الثورة نت:
2024-10-02@00:05:30 GMT

عيد العمال.. ما بين صنعاء وغزة

تاريخ النشر: 1st, May 2024 GMT

 

 

في الأول من مايو يحتفل العالم بعيد العمال، والذي يعد يوما تكريميا للعمال، وتقديرا لجهودهم في البناء والتنمية، وتنظم فيه فعالية ومسيرات والندوات التي تطالب بحقوق العمال، والتحديات التي تواجههم
لكن في المقابل ومن يدعي الحرية والحقوق وينادي بتكريم العمال، يوجد مئات الآلاف من العمال في اليمن لهم قرابة ثماني سنوات دون مرتبات، وحرموا من حق من حقوقهم كفلته لهم الدساتير والقوانين والمعاهد والمواثيق الدولية.


ومئات الآلاف حرموا من أعمالهم، وتقطعت بهم السبل، فلم يجدوا مصدر رزق، وباتوا على حافة الجوع وتحت خط الفقر حسب تقارير منظمات دولية والسبب هو الحرب والعدوان والحصار الاقتصادي الذي تفرضه أمريكا وبقية تحالف العدوان، ناهيك عن الآلاف الذين استشهدوا وكانوا أهدافا لطيران تحالف العدوان، وآلاف جرحوا وفقدوا أعضاءهم، وباتوا في عداد المواتي.
فماذا يعني الأول من مايو للعامل والموظف اليمني، الذي حرم من مرتباته، وفقد وظيفته ومصدر دخله اليومي؟
فمن سيعيد للعامل اليمني حقوقه، ويعيد للموظف مرتبة، ومن المسؤول عن كل ما يعانيه العمال اليمنيون، ومن المسؤول عن دفع مرتباتهم، ماذا سيقدم له الأول من مايو؟
كذلك لا ننسى أبناء الشعب الفلسطيني الذين يعانون جراء الاحتلال والعدوان الإسرائيلي والمتواصل منذ عقود سبعة، واشتدت وطأته منذ السابع من أكتوبر 2023 م، هذا العدوان الإرهابي والذي تسبب في استشهاد وجرح أكثر من 110 آلاف مواطن، وتدمير أكثر من 50 ٪ من المنازل في غزة، ونزوح وتشريد ما يقارب من مليون مواطن، وتوقف الحياة في قطاع غزة، وانعدام أبسط مقومات الحياة لقمة العيش وشربة الماء.
كيف يحتفل العالم بعيد العمال، بينما عمال الشعبين اليمنى والفلسطيني محرمون من مرتباتهم، وفقدانهم لأعمالهم؟
فإين الحرية والحقوق والحريات التي تتغنى بها الدول، وأين المنظمات العمالية لم تحرك ساكنا ولم تتكلم عن حقوق هؤلاء العمال؟

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

هل تعاني مناطق سيطرة حكومة صنعاء من أزمة وقود بعد الغارات الإسرائيلية على الحديدة؟

الجديد برس:

طمأنت وزارة النفط والمعادن في حكومة صنعاء جميع المواطنين بتوفر كميات كافية من المخزون النفطي، مؤكدةً أنه لا يوجد أي داعٍ للقلق أو التدافع في محطات البنزين سواء في العاصمة صنعاء أو المحافظات الأخرى.

ودعت الوزارة، في بيانها، المواطنين إلى عدم الهلع على محطات البنزين وافتعال أزمات ليس لها أي مبرر، مؤكدةً استمرار المحطات في تقديم خدماتها بوضعها الطبيعي، ولا يوجد أي قلق.

كما جددت الوزارة إدانتها واستنكارها الشديدين للغارات الهمجية التي شنها العدوان الإسرائيلي الأمريكي على منشآت مدنية حيوية في محافظة الحديدة مساء الأحد، ووصفت القصف على محطتي كهرباء الحالي ورأس كتنيب، وخزانات كهرباء العرج بأنه انتهاك صارخ للقوانين الدولية والإنسانية.

وأشار البيان إلى أن العدوان الإسرائيلي على الأعيان المدنية، بما في ذلك محطات الكهرباء وخزانات النفط، يعكس وحشية وغطرسة كيان الاحتلال المدعوم أمريكياً وأوروبياً، ويهدف إلى زيادة معاناة الشعب اليمني وثنيهم عن موقفهم الثابت في نصرة الشعب الفلسطيني وإسناد قضيته ودعم مقاومته الباسلة.

وحملت وزارة النفط والمعادن المجتمع الدولي، وفي المقدمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية والإنسانية، المسؤولية الكاملة عن العدوان الإسرائيلي الأمريكي على الشعب اليمني وانتهاكه لسيادة الجمهورية اليمنية.

وكانت مصادر مطلعة في صنعاء أكدت أن أضرار الغارات الأخيرة التي شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على مدينة الحديدة كانت أقل بكثير مقارنة بالغارات الإسرائيلية السابقة التي وقعت في يوليو الماضي.

وأوضحت المصادر أن السلطات قامت بتفريغ خزانات الوقود في مينائي الحديدة ورأس عيسى كإجراء احترازي بعد الهجمات السابقة، وذلك تحسباً لأي رد فعل من الكيان الإسرائيلي عقب استهداف “تل أبيب”.

وأضافت المصادر أن الحريق الذي اندلع في أحد الخزانات بميناء الحديدة كان نتيجة لكميات قليلة من الوقود المتبقية بعد عمليات التفريغ، مشيراً إلى أن هذه الإجراءات الاحترازية ساهمت في الحد من حجم الأضرار الناجمة عن الغارات الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • قوات صنعاء تعلن استهداف 3 سفن في البحر الأحمر والمحيط الهندي والبحر العربي
  • جورجينا توضح أكثر الكلمات العربية التي تستخدمها
  • العراق وقطر يؤكدان على مواصلة دعم حزب الله اللبناني وإيقاف إطلاق النار في غزة ولبنان
  • ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على الحديدة إلى 6 شهداء و57 جريحاً
  • العراق وقطر يشددان على تكثيف العمل لوقف العدوان على لبنان وغزة
  • العمل: إطلاق رواتب المتقاعدين من العمال المضمونين لشهر تشرين الأول
  • هل تعاني مناطق سيطرة حكومة صنعاء من أزمة وقود بعد الغارات الإسرائيلية على الحديدة؟
  • مقتل مواطن برصاص مرتزقة العدوان في نقطة تفتيش بالجوف (صورة)
  • الجوف.. مقتل مواطن إثر إطلاق النار عليه من نقطة تابعة لمرتزقة العدوان
  • صنعاء: احكام بحبس متهمين بالتخابر واعانة العدوان - اسماء