فن، مهرجان عمان السينمائي يعلن استضافة المخرجة مي المصري في قسم الأول والأحدث،أعلن مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم الإعلان عن استضافة المخرجة مي المصري في .،عبر صحافة مصر، حيث يهتم الكثير من الناس بمشاهدة ومتابعه الاخبار، وتصدر خبر مهرجان عمان السينمائي يعلن استضافة المخرجة مي المصري في قسم الأول والأحدث، محركات البحث العالمية و نتابع معكم تفاصيل ومعلوماته كما وردت الينا والان إلى التفاصيل.

مهرجان عمان السينمائي يعلن استضافة المخرجة مي المصري...

أعلن مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم الإعلان عن استضافة المخرجة مي المصري في قسم "الأول والأحدث". مـي المصـري سـينمائية فلسطينية، ولـدت فـي عمـان وأسست مع زوجها الراحل جان شمعون شركة نور للإنتاج، وأخرجـت وأنتجـت أكثـر مـن ١٨ فيلمًا عرضوا عالمياً ونـالـوا أكثـر من ٩٠ جـائزة.  

مي المصري عضـو فـي الأكاديميـة فنون وعلوم الصور المتحركة (الأوسكار). اشتهرت المصـري بأفلامهـا الوثائقية حيث بدأت مسيرتها الإخراجية المنفردة مع فيلم "أطفـال جبـل النـار" (١٩٩٠). تضم أفلامها فيلم "امـرأة فـي زمـن التحـدي" (١٩٩٦)، "أطفـال شــاتيلا" (١٩٩٨)، "أحــلام المنفـى" (٢٠٠١)، "يوميـات بيـــروت" (٢٠٠٦)، "33 يــــوم" (٢٠٠٧)، وفيلم "٣٠٠٠ ليلة". آخر أعمالها هو فيلم "بيروت في عين العاصفة" الذي صدر عام ٢٠٢١. جاء العرض العالمي  لفيلمها الروائي الطويل الأول "٣٠٠٠ ليلة" في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي ومثل الأردن لجوائز الأوسكار للأفلام الأجنبية عام ٢٠١٥.

يستضيف قسم "الأول والأحدث" صانعي أفلام مخضرمين ويسلط الضوء على أعمالهم وعلى تطور أسلوبهم في صناعة الأفلام على مر السنين.

ستأخذنا ضيفتنا لهذا العام مي المصري في رحلة تبدأ بفيلمها الأول للاطلاع على التجارب التي أثرت في لغتها السينمائية وصولاً إلى أحدث إنتاجاتها. تشاطر المخرجة معرفتها وخبراتها والدروس التي اكتسبتها في مشوارها السينمائي وتستعرض التحديات التي ساهمت في نضوج عملها كمخرجة.  

جدير بالذكر أن مهرجان عمان السينمائي الدولي يستضيف هذا العام ما يزيد على ١١٠ ضيف وضيفة من خارج الأردن من مخرجين وممثلين ومنتجين ونقاد مشهود لهم في عالم صناعة الأفلام.

54.218.103.240



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل مهرجان عمان السينمائي يعلن استضافة المخرجة مي المصري في قسم الأول والأحدث وتم نقلها من صدى البلد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس السینمائی الدولی

إقرأ أيضاً:

استرداد ضريبة القيمة المضافة: هل يسهم في تخفيف تكاليف المساكن في عمان؟

أثير – ريما الشيخ

تعتبر ضريبة القيمة المضافة التزامًا ماليًا تفرضه الحكومات على المؤسسات والأفراد، ويتم تحصيلها من المستهلك النهائي، بنسبة معينة من قيمة السلع والخدمات. وعادة ما تُحدد الحكومات سلعاً وخدمات معفاة من الضريبة لتشمل قطاعات أساسية مثل الصحة والتعليم وغيرها.

وتُعد مواد البناء من السلع غير المعفاة من ضريبة القيمة المضافة في سلطنة عمان، مما يعني أن شراء الأسمنت أو الحديد أو المواد الصحية وغيرها، يخضع لضريبة بنسبة 5%، وذلك وفقًا لقانون ضريبة القيمة المضافة الصادر بالمرسوم السلطاني رقم 121/2020، ويؤثر التطبيق بشكل مباشر على تكلفة بناء المسكن الشخصي للمواطن، مما قد يزيد من الأعباء المالية عليه عند السعي لتحقيق الاستقرار السكني والحياة الكريمة.

حاورت “أثير” سعادة علي بن منصور العامري ممثل ولاية السيب في مجلس الشورى عن الرغبة المُبداة التي أقرها المجلس بشأن “استرداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة من قيمة العقار للمسكن الأول”، وقال العامري لـ “أثير” بأن هذا المقترح يأتي لتخفيف كلف الحصول على المسكن الأول من خلال إنشاءه أو شراءه، ويُعزز دور الحكومة لتوفير أحد أهم المتطلبات الأساسية للمواطن العماني، ويساعد استرداد الضريبة المضافة ليحقق سبل الرفاه والاستقرار للمواطن تحت ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم.

