تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، خلال يوم الثلاثاء، إن "توزيع المساعدات في قطاع غزة يواجه عقبة رئيسية تتمثل في نقص الأمن لموظفي الإغاثة والمدنيين".

ووفقًا لتقرير نشرته قناة "القاهرة الإخبارية"، أكد جوتيريش ضرورة تقديم التمويل الذي يمكّن من استمرار عمل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) في قطاع غزة.

وأضاف الأمين العام للأمم المتحدة دعوته "الدول الأعضاء والجهات المانحة" لتقديم الدعم المالي الضروري لضمان استمرارية عمل أونروا في ظل التحديات الأمنية والإنسانية في القطاع.

وفي إشارة إلى التوترات الأخيرة في رفح الفلسطينية، شدد جوتيريش على أهمية تجنب الدول الحليفة لإسرائيل للانجراف نحو عمليات عسكرية تزيد من تفاقم الوضع الإنساني في المنطقة.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة أن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين تعمل بجد لخدمة الملايين في قطاع غزة والضفة الغربية، وأن توقيف أنشطتها سيكون له تأثير كارثي على السكان المحتاجين في هذه المناطق.

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، على ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، مشجعًا الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس على الاتفاق على هذا الوقف.

وفي إطار دعوته للحد من التصعيد في رفح الفلسطينية، حث جوتيريش إسرائيل على اتخاذ كل الخطوات الضرورية لتجنب الهجمات العسكرية هناك، مشيرًا إلى الآثار الكارثية التي ستنجم عن أي تصعيد في هذه المنطقة.

وأعرب جوتيريش عن قلقه بشأن التقارير التي تفيد بوجود مقابر جماعية في رفح الفلسطينية، داعيًا إلى إجراء تحقيق شفاف ومستقل حول هذه الأنباء للكشف عن الحقيقة ومحاسبة المسؤولين.

وفي سياق دعمه لإيصال المساعدات إلى سكان غزة، أكد جوتيريش أن استخدام الطرق البرية هو الخيار الوحيد المتاح، مشددًا على ضرورة تسهيل دخول هذه المساعدات من قبل السلطات الإسرائيلية.
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أنطونيو جوتيريش قطاع غزة أونروا الأمین العام للأمم المتحدة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

حرب التجويع الإسرائيلية تودي بحياة طفل جديد في شمال غزة (فيديوهات)

لقي الطفل محمد كلوب (9 أعوام) من شمال غزة مصرعه اليوم السبت إثر عمليات التجويع التي يفرضها الجيش الإسرائيلي وعرقلة دخول المساعدات والأغذية للقطاع.

وفاة طفل بسبب المجاعة في غزة يرفع عدد ضحايا سوء التغذية إلى 40

وأسفرت الحرب الإسرائيلية والقيود التي تفرضها تل أبيب على المساعدات الإنسانية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، عن مصرع عشرات الأطفال والمرضى وكبار السن.

ويوم الثلاثاء الماضي، خلص تقييم مدعوم من الأمم المتحدة إلى أن نحو نصف مليون شخص يعانون من الجوع "الكارثي" في قطاع غزة، وذكر التقرير الدولي، أن نحو 96% من سكان قطاع غزة يواجهون مستويات "مرتفعة" من انعدام الأمن الغذائي الحاد، محذرا من حدوث مجاعة بالقطاع في ظل استمرار الحرب والقيود الإسرائيلية المفروضة على المساعدات.

وأوضح تقرير "التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي" الذي شارك في إعداده 19 وكالة إنسانية تابعة للأمم المتحدة، أن قطاع غزة يعاني من "حالة طوارئ" في الجانب الإغاثي، وهي المرحلة الرابعة من التصنيف والتي تسبق مرحلة المجاعة، الخامسة والأخيرة.

وأفاد "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" بأنه لا يزال 495 ألف شخص، أي نحو 22% من سكان غزة وفق الأمم المتحدة، يعانون من "مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد"، وأشار التقرير إلى أن قطاع غزة برمته، لا يزال مهددا بـ"خطر مرتفع ومتواصل" من المجاعة.

وأشار برنامج الغذاء العالمي إلى أن "الأعمال العدائية في رفح منذ مايو أدت إلى نزوح أكثر من مليون شخص وقلصت بشكل حاد من إمكانية وصول المساعدات الإنسانية، وبالتوازي، أدى الفراغ الأمني إلى تفشي الفوضى وانعدام الأمن، مما أعاق العمليات الإنسانية بشكل ملحوظ".

وخلص برنامج الأغذية العالمي إلى أنه "يخشى الآن أن يشهد جنوب غزة قريبا نفس المستويات الكارثية من الجوع في المناطق الشمالية".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • حرب التجويع الإسرائيلية تودي بحياة طفل جديد في شمال غزة (فيديوهات)
  • الأمم المتحدة: تقرير التنمية المستدامة يُظهر أن 17% فقط من الأهداف تسير على المسار الصحيح
  • الأمم المتحدة تُشدد على الالتزام بالمسؤولية الجماعية لدعم من أجبروا على مغادرة ديارهم وأوطانهم
  • غوتيريش: الأمين العام للأمم المتحدة لا يمتلك السلطة ولا يتحكم بموارد مالية وليس لديه إلا الصوت
  • وزير الداخلية يلتقي مساعد الامين العام للأمم المتحدة لحفظ السلام
  • وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة تشيد بمستوى الخدمات بمركز إمبابة لعلاج الإدمان
  • دوجاريك: الأمم المتحدة لم تنسحب من قطاع غزة
  • وزيرة التضامن تستقبل وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
  • وزيرة التضامن تستقبل وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
  • في فجر اليوم.. اقتحام بلدات فلسطينية واعتقال مواطنين