اتفق وزراء عرب وأوروبيون خلال اجتماع بالعاصمة السعودية الرياض على "الحاجة الملحة" لوقف إطلاق النار في قطاع غزة واتخاذ خطوات لازمة لتنفيذ حل الدولتين.

 

جاد ذلك في بيان مشترك أصدرته وزارة الخارجية السعودية، الثلاثاء، وتناول تفاصيل الاجتماع الوزاري المشترك حول جهود تنفيذ حل الدولتين بما في ذلك الاعتراف بالدولية الفلسطينية.

 

وعقد الاجتماع الاثنين في الرياض، بمشاركة اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية الاستثنائية المشتركة بشأن التطورات في قطاع غزة، ووزراء خارجية وممثلي عدد من الدول الأوروبية.

 

وأعرب المجتمعون، بحسب البيان المشترك، عن "دعمهم للجهود الرامية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وإطلاق سـراح الأســرى والرهائن، وإنهاء الحرب، وجميع الإجــراءات والانتهاكات الأحادية غير القانونية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية".

 

كما دعوا إلى "معالجة الأزمة الإنسانية الكارثية" في قطاع غزة، فضلا عن التأكيد على أهمية الانتقال إلى مسار سياسي يضمن "حل سياسي للصراع الفلسطيني - الإسرائيلي".

 

وشهد الاجتماع مناقشة المجتمعين "مسألة الاعتراف بالدولة الفلسطينية من قبل الدول التي لم تفعل ذلك بعد، وتوقيت وسياق هذا الاعتراف"، وفق المصدر ذاته.


المصدر: الموقع بوست

إقرأ أيضاً:

حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة تتجاوز 138 ألف فلسطيني

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية يوم الجمعة عن ارتفاع حصيلة الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة إلى "41 ألفا و802 شهيدا، و96 ألفا و844 جريحا" منذ 7 أكتوبر 2023.

وقالت الوزارة في التقرير الإحصائي لضحايا اليوم 364 من الإبادة الجماعية، ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى 41802 شهيدا، و96844 إصابة، منذ السابع من أكتوبر الماضي".

وأضافت: "وصل مستشفيات قطاع غزة 14 شهيدا و50 مصابا، نتيجة 3 مجازر ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي ضد العائلات الفلسطينية خلال توغله في مناطق قيزان النجار والمنارة ومعن بخان يونس جنوبي القطاع خلال الـ24 ساعة الماضية".

وقصف الجيش الإسرائيلي منازل ومدارس تؤوي نازحين في كل من دير البلح وسط القطاع وخانيونس جنوبا، وألقى قنابل حارقة تسببت بحرائق داخل منازل في مخيم النصيرات، وسط قصف مدفعي استهدف جنوب مدينة غزة.

وأكدت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أنه "ما زال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".

وبالإضافة إلى القتلى والجرحى، خلفت حرب الإبادة الإسرائيلية على القطاع نحو 10 آلاف مفقود، ودمارا هائلا في الأبنية السكنية والبنى التحتية، ومجاعة قاتلة لا سيما في الشمال أودت بحياة أطفال ومسنين.

وتواصل إسرائيل هجومها على غزة متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.​​​​​​​

مقالات مشابهة

  • حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على غزة تتجاوز 138 ألف فلسطيني
  • عراقجي: إنهاء الحرب في لبنان وغزة يجب أن يكونان متزامنان
  • 17 شهيدا بغزة منذ فجر اليوم والاحتلال يواصل غاراته على القطاع
  • وزير خارجية السعودية يصف الفلسطينيين الرافضين الاعتراف بالاحتلال بـالمتطرفين
  • وزارة الصحة بغزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 41,788 شهيد منذ بدء العدوان
  • بلينكن: التطبيع لن يتقدم دون إنهاء الحرب في غزة وإقامة دولة فلسطينية
  • استشهاد 7 مواطنين وإصابة آخرين أثر قصف إسرائيل لعدة مناطق بغزة
  • شعلة الألعاب السعودية تعود إلى الرياض
  • شركة سامسونج السعودية للإلكترونيات تعلن عن افتتاح متجرها الجديد في الرياض
  • حماس: جرائم الاحتلال واستهداف المدنيين بغزة لن تفلح في إخضاع شعبنا ومقاومته