زنقة20ا طنجة: أنس أكتاو

أجرى فريق دولي من العلماء دراسة استكشافية لنظام غذائي للأفراد المرتبطين بحضارة إيبيرومورسيانا في المغرب الكبير بالعصور الحجرية، تم اكتشافها في كهف تافوغالت بإقليم بركان شرقي المغرب، واستخدم الباحثون نهجًا متعدد النظائر لاكتشاف بيانات مدهشة حول الممارسات الغذائية القديمة.

وتشير النتائج الرئيسية للدراسة إلى أن نظام غذاء الصيادين وجامعي الطعام كان يشمل نسبة كبيرة من النباتات التي تنتمي إلى أنواع البحر الأبيض المتوسط، قبل وصول الزراعة إلى المنطقة.

البقايا النباتية التي عُثر عليها في الموقع، مثل الجلود والصنوبر والبقول البرية، تؤكد هذه الفكرة. وتشير الدراسة أيضًا إلى أن الأطعمة النباتية كانت تُدرج في نظم الغذاء للأطفال وقد تم استخدامها في فطامهم.

وتأتي هذه الدراسة بعد أن كان يعتقد لفترة طويلة، أن لحم الحيوانات يلعب دورًا هامًا في نظام غذاء الصيادين وجامعي الطعام قبل الانتقال إلى العصر النيوليتي، حيث اكتشفت الزراعة وتم تدجين الحيوانات. ومع ذلك، بسبب ندرة بقايا بشرية محفوظة بشكل جيد من مواقع العصر الحجري القديم، يوجد قليل من المعلومات حول عادات التغذية للمجموعات البشرية قبل الزراعة.

الدراسة الجديدة تتحدى هذه الفكرة بتقديم أدلة مقنعة باستخدام النظائر الإشعاعية لتظهر تفضيلًا واضحًا للنباتات بين الصيادين وجامعي الطعام المغاربة قبل 15,000 عامًا، وهو أمر غير مسبوق يسلط الضوء على ممارسات التغذية للمجتمعات البشرية القديمة.

ويُعتبر هذا الاكتشاف مهمًا، حيث يثير تساؤلات حول تطور الزراعة في شمال أفريقيا في العصر الحديث، ويقدم نظرة جديدة على نظام غذائي قديم يعتمد بشكل كبير على النباتات.

زينب مبتهج، رئيسة الفريق البحثي، أشارت إلى أهمية نتائج الدراسة في فهم استراتيجيات البقاء على قيد الحياة البشرية في مناطق مختلفة، مما يساهم في فهم التطور البشري.

وتعتبر هذه الدراسة الأولى التي تستخدم نظائر الزنك في مينا الأسنان لتحديد نظام غذائي لسكان قديمين في أفريقيا، مما يفتح آفاقًا جديدة لفهم التغذية البشرية عبر الزمن والمناطق المختلفة.

 

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف تقييم مستويات الجوع في غزة وسط التحذيرات

(CNN) -- بينما تواصل إسرائيل حصارها على غزة، وتمنع منظمات الإغاثة من الحصول على ما يكفي من الغذاء إلى القطاع، يقول الآباء إنه ليس لديهم خيار سوى مشاهدة أطفالهم يتضورون جوعا حتى الموت. لقد أدى أكثر من ثمانية أشهر من القصف إلى تدمير البنية التحتية، ومحو المجتمعات وتدمير أحياء بأكملها. وتعرضت أنظمة الصرف الصحي - التي تعاني بالفعل من نقص المياه بسبب الحرارة الشديدة - للتدمير الشديد، وفقا للأمم المتحدة، مما قلل من إمكانية الوصول إلى المياه النظيفة.

وحذر تقرير نشر، الثلاثاء، من قبل التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي  (IPC)، الذي يقوم بتقييم انعدام الأمن الغذائي وسوء التغذية في العالم، من أن جميع سكان غزة تقريبًا سيواجهون المجاعة خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وحذرت وكالة الغذاء التابعة للأمم المتحدة في وقت سابق من أن جنوب غزة يمكن أن يشهد قريبا نفس "مستويات الجوع الكارثية" التي تم تسجيلها سابقا في الشمال، حيث ركزت إسرائيل هجومها العسكري في الأيام الأولى من الحرب.

وأفاد المكتب الإعلامي الحكومي في 22 يونيو/ حزيران أن ما لا يقل عن 34 طفلاً لقوا حتفهم بالفعل بسبب سوء التغذية في غزة. وقد يكون العدد الحقيقي أعلى، لأن محدودية الوصول إلى غزة أعاقت جهود وكالات الإغاثة لتقييم الأزمة هناك بشكل كامل. قالت وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في وقت سابق من هذا الشهر إن أكثر من 50,000 طفل يحتاجون إلى العلاج من سوء التغذية الحاد.

وشنت إسرائيل هجومها العسكري على غزة بعد الهجمات التي قادتها حماس في 7 أكتوبر/ تشرين الأول على جنوب إسرائيل، والتي قُتل فيها ما لا يقل عن 1200 شخص واختطف أكثر من 250 آخرين.

وأدت الهجمات الإسرائيلية في غزة منذ ذلك الحين إلى مقتل 37,658 فلسطينيًا وإصابة 86,237 آخرين، وفقًا لمسؤولي الصحة في غزة.


 

إسرائيلالأراضي الفلسطينيةغزةقطاع غزةنشر الخميس، 27 يونيو / حزيران 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • "اكتشاف مفاجئ" قد يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • مستشارة التغذية بـ ” معجزة الشفاء “: صمغ النحل يعزز تحسين النشاط الذهني والقدرات المعرفية للمسنين
  • اكتشاف بقايا كائن “فضائي غريب” في أمريكا الشمالية
  • ما هو الأفضل للحماية من السرطان التغذية أم الفيتامينات؟
  • خبير تغذية: الكرز ضمن الأطعمة التي تمنع تطور السرطان وأمراض القلب
  • "نابض بالحياة".. روبوت ياباني يحاكي المظهر البشري بشكل مريب
  • باستخدام خلايا البشرية.. الثورة التكنولوجية تنجح بجعل روبوت يبتسم بشكل طبيعي
  • عاش قبل 500 مليون سنة.. اكتشاف بقايا كائن فضائي بأمريكا الشمالية
  • اكتشاف بقايا كائن "فضائي غريب" في أمريكا الشمالية
  • تقرير يكشف تقييم مستويات الجوع في غزة وسط التحذيرات