عدن – المركز الإعلامي للوزارة

ناقش وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي، اليوم، بالعاصمة الموقتة عدن مع رئيس قطاع تغير المناخ والمياه والبيئة والطاقة ببرنامج الأمم المتحدة الإنمائي “ساليو توري” والفريق المرافق له، جوانب التنسيق المشترك بين الوزارة والبرنامج الانمائي.

واستعرض اللقاء، العديد من المواضيع المرتبطة بالمشاريع والبرامج في إطار مخصصات بلادنا ضمن التحديث الثامن لمرفق البيئة العالمي وتشمل مشروعات تكيف قطاعي المياه والزراعة ودعم سبل العيش بمحافظتي شبوة وأبين وكذلك مشروع دعم قطاع التعليم للتكيف أمام ارتفاع درجات الحرارة في عدد من المحافظات بالإضافة إلى مشروع الطاقة المتجددة خارج الشبكة العامة مع صندوق التخفيف.



كما جرى مناقشة مستوى التقدم في إعداد البلاغ الوطني الرابع وتقرير الابلاغ الثاني ومقترح الخطة الوطنية للتكيف مع تغير المناخ والاستراتيجية الوطنية للتنمية منخفضة الانبعاثات، ومشروع  الادارة المتكاملة للموارد المائية لساحل المكلا ، والدراسات الخاصة بتحلية مياه البحر في العاصمة المؤقته عدن وغيرها من المشروعات والبرامج المشتركة.

وأكد وزير المياه والبيئة، على ضرورة مضاعفة الجهود لإنجاز المشاريع في المدة الزمنية المحددة لكل مشروع وفق المواصفات والمعايير والشروط المطلوبة واستكمال ما تم تنفيذه من مشاريع، خاصة تلك التي يتوفر لها التمويل الكافي، بما يسهم في تنفيذ الاولويات الملحة المحددة من الوزارة لتلبية احتياجات المواطنين وتخفيف معاناتهم.

من جانبه قدم رئيس قطاع تغير المناخ والمياه والبيئة والطاقة في البرنامج الانمائي شرحاً تفصيلياً للأعمال والمشاريع والخطط المنفذة وقيد التنفيذ وعلى وجه الخصوص مشروع الإدارة المتكاملة للمياه لحوض دلتا تبن وما يمكن أن يقدمه المشروع في مجال المياه واستخداماته لأغراض الشرب والزراعة ودعم المجتمعات المحلية في اربع مديريات لمحافظتي لحج وتعز للحصول على مياه الشرب وحصاد مياه الامطار وتأهيل قنوات الري في حوض وادي تبن وكذلك مستوى التقدم في دراسة تحلية مياه البحر لمدينة عدن .. مؤكداً على استمرار التنسيق والتعاون مع الوزارة لتحقيق الأهداف المرجوة.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: المیاه والبیئة تغیر المناخ

إقرأ أيضاً:

وزير الإسكان: إزالة وصلات المياه الخلسة وتحصيل المديونيات في حملات بالعاشر من رمضان والشروق والمنيا الجديدة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الإدارات المختصة بأجهزة تنمية مدن العاشر من رمضان والشروق والمنيا الجديدة، نفذت حملات لضبط وإزالة وصلات المياه الخلسة وتحصيل المديونيات للمياه بعدة مناطق بتلك المدن، حيث أسفرت الحملات عن ضبط عدة مخالفات واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين، بهدف تقليل الفاقد والحفاظ على مقدرات الدولة.

وأضاف الوزير، أن هناك تكليفات لرؤساء أجهزة المدن الجديدة، ورؤساء شركات المياه والصرف الصحي، بتكثيف الحملات لضبط الوصلات الخلسة، التي تؤثر في كفاءة تشغيل الخدمة، مع ضرورة الاهتمام بمعدلات تحصيل الفواتير، حفاظا على مستحقات الدولة، وهذان المحددان مسئولية مباشرة لرئيس جهاز كل مدينة، ورئيس كل شركة.

