كتب- محمد شاكر:
افتتح جاليري آزاد مساء الثلاثاء، معرضين للفنون التشكيلية، الأول للفنانة سعاد مردم بك، بعنوان "قصص ورق"، والثاني لأعمال النحت للفنان محمد رضوان، بعنوان "بنات أفكاري"، وذلك بفيلا أزاد بالزمالك.

جاء الافتتاح بحضور الفنان التشكيلي الدكتور أشرف رضا، ومحمد يونس مدير جاليري أزاد، والفنان التشكيلي محمد بنوي، الفنان العراقي أنس الألوسي، والدكتور أحمد الجنايني رئيس اتيليه القاهرة، وغيرهم من الفنانين التشكيليين ومحبي الفنون في مصر والوطن العربي.

وفي كلمته عن معرض الفنانة سعاد مردم بك، قال جاليري آزاد في لوحته التعريفية بالمعرض، "

ويزخر عالم الفنانة سعاد مردم بك، بالعديد من أسباب البهجة، بداية من اختيارها لدرجات اللون، وصوغها للأشكال والشخصيات التي ترسمها، إلى انتقائها اللافت لأبعاد مساحة الرسم. هو عالم يخصها وحدها، تشكل تفاصيله وفقاً لتصوراتها الحالمة، فكل تفصيلة في هذه الأعمال تشي بفكرة وكل مساحة لون تخفي سجالاً من الأفكار والأطروحات البصرية التي لا تنتهي.
ترسم سعاد مردم بك هذه اللوحات على ضوء كلمات الأغنية تنضح سحراً، وهي أغنية "قصقص ورق" التي تغنت بها فيروز لأول مرة عام ١٩٧٢ في مسرحية ناس من ورق، وهي من تأليف وألحان الأخوين الرحباني. تنطلق الفنانة من وحي كلمات أغنية فيروز لتشكل هذه الأعمال المعروضة هنا، وهي أعمال تزخر بالكثير من الرموز والدلالات الصريحة والمستترة حول الأطروحة المحورية للرسومات التي تقدمها سعاد مردم بك".

على جانب آخر، تتسع دائرة المعالجة النحتية لدى الفنان محمد رضوان لتشمل العديد من الصيغ المستلهمة من الأشكال البشرية والحيوانية وغيرها، كما يراوح في عمله بين خامات مختلفة من الخشب إلى الأحجار والبرونز. وعلى الرغم من تعدد المثيرات البصرية في هذه الأعمال، إلا أنها تتشارك على اختلافها في بصمة أسلوبية مميزة قوامها الاختزال والانسيابية، كما تتميز بهيئتها وبنائها وتوازنها المُحكم، وعلاقتها كذلك بالفراغ من حولها.
يستلزم هذا السعي نحو الاختزال وتجريد الأشكال الاستغناء عن التفاصيل الدقيقة للعناصر، كملامح الأشخاص على سبيل المثال أو تفاصيل الأطراف، ما منح الفنان براحاً في المعالجة وابتداع المزيد من العلاقات المتوازنة بين الكتلة والفراغ.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: لقاح أسترازينيكا مقاطعة الأسماك الطقس أسعار الذهب التصالح في مخالفات البناء سعر الدولار سعر الفائدة رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان جاليري آزاد

إقرأ أيضاً:

كيف كانت ستبدو السعودية في لوحات الفنان الشهير فان جوخ؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هل لك أن تتخيل كيف ستبدو عليه المملكة العربية السعودية في حال رسمها الفنان الهولندي الشهير، فنسنت فان جوخ، بلوحاته؟

يمكن رؤية جانبًا ممّا سيبدو عليه الأمر بفضل الفنانة السعودية الأمريكية، رقية إسماعيل، التي عملت على مجموعة من اللوحات، مع إضافة لمساتها الخاصة.

تعشق للفنانة، رقية إسماعيل، الفنان الشهير، فان جوخ، والفن الانطباعي.Credit: Ruqaya Ismail

وعند حديثها عن أعمالها، قالت إسماعيل في مقابلةٍ مع موقع CNN بالعربية: "أردت أن أعرض ثقافتنا (السعودية) بطريقةٍ جديدة وممتعة، وابتكار مشاعر مختلفة برسمةٍ واحدة".