وأضاف: تجدر الإشارة بأن من أدوار المجالس الأصيلة وفق المادة رقم 60 من قانون مجلس عُمان إبداء رغبات يقدمها للحكومة، وتقوم الحكومة بدراسة هذه الرغبة وإقرارها في حال ارتأت ملاءمتها مع الوضع العام وعمل طرق واليات لتنفيذها، مع العلم بأن “استرداد ضريبة القيمة المضافة من قيمة العقار للمسكن الأول” مطبق في بعض الدول الخليجية مثل الامارات والسعودية ولها مردود ايجابي كبير للمواطن.

ويأمل سعادته في حواره مع “أثير” من الحكومة النظر في هذه الرغبة لما لها من أثر اجتماعي واقتصادي حيث أنها ستضفي الكثير من الإيجابيات للمواطن وتساعده على البناء والاستقرار.

ما الآثار المتوقعة؟

أشار سعادته، بأن استرداد ضريبة القيمة المضافة له مردود إيجابي على مستوى الدخل المادي للمواطن، حيث يمكن استخدام الأموال المستردة في جوانب أخرى من المشتريات والمستلزمات غير مواد البناء، مما ينعكس إيجابيًا على إيرادات الدولة من خلال تحصيل الضريبة من هذه المشتريات، بالإضافة إلى ذلك، يُساهم الاسترداد في ضمان حماية اجتماعية للفرد والأسرة والمجتمع، وهو من مؤشرات الرفاه في الرؤية الوطنية عمان 2040، كما يمكن استخدام المبلغ الضريبي المسترد في بدء مشروع عمل صغير يخدم الاقتصاد المحلي.

وتُسهم هذه المبادرات أيضًا في خلق تنافس في أسعار السلع المباعة في السوق المحلي، من خلال تقليل التكاليف المالية على المواطنين، ما ينعكس إيجابيًا على المستهلك النهائي.

أما من الناحية الاجتماعية، يساعد استرداد الضريبة في خلق استقرار وضمان حق المواطن في خفض تكبد النفقات والتكاليف العالية، مما يخفف العبء المالي على المواطن لغرض امتلاك المسكن.

تجارب خليجية

قال سعادة علي: على الصعيد التشريعي، يمكن السعي لاستصدار قرار من جهاز الضرائب يعنى باسترداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة عن قيمة العقار للمسكن الأول، وهو ما يتماشى مع تجارب الدول المجاورة مثل الإمارات والسعودية.

ففي السعودية، تتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة على مبلغ لا يتجاوز 850 ألف ريال سعودي (85 ألف ريال عُماني) من سعر شراء المسكن الأول، وتغطي الدولة ضريبة القيمة المضافة بحد أقصى 4250 ريالاً عمانياً أي ما نسبته (5٪)، وفي في حال تجاوزت التكاليف ٨٥ ألف ريال عماني، يتحمل المواطن مبلغ الضريبة الزائد.

أما الإمارات، فقد حددت شروطاً لاسترداد ضريبة القيمة المضافة عن بناء مساكن المواطنين، وتتضمن تقديم الطلب خلال 12 شهراً من تاريخ إصدار شهادة اكتمال أو انجاز المبنى، وتم تحديد البضائع ومواد البناء المؤهلة لاسترداد الضريبة، وتشمل الخدمات مثل التي يقدمها المقاولون والمهندسون والمعماريون، ومواد البناء والأجهزة المنزلية.

إمكانية التطبيق في سلطنة عمان

و أوضح سعادته بأن سوق بيع العقارات السكنية في عمان شهد ارتفاعًا بنسبة 39% في الربع الأخير من عام 2023، بعد آخر ارتفاع له منذ الربع الثالث لعام 2021، ويؤرق هذا الارتفاع المجتمع العماني بسبب تكبد المبالغ العالية لاقتناء المساكن في ظل ارتفاع حصيلة الضرائب على البضائع والخدمات -وذلك كما ورد في المستند- كما تتصدر محافظتا مسقط وصلالة المشهد من حيث أسعار المساكن والأراضي نظرًا لتكدس الوظائف والسياحة في هذه المناطق، وتشكل المباني السكنية ما نسبته 77% من إجمالي عدد المنشآت في السلطنة، مما يعكس التركيز الكبير للمواطن العماني على الاستقرار وبناء الأسرة بعيدًا عن المشاركة.

مقالات مشابهة

  • عرض الجوكر 2 في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي
  • استرداد ضريبة القيمة المضافة: هل يسهم في تخفيف تكاليف المساكن في عمان؟
  • «البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو» يُعيد السينما المصرية إلى فينيسيا بعد غياب 12 عاما
  • "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" يُعيد السينما المصرية إلى فينيسيا
  • مهرجان المسرح المصري يعلن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة المقال النقدي والبحث التطبيقي
  • عمرو عابد ينشر كواليس رحلة كتابة مسلسل موعد مع الماضي
  • انطلاق فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط
  • مهرجان المسرح المصري يعلن عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة العروض المسرحية
  • تكريم منة شلبي في مهرجان الإسكندرية
  • مهرجان الإسكندرية السينمائى يعلن تكريم منة شلبى بدورته الـ40