تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أظهر استطلاع للرأي نشرته القناة الـ12 الإسرائيلية، مساء أمس الثلاثاء، أن أكثر من نصف الإسرائيليين (58%) يرون أنه يتعين على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن يقدم استقالته على الفور.

وقالت القناة إن هذه النسبة تتضمن 28% ممن صوتوا للكتلة التي تدعم نتنياهو والتي تشكل الائتلاف الحالي.

وإضافة إلى ذلك، يظهر الاستطلاع أن 48% من الإسرائيليين يرون أنه يتعين على وزير الدفاع يوآف جالانت أن يقدم استقالته على الفور، فيما رأى 50% أن رئيس الأركان هرتسي هاليفي يجب أن يستقيل على الفور، و56% يعتقدون أن رئيس الشاباك رونين بار يجب أن يستقيل الآن. 

وقال 54% من الذين شملهم الاستطلاع إنه ينبغي تقديم الانتخابات.. وقال أكثر من الثلث (37%) أن الوزيرين بيني جانتس وجادي أيزنكوت يجب أن يغادرا (كابينيت الحرب) الذي شُكل بموجب حكومة الطوارئ التي تدير الحرب الحالية على قطاع غزة.

وأظهر الاستطلاع أنه إذا أجريت الانتخابات الآن فسيحصل (المعسكر الوطني) الذي يقوده الوزير بيني جانتس على 31 مقعدًا، فيما سيحصل حزب (الليكود) بزعامة نتنياهو على 18 مقعدًا، وستحصل أحزاب الائتلاف الحالي على 50 مقعدًا، بينما يحصل التكتل المُعارض الذي يقوده جانتس ويائير لابيد (زعيم حزب يش عتيد) على 65 مقعدًا، وهو ما يجعله قادرًا على تشكيل الحكومة دون الحاجة إلى (حداش-تعال) الذي لا يُشارك في الحكومة.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: نتنياهو الإسرائيليين مقعد ا

إقرأ أيضاً:

حزبا العمل وميرتس الإسرائيليين يتحدان في تحالف الديمقراطيين

أعلن حزبا "العمل" و"ميرتس" التوصل إلى اتفاق يقضي بوحدة الحزبين في إطار تحالف تحت اسم "الديمقراطيين" تحت قيادة رئيس حزب العمل المنتخب حديثا، يائير غولان.

وقال بيان للحزبين الأحد، "توصل ممثلو حزب العمل، بقيادة رئيس الحزب ونائب رئيس الأركان الأسبق، يائير غولان، وممثلو ميرتس، بقيادة الأمين العام للحزب، تومر رزنيك، إلى اتفاق تاريخي على الاتحاد في حزب يسمى ‘الديمقراطيون‘".

وأوضح البيان أن الحديث عن "خطوة تاريخية تنتج حزبًا واحدًا كبيرًا وموحدًا؛ حزبًا صهيونيًا ديمقراطيًا ليبراليًا سيكون بيتًا سياسيًا لجمهور واسع في إسرائيل".

وقال إن "الاتحاد يعد خطوة ضرورية في بناء بيت ديمقراطي كبير وقوي يقود الحراك الرامي إلى استبدال الحكومة المسيانية المتطرفة برئاسة بنيامين نتنياهو".

وذكر البيان أنه "تم الاتفاق على أن يتم اختيار القائمة الحزبية الجديدة للكنيست في انتخابات تمهيدية ديمقراطية يشارك فيها أعضاء الحزبين الجديدة والموظفون الجدد الذين سينضمون".


ولمدة 16 عاما تقريبا كان حزب العمل (تأسس عام 1968) هو الحزب الحاكم في دولة الاحتلال (1969-1977، 1984-1986، 1992-1996، 1999-2001)، قبل أن يتراجع بمرور الوقت مع هيمنة اليمين، ليصل تمثيله في الكنيست الحالي إلى 4 مقاعد من أصل 120.

أما حزب ميرتس فحزب ميرتس، الذي تأسس عام 1992، أخفق بحجز مقاعد له في الكنيست خلال الانتخابات الأخيرة  التي جرت تشرين الثاني/ نوفمبر 2022.

ومثّل عدم نجاح "ميرتس" صدمةً للكثيرين، لا سيما وأنه تزامن مع النمو الملحوظ للأحزاب اليمينية الدينية والقومية.

وتتهم المعارضة وطيف واسع من المجتمع الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالفشل في تحقيق أهداف الحرب على غزة وإطالة أمدها للحفاظ على بقائه السياسي، مع إهدار عدة فرص للتوصل إلى صفقة لإطلاق سراح المحتجزين، وتدعو إلى إجراء انتخابات مبكرة.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا لن تهزم روسيا .. استطلاع أوروبي يصدم الأوكرانيين
  • استطلاع يكشف تراجعا كبيرا في مستوى ثقة دول الناتو بزيلينسكي
  • حلف الناتو يرسل إلى منطقة البحر الأسود طائرات استطلاع مأهولة
  • مئات الضباط الإسرائيليين يرغبون في ترك الخدمة العسكرية
  • استقالة وزيري البيئة والصحة في تركيا.. من حل مكانهما؟
  • مئات الضباط الإسرائيليين يرغبون فى التخلص من الخدمة العسكرية
  • مئات الضباط الإسرائيليين يرغبون في التخلص من الخدمة العسكرية
  • مئات الضباط الإسرائيليين يرغبون التخلص من الخدمة العسكرية
  • جانتس: نتنياهو لا يمكنه مواصلة الحرب على غزة.. وحان الوقت لتحديد موعد الانتخابات
  • حزبا العمل وميرتس الإسرائيليين يتحدان في تحالف الديمقراطيين