حكم على الرئيس التنفيذي السابق لشركة "بينانس" تشانغبنغ تشاو بالسجن لمدة أربعة أشهر بعد أن أقر بذنبه في انتهاك أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم قوانين غسل الأموال الأمريكية.

وذكرت وكالة "رويترز" أن الحكم قد صدر من قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية ريتشارد جونز في سياتل الذي رفض طلب الادعاء بأن يقضي تشاو البالغ من العمر 47 عاما ثلاث سنوات في السجن.

وكان تشاو المعروف باسم (سي زد) يعتبر أقوى شخص في صناعة التشفير، وسيكون ثاني شخصية بارزة في عالم العملات المشفرة يحكم عليه بالسجن.

وكتب المدعون في مذكرة الحكم أن نطاق وتداعيات سوء سلوك تشاو كانت هائلة مطالبين بوضعه في السجن لمدة ثلاث سنوات أي ضعف الحد التوجيهي للحكم البالغ 18 شهرا، بينما أشار محامو تشاو في مذكرة الحكم الخاصة بهم إلى أن الرئيس التنفيذي السابق لـ "بينانس" لا يستحق أي عقوبة بالسجن إذ لم يحكم على أي متهم في قضية مماثلة بالسجن.

وأقر تشاو بالذنب وتنحى عن رئاسة منصة "بينانس" في إطار تسوية مع وزارة العدل الأمريكية في نوفمبر الماضي، متنازلا عن حقه في استئناف أي حكم بالسجن لمدة تصل إلى 18 شهرا، كما وافقت "بينانس" على دفع غرامات بقيمة 4.3 مليار دولار.

ووافق تشاو على دفع غرامة قدرها 50 مليون دولار، ما يعد مبلغا ضئيلا مقارنة بثروته المقدرة بنحو 33 مليار دولار.

وتوصلت الحكومة الأمريكية إلى عدد من التسويات مع شركات تعمل في مجال العملات المشفرة مثل "إس إف تي سي" و"إس إي سي" خلال الفترة نفسها التي أقر فيها تشاو بالجرائم التي ارتكبها.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: عملات مشفرة بينانس عملات رقمية

إقرأ أيضاً:

مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج رجل حر في أستراليا.. بماذا أقر في صفقة الاقرار بالذنب؟

(CNN)-- أقر مؤسس موقع ويكيليكس، جوليان أسانج، بالذنب في تهمة تجسس واحدة أمام قاض أمريكي، الأربعاء، وأطلق سراحه بصفقة إقرار بالذنب بعد أن انتهت معركته التي استمرت 12 عاما ضد تسليمه إلى الولايات المتحدة.

ووافق أسانج البالغ من العمر 52 عاما، الاثنين، على الاعتراف بالذنب في تهمة جناية تتعلق بدوره المزعوم في واحدة من أكبر تسريبات للمواد السرية بالحكومة الأمريكية بعد أن نشر موقعه الإلكتروني للإبلاغ عن المخالفات ما يقرب من نصف مليون وثيقة عسكرية سرية تتعلق بالحروب الأمريكية في العراق وأفغانستان.

أطلق سراح الرجل المثير للجدل من سجن بريطاني وسافر على متن طائرة مستأجرة إلى منطقة أمريكية نائية في المحيط الهادئ حيث أقر رسميًا بذنبه وحكم عليه بالمدة التي قضاها بالفعل، ثم غادر أسانج إلى موطنه أستراليا كرجل حر.

وأمضى أسانج السنوات الخمس الماضية في سجن شديد الحراسة بجنوب شرق لندن وقبل ذلك بنحو سبع سنوات تحصن في سفارة الإكوادور في العاصمة البريطانية، محاولا تجنب الاعتقال الذي كان من الممكن أن يؤدي إلى السجن مدى الحياة.

وتتوج صفقة الإقرار بالذنب ملحمة قانونية طويلة الأمد، مما يسمح لأسانج بتجنب السجن في الولايات المتحدة والعودة إلى أستراليا.

وواجه أسانج 18 تهمة من لائحة اتهام صدرت 2019 للدور المنسوب إليه في تسريب الأسرار والذي يعاقب عليه بالسجن لمدة تصل إلى 175 عامًا كحد أقصى، على الرغم من أنه من غير المرجح أن يُحكم عليه بهذه الفترة بالكامل.

وكانت السلطات الأمريكية تلاحق أسانج لنشره وثائق عسكرية سرية قدمتها المحللة السابقة في المخابرات العسكرية تشيلسي مانينغ في 2010 و2011.

وزعم المسؤولون الأمريكيون أن أسانج دفع مانينغ للحصول على آلاف الصفحات من البرقيات الدبلوماسية الأمريكية، والتي من المحتمل أن تعرض مصادر سرية للخطر، وكذلك تقارير الأنشطة المهمة المتعلقة بحرب العراق، والمعلومات المتعلقة بمعتقلي خليج غوانتانامو.

وألمح الرئيس الأمريكي جو بايدن في الأشهر الأخيرة إلى اتفاق محتمل دفعه مسؤولون في الحكومة الأسترالية لإعادة أسانج إلى أستراليا.

مقالات مشابهة

  • من "بيبي الثاني" إلى "معمر القذافي".. أطول فترات الحكم في التاريخ
  • الحكم على «لص الدراجة» بالسجن 35 عاماً
  • الحكم بالسجن 45 عاما على رئيس هندوراس السابق وتغرمه 8 ملايين دولار
  • ‏مؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج يعود إلى أستراليا بعد الإفراج عنه
  • 100 مليون دولار من "أفريقيا 50" لنشر الطاقة المتجددة بالقارة
  • مؤسس ويكيليكس جوليان أسانج رجل حر في أستراليا.. بماذا أقر في صفقة الاقرار بالذنب؟
  • إطلاق سراح مؤسس ويكيليكس بموجب صفقة
  • محاكم الاحتلال تصدر أحكامًا بالسجن لعدة أسرى مقدسيين
  • أسانج يتوجه إلى الولايات المتحدة للمحاكمة بعد 5 سنوات قضاها بالسجن في بريطانيا
  • أسانج يتوجه إلى الولايات المتحدة بعد 5 سنوات قضاها بالسجن في بريطانيا