جلسة حوار ضمت وزير الصحة السعودي ضمن جولة خاصة من المنتدى الاقتصادي العالمي

شارك وزير الصحة السعودي، فهد الجلاجل، في جلسة حوارية رفيعة ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي الذي استضافته مدينة الرياض أمس الإثنين.

وقد ضمّت الجلسة نخبة من كبار الشخصيات العالمية، منهم: بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، ورئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف، وتيدروس غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية.

وقد أكد الجلاجل على ضرورة اتخاذ إجراءات استباقية لمواجهة التحديات المستقبلية للقضايا الصحية المتعلقة بالمناخ، مشددًا على أهمية تعزيز التعاون الدولي للتخفيف من تأثير الأوبئة وحالات الطوارئ.

كما كشف الوزير عن إطلاق اللجنة الوزارية للصحة في كافة السياسات، والتي تهدف إلى تعزيز صحة السكان من خلال مراعاة المعايير الصحية في جميع عمليات صنع القرار.

وأشار الجلاجل إلى الدور المحوري للسعودية في العمل إقليميًا وعالميًا من أجل إعلان العالم خاليًا من شلل الأطفال. محذراً من أخطار مقاومة مضادات الميكروبات، ووصفها بـ "الوباء الصامت" الذي يتطلب جهدًا دوليًا لمكافحته.

بيل جيتس

وأعلن الجلاجل عن توقيع مذكرة تفاهم بين الصحة السعودية ومؤسسة بيل ومليندا غيتس تهدف إلى تعزيز التعاون في مجالات مثل مراقبة الأمراض وأدوات التشخيص، وتوفير حلول صحية آمنة، ودعم صناعة اللقاحات.

يذكر أن السعودية قدمت دعمًا قويًا للتحالف العالمي للقاحات والتحصين "جافي" ومرفق كوفاكس وغيرها من مبادرات التحالف الأخرى، لتمكين الأنظمة الصحية الأكثر هشاشة في العالم من تحصين سكانها. كما قدمت الدعم المباشر لأكثر من 26 دولة في سبيل تحسين نظامها الصحي، واستثمرت في ذلك أكثر من 900 مليون دولار أمريكي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الرياض بيل جيتس فهد الجلاجل وزير الصحة السعودي

إقرأ أيضاً:

ورشه تدريبية على نظام الترصد المرضي لمحليتي الدندر والسوكي

أكدت الدكتورة مزاهر علي مصطفى أبوحاج، وزير الصحة المناوب بولاية سنار ومدير الطب العلاجي بوزارة الصحة، خلال مخاطبتها الورشة التدريبية حول الترصد المرضي لمحليتي الدندر والسوكي بولاية سنار لعام 2024، التي نظمتها الوزارة ممثلة في إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.

وشددت الدكتورة مزاهر على أهمية الترصد المرضي، داعية المتدربين للاستفادة من هذه الورشة خاصة مع اقتراب فصل الخريف الذي تظهر فيه العديد من الأمراض. وأكدت على ضرورة التشخيص السليم باعتباره أساس العلاج والتسجيل الصحيح للمعلومات، مشيرة إلى أن المعلومات الصحيحة هي أساس التخطيط السليم. كما أشادت بجهود وزارة الصحة الاتحادية ومنظمة الصحة العالمية ودعمهما لوزارة الصحة، خاصة في حالات الطوارئ الصحية.

من جانبه، دعا ممثل إدارة الطوارئ ومكافحة الأوبئة الاتحادية، خالد الجمري، إلى تسجيل المعلومات الصحية بشكل صحيح في السجل، مشيراً إلى أن أي معلومة في استمارات السجل مهمة ولها دور في التخطيط السليم. وأكد أن الهدف هو بناء نظام معلومات صحي قوي للترصد المرضي في الولايات، مثمناً جهود منظمة الصحة العالمية.

من جهتها اكدت مدير الإدارة العامة للطواريء والتصدي للأوبئة مواهب قسم الله الأمين أن ورشة الترصد المرضي تستهدف الكوادر المعالجة من أطباء ومساعدين طبيين وكوادر المختبرات الطبية وكوادر غرفة الترصد المرضي.من جانبها اكدت فاطمة محمد عبدالحليم مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية على اهمية المعلومة الصحيحة داعية الى التسجيل الصحيح للمعلومة ليتم بناء الخطط عليها ومن ثم التدخلات.وأكد صديق خلف الله ممثل منظمة الصحة العالمية أن المنظمة ستوفر كل ما يحتاجه المتدربين من اجل إيصال المعلومة المطلوبة.سوناإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الإمارات: 8 ملايين دولار لمنظمة الصحة العالمية لدعم جهودها بالسودان
  • خطر خفي يهدد حياة 1.8 مليار شخص بأمراض قاتلة.. الصحة العالمية تحذر
  • تعزيز التعاون مع «صندوق أوبك».. تمكين الصادرات السعودية في الأسواق العالمية
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار لـ«الصحة العالمية» لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • وزارة الصحة توقع اتفاقية بقيمة 2.88 مليون يورو
  • تهديد صامت يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة
  • الصحة العالمية تحذر من "تهديد صامت" يعرض 1.8 مليار شخص لخطر أمراض قاتلة
  • ورشه تدريبية على نظام الترصد المرضي لمحليتي الدندر والسوكي
  • «الصحة العالمية»: الأوضاع في غزة مروعة ويجب وقف إطلاق النار فورًا
  • نوال الكويتية وأحلام يلتقيان جمهورهما في الرياض بهذا الموعد