وفي هذا الإطار، صرح المهندس علاء عبداللاه مصطفى، رئيس جهاز تنمية مدينة العاشر من رمضان، أنه تم شن حملة مكبرة على المجاورتين ( ٨٥.٨٧) بالحى الـ13،  لإزالة كافة الوصلات المخالفة للمياه، واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، وذلك فى إطار تقليل الفاقد من المياه، والحفاظ على مقدرات وممتلكات الدولة، ومنع التعدي على شبكات المياه.

وحذر رئيس جهاز مدينة العاشر من رمضان، المواطنين بالمدينة من التعدى على شبكات المياه أو الصرف أو توصيل وصلة مياه خلسة منعاً للمساءلة القانونية، وتوقيع الغرامة.

وقال المهندس محمد السيد عبدالمقصود، رئيس جهاز مدينة الشروق، إنه تم شن حملة لضبط وصلات مياه الشرب الخلسة أسفرت عن إزالة 18 وصلة مع تحرير محاضر سرقة مياه لأصحاب الوحدات المخالفة، وتطبيق غرامات مالية مضاعفة، وإيقاف التعامل على الوحدات لحين التصالح وسداد الرسوم المالية المطلوبة للخدمة، وذلك بمناطق الإسكان الاقتصادي والشباب وسكن مصر.

وأكد رئيس جهاز مدينة الشروق، استمرار الجهاز فى شن الحملات اليومية صباحاً ومساءً، وذلك حفاظاً على مرفق مياه الشرب، مطالباً المواطنين الراغبين في الحصول على الخدمة بضرورة التعاقد بشكل قانوني وعدم التعدي على مرفق المياه، وكذا سداد المتأخرات حفاظاً على المال العام.

وأكد المهندس أحمد مصطفى محمد، رئيس جهاز مدينة المنيا الجديدة، أنه تم شن حملة على وصلات المياه الخلسة بالتعاون مع شرطة التعمير وشرطة المرافق، وهناك مرور يومي على كافة أحياء المدينة، مشيراً إلى أن تلك الخطوة تأتي في إطار اتخاذ الإجراءات اللازمة لتقليل الفاقد من المياه والتصدي لحالات التعدي على شبكات مياه الشرب.

2ad0914b-9f7c-4744-b95e-9ccaaf76e893 0feea7c0-8137-4e5b-9d31-ad4ac03ecf36 5578955d-fd26-44f2-9b32-941b496777dd 585dcfcc-be06-4db8-ab9f-50bc8717468c 7a81997c-086a-4534-8fe1-a086b357e042 86ab25fc-0261-43cc-a55d-adb279ce1806

مقالات مشابهة

  • وزير الإسكان: إزالة وصلات المياه "الخلسة" وتحصيل المديونيات
  • وزير الإسكان: إزالة وصلات المياه الخلسة وتحصيل المديونيات في حملات بالعاشر من رمضان والشروق والمنيا الجديدة
  • اليونسكو: زيادة ميزانية أفريقيا لمشروعات مجابهة آثار تغير المناخ
  • نائب وزير الموارد البشرية للتنمية الاجتماعية المكلف يبحث مع منسق الأمم المتحدة أوجه التعاون المشترك وتعزيز التنمية المستدامة
  • نائب وزير الموارد البشرية يبحث مع منسق الأمم المتحدة أوجه التعاون المشترك
  • نائب وزير الموارد البشرية للعمل يلتقي المنسق المقيم للأمم المتحدة لدى المملكة
  • شكري يبحث مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة موقف إدخال المساعدات الإنسانية لغزة
  • رئيس سيراليون خلال منتدى أوبك: الدول النامية تواجه صعوبات في أزمة تغير المناخ
  • 40 % من الصوماليين بحاجة لمساعدات إنسانية بفعل اضطرابات السياسة وصدمات المناخ
  • وكالة الأنباء الفرنسية: كاباو تفقد ثروتها الزراعية وتتأثر بيئيًا بسبب تغير المناخ