زنقة20| علي التومي

أكد عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب يوسف علاكوش، أن “مطالب الاتحاد العام كانت واضحة منذ البداية وتتعلق أساسا بتحسين الدخل خاصة في القطاع العام الذي لم يتم تفعيل الزيادة فيه خلال السنتين الماضيتين”.

وأضاف علاكوش تفاعلا مع توقيع الحكومة والنقابات لاتفاق 29 أبريل 2024، في تصريح لوسائل إعلام “العلم”، أن “الحكومة استجابت بإقرار زيادة عامة من جهة، وإقرار نظام جبائي جديد يراعي التحملات الاجتماعية لفائدة الأجراء من جهة أخرى”.

وبخصوص مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب، قال علاكوش “توصلنا رفقة الحكومة وممثلي أرباب العمل إلى صيغ توافقية تضمن حق ممارسة الإضراب باعتباره حقا دستوريا، والحق في حرية العمل باعتباره حقا كذلك”.

إلى ذلك عبر علاكوش عن أمله في أن يستمر الحوار في القادم من المحطات، بنفس الروح الإيجابية من أجل تحقيق المزيد من المنجزات لفائدة الطبقة العاملة المغربية

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة للاستعلامات والتحالف الوطنى يُنظمان ندوة تثقيفية حول “العمل الأهلى وتقوية الروابط الاجتماعية” بقنا

نظم مجمع إعلام نجع حمادى، التابع لقطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات، بالتعاون مع التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، ندوة بعنوان" العمل الأهلى والتنمية المجتمعية، بقاعة مجلس مدينة فرشوط بمحافظة قنا وذلك في إطار حملة الضلع الثالث للتنمية تحت إشراف الدكتور أحمد يحيى، رئيس قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة.

حاضر فى الندوة الدكتور على الدين عبد البديع القصبى، عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى واستاذ مساعد علم الاجتماع بجامعة جنوب الوادى، والدكتور أحمد حمدى شورة، أستاذ التخطيط والعميد السابق للمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، بحضور يوسف رجب، ماجدة صالح شرقاوى، ممثلين عن قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، وأحمد أبوسحلى ممثلًا عن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى والدكتورة هدى سعدى، مقرر المجلس القومى للمرأة بقنا، وأعضاء التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى بقنـا، وبمشاركة عدد من مؤسسات المجتمع المدنى وقادة الفكر بمحافظة قنـا.

قال الدكتور على الدين عبد البديع القصبى في كلمته أنه من خلال التركيز على تعريف الروابط الاجتماعية وأهميتها ونواتجها على المجتمع وأهدافها والتصنيف السيولوجى لأشكالها المنتشرة فى المجتمعات الإنسانية وعرض نماذج للعمل الاهلى وميادينه المتعددة الاجتماعية والاقتصادية والتنموية والثقافية والتى تحمل طابع التطوع مع ذكر آلياته والمتمثلة فى المبادرات والحملات الإنسانية، لعل أبرزها كتف بكتف وايد بايد.

وأكد القصبى، أهمية العمل الأهلى فى تعزيز ثقافة التسامح وقبول الآخر لضمان استقرار المجتمع والقضاء على الصراعات لتحقيق متطلبات الامن القومى المصرى، وداعيا إلى نشر ثقافة التسامح وقبول ثقافة الاختلاف بين افراد المجتمع، مركزًا على دور الأزهر والأوقاف والكنيسة المصرية.
فيما أكد الدكتور أحمد حمدى شورة أن بلدنا العزيزة والقيادة السياسية تسعى للتطوير والتحديث وبناء الدولة، ولا يمكن بناء الدولة دون بناء المجتمع، ولن يتم ذلك إلا من خلال شراكات حقيقية مع المجتمع المدنى.

وأضاف شورة، بأن الجميع لا بد أن يتحمل المسئولية فى بناء المجتمع، لأن العمل الفردى لن يجدى نفعًا أمام احلامنا وطموحاتنا لبناء دولة قوية،حتى يؤدى لمجتمع المدنى رسالته بصورة سليمة.
وأشارت ماجدة صالح شرقاوى، مدير مجمع إعلام نجع حمادى، إلى أن الندوة تاتى ضمن الحملة المجتمعية التى أطلقها قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات تحت عنوان" العمل الاهلى..الضلع الثالث للتنمية الشاملة" بالتعاون مع التحالف الوطنى، والتى تتضمن فعاليات متنوعة تستهدف دعم التطوع والعمل الأهلى بين كافة فئات المجتمع.

وأشادت الدكتورة هدى سعدى، بدور الهيئة العامة للاستعلامات والتحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى، فى تنفيذ فعاليات تستهدف توعية المواطنين، والاهتمام بالمرأة فى كافة الفعاليات التى يجرى تنفيذها.
فيما اكد أحمد أبوسحلى، عضو التحالف الوطني للعمل الأهلى التنموى بقنا، بان التحالف الوطنى يسعى بقوة خلال الفترة القادمة للوصول إلى كافة المواطنين، لتقديم خدمات متكاملة تتضمن التوعية والمساعدات الغذائية والقوافل الطبية،بهدف بناء الإنسان المصرى، بما يتماشى مع الجمهورية الجديدة التى تسعى القيادة السياسية من خلالها لوضع مصر على الخريطة العالمية كقوة اقتصادية وتنموية وعسكرية.

وتحدث شريف شحاته، ممثلًا عن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن آليات عمل وانشاء المشروعات من خلال الجهاز، ومستعرضًا عدد من الخدمات التى يقدمها الجهاز للمواطنين، وخاصة المرآة والشباب، ودور الجهاز فى عمل دراسات الجدوى والدراسات التسويقية.

مقالات مشابهة

  • 8 ملايين مشترك في «التأمين ضد التعطل» عن العمل
  • البنك المركزي يعلن عودة العمل في الشبكة الموحدة للأموال بعد توقفها نتيجة خلل فني
  • مصر تقرر رفع أسعار تذاكر المترو والقطارات حتى 33%
  • العمل تعلن اطلاق الاعانة الاجتماعية لشهر آب ومنحة الطلبة لشهر اذار
  • عدم التعيين بوظائف عامة.. أهم آثار إدراج 17 متهما على قوائم الإرهاب
  • الرئيس الفلسطيني يدين اغتيال هنية والفصائل تعلن الإضراب الشامل
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تفعّل اليوم العالمي لمكافحة الاتجار بالأشخاص
  • مذكرة تفاهم لدعم العيادات السنية المتوقفة في القطاع الحكومي والمنظمات غير الحكومية
  • الهيئة العامة للاستعلامات والتحالف الوطنى يُنظمان ندوة تثقيفية حول “العمل الأهلى وتقوية الروابط الاجتماعية” بقنا
  • ندوة تثقيفية حول "العمل الأهلى وتقوية الروابط الاجتماعية'' بقنا