الأمير الحسن: أهمية نقل المواطن من حالة التلقي إلى الإنتاج والتفويض والتمكين

أكد سمو الأمير الحسن بن طلال، أهمية إشراك المجتمعات المحلية في صنع القرار، لزيادة الوعي والمعرفة وتبني سياسات محورها الإنسان.

ولفت سموه خلال افتتاح مشروع مركز التدريب والصيانة لفرق العمل الفنية التابعة لشركة مياه اليرموك، الثلاثاء الذي جاء بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأردن بالتعاون مع وزارة المياه والري، إلى أهمية نقل المواطن من حالة التلقي إلى الإنتاج والتفويض والتمكين للمواطنين وخلق مجتمع ممارس لوضع خطط استرشادية.

اقرأ أيضاً : الأمير الحسن: ضرورة إشراك المجتمعات المحلية في استراتيجيات المياه والطاقة والغذاء والنظم البيئية - فيديو

وأشار إلى أن مفتاح النجاح لتجديد النهضة هو الاستثمار برأس المال الإنساني والاستدامة بالمواطنة المعطاءة.

وشدد سموه على ضرورة إعادة صياغة الأوليات في إقليم الشمال التنموي والتركيز على التكامل الموضوعي بين المكونات الجغرافية والتنموية.

ونوه إلى أن تطوير الموارد والنهوض بها يكون من خلال توفير قاعدة بيانات علمية وتكنولوجية مستقلة تستند إلى المعلومة المطلقة.

وأكد سمو الأمير الحسن، أهمية التشبيك بين رابطة المياه والغذاء والطاقة والبيئة واستغلال الأرض ومواردها ضمن مفهوم المحيط.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الأردنيين مياه اليرموك النجاح الأمیر الحسن

إقرأ أيضاً:

حزب الجيل الديمقراطي يعرض مطالبه على الحكومة الجديدة.. دعم الصناعة أولوية

أكد ناجي الشهابي، رئيس حزب الجيل الديمقراطي، أن مطالب حزبه تتماشى مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي أعلنها في خطابه بتكليف الدكتور مصطفى مدبولي، وأعاد تأكيدها في كلمته بمناسبة الذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو المجيدة.

شدد الشهابي على أهمية دعم الصناعة والتصنيع في مصر، وأكد ضرورة أن تكون المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي الأساس في عملية التصنيع، لتقليل الفاتورة الاستيرادية وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

ضرورة توطين الصناعة في مصر

وأشار إلى ضرورة توطين الصناعة في مصر، وتعميقها، وتحويل مصر إلى مصنع عالمي، مع تحديث المصانع القائمة، داعيا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح عبر استصلاح ملايين الأراضي الصحراوية، وإنشاء العديد من مصانع الأدوية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض إلى الأسواق العربية والإفريقية والآسيوية.

استعادة دور المدرسة المصرية في التربية والتعليم

وأوضح أهمية استعادة دور المدرسة المصرية في التربية والتعليم واكتشاف مواهب الطلاب وميولهم، بجانب الاهتمام بصحة المواطن المصري.

وفي إطار الحوار الوطني، شدد «الشهابي» على ضرورة تعديل قانون انتخابات مجلسي النواب والشيوخ ليكون بنظام مختلط يجمع بين القائمة النسبية المفتوحة والقائمة المغلقة للفئات المستثناة والنظام الفردي، بحيث تكون الدوائر الانتخابية على مستوى المحافظة للأنظمة الأولى، وعلى مستوى المدينة أو المركز للنظام الفردي.

كما دعا الحكومة إلى إصدار قانون المحليات المعروض حالياً أمام لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، مشيراً إلى أهمية انتخاب المجالس المحلية كضرورة أمن قومي للبلاد، وتضمنه لنظام انتخابي يجمع بين القائمة المطلقة للفئات المستثناة والقائمة النسبية لبقية الفئات، مع تحديد الدوائر الانتخابية على مستوى المجمع القروي بالنسبة للمحليات، وعلى مستوى المدينة أو المركز بالنسبة لمجلس محلي المدينة أو المركز، وعلى مستوى المحافظة بالنسبة لمجلس محلي المحافظة، مؤكدا أهمية إجراء جميع الانتخابات البرلمانية والمحلية تحت إشراف مباشر من الهيئات القضائية لضمان النزاهة والشفافية.

مقالات مشابهة

  • بهاء أبوشقة يطالب بتشريعات حديثة تواكب النهضة والتطورات القائمة على أرض مصر
  • وزير الخارجية من إستونيا: تسهيل وصول المساعدات لغزة وحل الدولتين هما «مفتاح السلام»
  • خبير مصري يتوقع بدء إثيوبيا بالتخزين الخامس لسد النهضة في 20 يوليو
  • خبير يكشف عن موعد الملء الخامس لسد النهضة
  • من هو الدكتور هاني سويلم وزير الري؟.. عضو الفريق المفاوض لسد النهضة
  • فشل حل أزمة سد النهضة منذ 30 يونيو يضع مصر تحت تصرف إثيوبيا
  • الملء الأخير لسد النهضة.. ماذا تريد إثيوبيا؟ ولماذا لا تُستأنف المفاوضات؟
  • “الملء الأخير” لسد النهضة.. ماذا تريد إثيوبيا؟ ولماذا لا تُستأنف المفاوضات؟
  • الجامعة المصرية الصينية تبحث مع «الفاو» التعاون في مجالات المياه والطاقة
  • حزب الجيل الديمقراطي يعرض مطالبه على الحكومة الجديدة.. دعم الصناعة أولوية