية قدرها 20 مليون دولار.
الشكاوى والتهم الموجهة لمطور لعبة Genshin Impact
وفقًا للجنة التجارة الفيدرالية، استهدفت اللعبة بشكل نشط الأطفال والمراهقين، وسمحت لهم بإجراء عمليات شراء داخل اللعبة دون إشراف الوالدين، واتهمت اللجنة الشركة بجمع معلومات شخصية من الأطفال دون سن 13 عامًا دون الحصول على موافقة مسبقة من الوالدين، وهو انتهاك صريح لقانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت.
كما زعمت اللجنة أن نظام العملة الافتراضية المستخدم في اللعبة مضلل ويصعب على اللاعبين، لا سيما الصغار منهم، معرفة التكلفة الحقيقية للجوائز أو العناصر النادرة التي يسعون للحصول عليها. أشارت اللجنة أيضًا إلى أن اللعبة تخدع اللاعبين بشأن احتمالات الفوز بجوائز صناديق الغنائم النادرة، مما يؤدي إلى إنفاق مبالغ كبيرة دون فرص حقيقية للحصول على الجوائز المستهدفة.
القرارات المقترحة من لجنة التجارة الفيدرالية
ضمن إطار التسوية، تم اقتراح عدة إجراءات صارمة لضمان الشفافية وحماية اللاعبين الشباب:
1. تقييد عمليات الشراء داخل اللعبة: يُمنع اللاعبون الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا من إجراء أي عمليات شراء داخل اللعبة دون موافقة الوالدين.
2. الشفافية في صناديق الغنائم ونظام العملة الافتراضية:
- توفير خيار شراء العناصر أو الجوائز باستخدام أموال حقيقية، إلى جانب العملة الافتراضية.
- الكشف عن احتمالات الفوز بالجوائز في صناديق الغنائم ونظام gacha.
- توضيح أسعار صرف العملة الافتراضية المستخدمة داخل اللعبة.
3. حذف البيانات الشخصية للأطفال: يُلزم المطور بحذف جميع البيانات الشخصية التي تم جمعها من الأطفال دون سن 13 عامًا ما لم يتم الحصول عليها بموافقة الأهل.
تصريحات المسؤولين
قال صامويل ليفين، مدير مكتب حماية المستهلك في لجنة التجارة الفيدرالية: "لقد خدعت لعبة Genshin Impact الأطفال والمراهقين، مما جعلهم ينفقون مئات الدولارات على جوائز لا تتوفر لها فرصة كبيرة للفوز، هذه التسوية تهدف إلى ضمان الحماية للأطفال والمراهقين من أساليب التسويق المضللة".
لا تزال هذه القرارات بحاجة إلى موافقة قاضٍ فيدرالي ليتم تطبيقها فعليًا. إذا تمت الموافقة عليها، فسيكون على شركة HoYoverse تعديل أساليبها التسويقية ونظام اللعبة بما يتماشى مع متطلبات لجنة التجارة الفيدرالية، إلى جانب تحملها للغرامة المالية.
تترقب أوساط الألعاب هذا القرار، حيث يُنظر إليه كخطوة جديدة نحو زيادة الشفافية في صناعة الألعاب وضمان حماية الفئات العمرية الصغيرة من الاستغلال التجاري غير العادل.