يبدو أن التحركات الطلابية التي شهدتها الجامعات الأمريكية وصلت إلى الكويت، حيث نظم الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت وجمعية أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، اليوم الاثنين، “وقفة تضامنية مع القضية الفلسطينية” في ساحة كلية العلوم.

تهدف الوقفة إلى التضامن مع الشعب الفلسطيني ودعم النشاط الطلابي الذي يناصر فلسطين وأهل غزة بشكل خاص.

عبد الهادي العجمي، عضو مجلس الأمة وأستاذ التاريخ في جامعة الكويت، أكد أن “تاريخ الكويت الطويل في دعم القضية الفلسطينية يلزمنا بالمشاركة في هذا النشاط”، وأشار إلى أن “هذا التجمع في حرم جامعة الكويت يبرز أهمية تحرك العلماء والجامعات والمؤسسات”.

وأضاف بأن “لا أحد يستطيع التحكم في حركة الطلبة الكويتيين”، مشيرًا إلى أن “العالم يشهد حاليًا تحركًا قويًا من قبل العلماء والأساتذة والطلاب لدعم القضية الفلسطينية”.

وعلقت الكاتبة الكويتية سعدية مفرح على الوقفة قائلة: “إن تفاعل الطلاب والطالبات اليوم في الوقفة التضامنية مع القضية الفلسطينية ملفت للنظر، ونود أن نوجه التحية لطلبة وطالبات جامعة كولومبيا وهارفرد وجامعات أخرى في العالم الذين ينضمون في التضامن مع غزة”.

ومنذ 18 أبريل الجاري، بدأ طلاب رافضون للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتصاماً بحرم جامعة كولومبيا في نيويورك، مطالبين إدارتها بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية وسحب استثماراتها في شركات تدعم احتلال الأراضي الفلسطينية.

واتسعت رقعة الاحتجاجات المناوئة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة في عدد من الجامعات الأمريكية، وهو ما دفع السلطات إلى إرسال مزيد من عناصر الشرطة واعتقال المئات من الطلاب لقمع الحراك، قبل أن تتوسع إلى دول أخرى.

الشرق القطرية

المصدر: موقع النيلين

كلمات دلالية: القضیة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

وفد فلسطيني في ضيافة حزب الحمامة

أكدت قيادات حزب "الحمامة"، أن مكانة القضية الفلسطينية لا تضاهى ولا تقاس لدى جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ولدى الشعب المغربي، وذلك خلال استقبال حزب التجمع الوطني للأحرار، بالمقر المركزي للحزب بالرباط، لوفد فلسطيني يضم شخصيات من القدس وغزة، يقوم بزيارة للمملكة المغربية خلال الفترة الممتدة ما بين 23 و28 من يونيو الجاري.

وأبرزت القيادات الحزبية بهذه المناسبة التي حضرها أعضاء المكتب السياسي للحزب، متمثلين في محمد أوجار، ومحمد بوسعيد، وحسن بن عمر، ومحمد البكوري، ومريم الرميلي، وزينة شاهيم، بالإضافة إلى النواب البرلمانيين، زينة إدحلي، وسلمى بنعزيز، وعلاء الدين بحراوي وخالد المنصوري، أن القضية الفلسطينية هي قضية الوجدان المغربي، مشيرة إلى أن المغرب سيبقى على الدوام داعما للقضية الفلسطينية وللحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

كما جددت القيادات الحزبية التأكيد على موقف المملكة المغربية الراسخ من عدالة القضية الفلسطينية، ودعم الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني في إقامة دولته الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية على أساس حل الدولتين، مؤكدة على حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، في تعبئة كل الوسائل والإمكانات الديبلوماسية للتأكيد على ثبات موقف المغرب من القضية الفلسطينية لقيام دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس.

ومن الجانب الفلسطيني، أشاد أعضاء الوفد الفلسطيني بالمبادرة الإنسانية التي تهم توجيه مساعدات طبية إلى السكان الفلسطينيين بغزة، بتعليمات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، رئيس لجنة القدس، معتبرين إياها فرصة للتأكيد على الحرص والالتزام الملكي الراسخ والموصول لدعم الفلسطينيين.

كما أعرب الجانب الفلسطيني عن سعادته بالقيام بهذه الزيارة للمملكة المغربية، منوهين بالمبادرات الإنسانية المتكررة التي ما فتيء يطلقها جلالة الملك، نصره الله، نصرة للشعب الفلسطينيين في غزة.

ويضم أعضاء الوفد الفلسطيني كلا من أشرف الأعور وزير شؤون القدس، وعبد الله صيام نائب محافظ القدس، وإسماعيل نواهضة خطيب المسجد الأقصى المبارك، ومعتصم تيم أمين سر اللجنة العليا للقدس لدى الرئاسة الفلسطينية، والمطران منيب يونان الرئيس السابق للاتحاد العالمي اللوثري، وعماد أبو كشك رئيس جامعة القدس، وكمال عبيدات رئيس الغرفة التجارية وأمين سر جمعية مستشفى المقاصد، وصفاء ناصر الدين أمين عام هيئة الرئاسة - جامعة القدس، والمغربية سناء طحطح ممثلة جمعية المركز الثقافي المغربي – بيت المغرب – القدس، وخليل أبو فول، رئيس مجلس أمناء الأزهر – غزة، عمر ميلاد، رئيس الجامعة، ممدوح جبر، عضو مجلس أمناء الجامعة وعضو اللجنة القانونية.

مقالات مشابهة

  • "أنت بتحلم".. منير فخري عبد النور يكشف لـ"الشاهد" رد السفيرة الأمريكية عن مظاهرات 30 يونيو
  • عين شمس تستقبل عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو
  • نائب رئيس جامعة عين شمس تستقبل عميد المشاركة العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بجامعة جلاسكو
  • تنسيق الجامعات 2024| شروط الالتحاق بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان والأقسام المتاحة
  • وفد فلسطيني في ضيافة حزب الحمامة
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج البكالوريوس بكلية التمريض جامعة حلوان
  • المصير الفلسطيني نحو مضمون غير ملتبس
  • قلق القبول في الجامعات
  • أبو مرزوق يلتقي نائب وزير الخارجية الروسي في موسكو
  • جامعة الدلتا التكنولوجية تواصل استعداداتها لأسبوع شباب الجامعات التكنولوجية فى نسخته الأولى