بينما تنتعش آمال البعض بإمكانية التوصل إلى اتفاق بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى، يجدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تهديداته باجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، بصفقة أو بدونها، كما قال، فعلى ماذا يراهن نتنياهو؟

بحسب أستاذ العلوم السياسية في جامعة النجاح الوطنية الدكتور حسن أيوب، فإن نتنياهو الذي "نجح بطريقة مذهلة" في إطالة أمد الحرب، يقوم بابتزاز كل الأطراف، ويراهن على غياب ضغوط فعلية عليه، سواء من جانب من الدول الإقليمية أو من قِبل الولايات المتحدة الأميركية.

كما يراهن نتنياهو على ما يُعرف بالورقة المصرية للضغط على حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، كما يقول أيوب، لتحقيق إنجازات سياسية ستوفر عليه الكثير من العناء إذا اختار الذهاب إلى عملية عسكرية في رفح أو القبول بصفقة مع المقاومة الفلسطينية.

ويرى أن المعركة السياسية التي تدور وراء عملية التفاوض من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة هي الأكثر أهمية في هذه المرحلة، "فالولايات المتحدة الأميركية لا تزال تصر على أن بوسعها أن تمضي في عملية الترتيب الإقليمي بإنشاء تكتل إقليمي في مواجهة إيران، وعملية تطبيع بين السعودية وإسرائيل".

ولا يستبعد أستاذ العلوم السياسية في جامعة النجاح الوطنية أن تكون هناك "لعبة سياسية كبرى يريد نتنياهو أن يحسمها لصالحه من خلال ابتزاز الأميركيين والمصريين والأطراف الإقليمية"، مشيرا إلى أن الأطراف العربية التي اجتمعت بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في اجتماع السداسية العربية لم تتحدث عن أي خطوات أو تلويح باتخاذ أي إجراءات تجاه إسرائيل، إذا لم توافق على وقف دائم لإطلاق النار في غزة.

وقال إن وزير الخارجية الأميركي سيحاول، خلال زيارته إلى إسرائيل، إقناع نتنياهو بالمقترح المصري الذي وجّه له صفعة، كما أضاف أيوب.

العامل الداخلي

وفي قراءاته لتصريحات نتنياهو التي قال فيها "سندخل رفح بصفقة أو بدونها"، يرى الأكاديمي والخبير في الشؤون الإسرائيلية الدكتور مهند مصطفى أن مثل هذه التصرحات موجهة لليمين المتطرف من أجل طمأنته، الذي يضغط عليه في هذا الاتجاه، مؤكدا أن نتنياهو يعيش أصعب لحظاته السياسية منذ اندلاع الحرب في غزة، ولذلك هو بحاجة لإصدار مثل هذه التصريحات.

وبينما يشير إلى أهمية العامل الأميركي في الضغط على رئيس الوزراء الإسرائيلي، لا سيما بخصوص العملية العسكرية في رفح، يشدد الأكاديمي والخبير في الشؤون الإسرائيلية على أن العامل الداخلي هو الضاغط الأكبر وهو الحاسم، خاصة في ظل ارتفاع أصوات من داخل المؤسسة الأمنية والعسكرية تقول إن الذهاب لعملية عسكرية في رفح لن يحقق الهدف الإستراتيجي لإسرائيل، وإنما سيكون مجرد عملية سياسية لرئيس الوزراء، وهو موقف رئيس "معسكر الدولة" بيني غانتس ورئيس الأركان السابق غادي آيزنكوت.

ويتوقع الدكتور مصطفى أن تندلع ثورة اجتماعية كبيرة جدا ضد نتنياهو ووزرائه المتطرفين في حال تم إفشال الصفقة التي يجري التفاوض بشأنها مع المقاومة الفلسطينية في غزة.

وقال البيت الأبيض، في وقت سابق، إن المقترح الأخير لصفقة التبادل بين حركة حماس وإسرائيل يتضمن وقف القتال 6 أسابيع، في حين تعكف الحركة على بحث ردها على مقترح لوقف إطلاق النار، بعد أن غادر وفدها القاهرة.

وتتمسك حركة حماس بضرورة وقف الحرب على قطاع غزة بشكل كامل كمقدمة لأي اتفاق أو صفقة للأسرى، وانسحاب جيش الاحتلال من القطاع، والسماح بعودة النازحين إلى شمال غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

شاهد عدد ووزن القنابل التي أدت لاغتيال الشهيد السيد حسن نصر الله

يمانيون../
كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية أن عملية اغتيال الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، تمت باستخدام 83 قنبلة، حيث تعادل كل قنبلة 1 طن، ليصل الوزن الإجمالي للمواد المستخدمة في الهجوم إلى 83 طناً. في جريمة تنتهك جميع الأعراف الدولية، وتُنفذ تحت غطاء الدعم الأمريكي.

يترجل سيد المقاومة وقائدها شهيدًا على طريق القدس، تاركًا وراءه إرثًا عظيمًا وبناءً متينًا استمر لأكثر من ثلاثين عامًا منذ توليه مسؤولية حزب الله عام 1992، خلفًا للأمين العام الشهيد عباس الموسوي الذي قضى أيضًا في عملية اغتيال.

وتؤكد هذه العملية، كما سابقتها، أن مشروع المقاومة يُعتمد على دماء القادة، وأن خلفاءه سيتواصلون في حفظ الوصية وحماية المقاومة. ورغم أن اغتياله يُعد من أقسى الجرائم، إلا أن طريق المقاومة مليء بالتضحيات والشهداء.

استشهد السيد حسن نصر الله مدافعًا عن أرضه وكرامة الأمة، رافضًا ترك غزة وحيدة. يُعيد اغتياله إلى الأذهان قائمة طويلة من القادة الذين سقطوا في سبيل القضية، مثل إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، والشيخ صالح العاروري، وغيرهم من قادة المقاومة الفلسطينية واللبنانية.

ورغم عظيم الفقد، يؤكد الرفاق أن المسيرة مستمرة وأن الوصية محفوظة. إن الطريق إلى القدس هو مُعبر بالدماء الطاهرة للقادة، ومضاءة بتضحيات الشعب الممتدة من طهران إلى صنعاء، مرورًا بدمشق وبيروت وبغداد، وصولًا إلى غزة والقدس.

مقالات مشابهة

  • شاهد عدد ووزن القنابل التي أدت لاغتيال الشهيد السيد حسن نصر الله
  • عملية جبانة وانتصار مزيف.. "فتح الانتفاضة" تنعى حسن نصر الله
  • عملية جبانة وانتصار مزيف.. "فتح" تنعى حسن نصر الله
  • عملية جبانة وانتصار مزيف.. حركة فتح تنعى حسن نصر الله
  • بعد الغارة التي استهدفت حسن نصرالله.. نتنياهو وميقاتي يقطعان زيارتيهما ويعودان من نيويورك
  • محللان: حزب الله سيذهب نحو خيارات تجنبها سابقا
  • نتنياهو يطلب الانتظار لمعرفة ما إذا كانت عملية اغتيال نصر الله نجحت أم لا
  • يديعوت عن خطابات نتنياهو: غيّر أهداف الحرب بغزة وهذه أكثر الكلمات التي ردّدها
  • ممثل الجامعة العربية بالأمم المتحدة: نتنياهو يسعى لتحقيق أي انتصار ضد إيران
  • ‏القناة 12 الإسرائيلية نقلا عن مسؤول في مكتب نتنياهو: هناك ضوء أخضر لوقف إطلاق النار بهدف إفساح المجال للمفاوضات