أشاد المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) فيليب لازاريني اليوم الثلاثاء بزيادة دولة الكويت تمويلها للوكالة بعد إعلانها تقديم مساهمة طوعية بقيمة 30 مليون دولار أخيرا.

وقال لازاريني في مؤتمر صحفي من مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف إن (أونروا) شهدت تسجيل ارتفاع كبير في التمويل الخاص الذي قدر ب 115 مليون دولار بعد التحاق دول أخرى مثل العراق والجزائر بقائمة الممولين عبر تقديم مساهمات طوعية للوكالة.

وفيما يتعلق بموقف الحكومة السويسرية بعدم التراجع عن قرار تعليق الدعم الخاص بالوكالة اعتبر لازاريني أن القرار “هو قرار خارج عن عرفها في الحياد السياسي الذي ميز سياستها الخارجية”.

كما رأى أن القرار هو “اصطفاف لطرف ضد طرف في الصراع الذي تعيشه الأراضي الفلسطينية المحتلة.” وأضاف أن أغلب الدول قد تراجع عن قرار تعليق التمويل باستثناء الولايات المتحدة وبريطانيا وسويسرا التي “خرجت عن الحياد الدبلوماسي”.

وأكد أهمية مواصلة سويسرا سياستها في “الإغاثة الإنسانية” بالعالم كما اعتادت على ذلك مبينا أن أي نقص في تمويل الوكالة او أي استهداف للوكالة سيضعف عملها وسيعيق التوصل لحل للقضية الفلسطينية.

وأوضح لازاريني أن شمال قطاع غزة يعاني من “مجاعة طويلة” ترجع أساسا إلى منع دخول المساعدات الإنسانية وانعدام السيولة النقدية الذي حال دون تمكن الفلسطينيين من شراء مواد غذائية رغم توفرها في بعض المحلات.

وأعرب عن قلقه أيضا إزاء معاملة قوات الاحتلال الإسرائيلية للأسرى الفلسطينيين مشيرا إلى انهم يتعرضون للتعذيب وللمعاملة المهينة وغير الإنسانية إضافة إلى حرمانهم من الأكل.

وفي رده على أكاذيب وإدعاءات الاحتلال الإسرائيلي التي اتهمت منظمة الأمم المتحدة بعدم إيصال المساعدات الإنسانية إلى شمال القطاع رد المفوض العام ل(أونروا) بأن الوكالة قد أرسلت مرارا طلبات للعبور لكنها قوبلت كلها بالرفض.

وصوتت لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان السوسري اليوم لمصلحة توصية بتمويل جزئي ل(اونروا) وذلك بعد قرار المجلس الاتحادي السويسري في وقت سابق مواصلة تمويل المنظمات العاملة في الإغاثة الإنسانية في الشرق الأوسط بما فيها الأراضي الفلسطينية باستثناء (اونروا).

وكانت دولة الكويت أعلنت الاسبوع الماضي تقديم مساهمة طوعية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بقيمة 30 مليون دولار فيما جددت مطالبة المجتمع الدولي بالاعتراف بعضوية فلسطين في الأمم المتحدة.

المصدر كونا الوسومالأونروا فلسطين

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: الأونروا فلسطين الأمم المتحدة

إقرأ أيضاً:

عاجل| عبدالعاطي يبحث مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة مستجدات الأوضاع الإنسانية بغزة

ألتقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج اليوم الأربعاء، مع سيجريد كاخ كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية وإعادة الإعمار في قطاع غزة، وذلك على هامش زيارته الحالية لدولة قطر.

عاجل| وزير الخارجية يتلقى اتصالا هاتفيًا من نظيره الأمريكي أبو الغيط يستقبل الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية

وحرص وزير الخارجية، خلال اللقاء على إعادة التأكيد على ضرورة ضمان الدخول السريع للمساعدات الإنسانية لقطاع غزة دون قيد أو شرط، وبالكميات التي تلبي احتياجات الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع، وترفع المعاناة عنه في ظل الكارثة الإنسانية غير المسبوقة التي يواجهها. 

وشدد "عبد العاطى"، على ضرورة العمل على التغلب على التحديات والمعوقات التى تحول دون دخول وتوزيع المساعدات الإنسانية داخل قطاع غزة، والعمل على إنفاذها وفقًا لقرار مجلس الأمن رقم ٢٧٢٠، معربًا عن إدانته لكافة محاولات استهداف العاملين في مجال المساعدات الإنسانية ومواقعهم داخل قطاع غزة، مؤكدًا على أن دور وكالة الأونروا لا غنى عنه في جهود الإغاثة الإنسانية بالقطاع.

ومن جانبها، حرصت المسئولة الأممية على التأكيد على أهمية التنسيق مع مصر في ظل الدور الذي تضطلع به في كافة جوانب الأزمة الراهنة، ولا سيما الشق الإنساني والإغاثي، معربة عن أملها في أن تشهد مسألة نفاذ المساعدات الإنسانية للقطاع تحسنًا خلال الفترة القادمة، حيث اتفق الجانبان على استمرار التشاور والتنسيق من أجل دفع العمل الإغاثي بالقطاع قدمًا.

مقالات مشابهة

  • يتعرضون للتعذيب والانتهاكات الجنسية.. الأمم المتحدة عن الفلسطينيين في سجون إسرائيل
  • هارورد: نحذر من موت العديد من الناس في إقليم دارفور بسبب سوء التغذية والأمراض
  • وزير الخارجية يلتقي كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشئون الإنسانية في غزة
  • عاجل| عبدالعاطي يبحث مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة مستجدات الأوضاع الإنسانية بغزة
  • الأمم المتحدة تسلط الضوء على وسائل التعذيب الإسرائيلية بحق الفلسطينيين
  • الأمم المتحدة: “إسرائيل” ترتكب انتهاكات مروعة بحق الأسرى الفلسطينيين
  • وزير المالية يشيد بمتانة وتجذر العلاقات الكويتية – المغربية
  • الأمم المتحدة: الوضع في غزة أصبح كارثيًا بعد 10 أشهر من الحرب
  • مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في السودان: الأمطار الغزیرة والسیول أثرت على آلاف الأشخاص في كسلا
  • أزمة برنامج بيومي فؤاد الكويتي تصل إلى مجلس الوزراء