من الطائف إلى الأحساء تُظهر هذه اللوحة الورد الطائفي.Credit: Ruqaya Ismail

و من خلال أعمالها الزاهية، رسمت الفنانة، المعروفة باسم "فان جوخ السعودية" (Saudi Van Gogh)، عبر موقع "إنستغرام"، ملامح مناطق مختلفة في السعودية. 

وشملت لوحاتها مدينة مكة، والمدينة المنورة، ومواقع أخرى مثل محافظة الأحساء المعروفة بكثرة أشجار النخيل، والدرعية بمواقعها الأثرية العريقة.

المباني التاريخية للدرعية.Credit: Ruqaya Ismail

وعند سؤالها عن كيفية تأثرها بالفنان الهولندي، قالت اسماعيل: "لقد رسم فان جوخ بتقنيةٍ رائعة، ولكنه (رسم) بمشاعره أيضًا".

زهور دوّار الشمس في الأحساء.Credit: Ruqaya Ismail

وأوضحت الفنانة السعودية الأمريكية أنّ "فان جوخ أدخل العواطف إلى رسوماته، إذ أنها غنية بالمشاعر الإنسانية، وكانت الأجزاء التي أحبّها مبالغًا فيها".

وعلى سبيل المثال، حرصت إسماعيل على جعل الورد الطائفي وزهور دوّار الشمس في الأحساء، أكبر حجمًا في لوحاتها، بسبب حبها لهذه الورود.

وقالت: " أحب شكل البدر الجميل، والكواكب، والنجوم، لذا أجعلها بارزة في رسوماتي".

رسمت الفنانة مدينة مكة أيضًا.Credit: Ruqaya Ismail

ويُعد الفن الانطباعي من الركائز الرئيسية لإبداعات الفنانة السعودية الأمريكية، إذ أكّدت: "أنا أستمتع بحرية الانطباعية".

واعتبرت اسماعيل أنّ "الانطباعية ليست مثل الواقعية"، موضحة أن "الرسمة لا يجب أن تبدو مثل الموضوع تمامًا، بل يمكن إجراء التغييرات وفقًا لما تمليه مشاعر الفنان". 

وأحبت الفنانة السعودية الأمريكية الرسم منذ طفولتها، إذ قالت: "كنت أحب أن أرسم كل ما أراه باستخدام الأقلام من أجل المتعة".

المدينة المنورة.Credit: Ruqaya Ismail

في عام 2023، عادت الفنانة إلى الرسم بعد فترة انقطاع، وجربت مختلف الوسائط حتى استنتجت أنّها تحب الرسم باستخدام الورق البني، وأقلام التحديد.

ورغم أنّها تشارك أعمالها الآن عبر صفحتها في "إنستغرام"، إلا أنّها بدأت رحلتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بلا الكشف عن هويتها لفترةٍ معينة، إذ قالت: " لم أشارك بداية هوايتي الجديدة مع عائلتي أو أصدقائي المقربين. كنت بحاجة إلى الوقت للاستكشاف بلا خوف من حكم الأشخاص، والتمتع بالحرية الكاملة لإجراء التجارب، والقيام بمجازفات إبداعية".

السعوديةرسمفنوننشر الاثنين، 08 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • بعد نجاح "قال فى حقي".. بسمة بوسيل تطرح "جراج عمومي"
  • بلند آزاد أول الواصلين الأولمبي العراقي في معسكر فرنسا
  • بعد رسالته للراحلة سعاد نصر.. محمد صبحي يتصدر تريند "جوجل"
  • بمناسبة مرور 30 عاما على «يوميات ونيس».. محمد صبحي عن سعاد نصر: «مايسة رمز للأم العظيمة»
  • شاهد بالفيديو.. الفنانة حنان بلوبلو تغني لإبنها المطرب محمد بشير بعد أن اشتاقت إليه: (تمشي وتجي بالسلامة يا حمادة مع السلامة) والدولي يرد عليها بتغريدة مؤثرة
  • بلاغ للنائب العام ضد من سرب ونشر فيديو شيرين عبدالوهاب
  • نسرين أمين بإطلالة مثيرة خلال العطلة الصيفية
  • محمد عشوب يستعيد ذكرياته مع سعاد حسني بإيصال رموش صناعية
  • كيف كانت ستبدو السعودية في لوحات الفنان الشهير فان جوخ؟
  • عمرو يوسف يمازح أسماء جلال بهذه الطريقة