شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن بذكرى إبادة البرزانيين حكومة الاقليم تطالب بغداد بتقديم التعويضات لذوي ضحايا الأنفال، بغداد المركز الخبري الوطني أصدر رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الاثنين، بياناً بمناسبة مرور أربعة عقود على الإبادة .،بحسب ما نشر المركز الخبري الوطني، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات بذكرى إبادة البرزانيين.

. حكومة الاقليم تطالب بغداد بتقديم التعويضات لذوي ضحايا الأنفال، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

بذكرى إبادة البرزانيين.. حكومة الاقليم تطالب بغداد...

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أصدر رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، اليوم الاثنين، بياناً بمناسبة مرور أربعة عقود على الإبادة الجماعية التي اقترفها النظام العراقي السابق بحق البارزانيين، فيما طالب الحكومة العراقية بتقديم التعويضات المُثبّتة دستورياً لذوي ضحايا المؤنفلين وشعب كردستان.

وقال بارزاني في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/: “نحيي اليوم ذكرى مرور 40 عاماً على واحدة من أكثر الجرائم الوحشية التي ارتكبها النظام العراقي السابق، تلك الإبادة الجماعية التي أُزهقت فيها أرواح آلاف الأبرياء من البارزانيين، ليس لأي ذنب سوى لأنهم كرد وبارزانيون، إذ اُعتقلوا واحتجزوا، قبل دفنهم وهم أحياء في صحارى العراق”.

وأضاف أن “هذه الجريمة الكبرى لقد شكّلت جزءاً من حملة عنصرية أطلقها نظام البعث البائد ضد شعب كردستان، وتمثلت بإخفاء وإبادة الكرد الفيليين وأنفلة مناطق بارزان وكرميان وبادينان، بالإضافة إلى ضرب حلبجة بالسلاح الكيماوي ومناطق عديدة من كردستان، وكانت ضمن سلسلة من الجرائم الشنيعة التي استهدفت مواطني كردستان”.

وأشار إلى أن “ما يدعو للأسف في هذه المناسبة، أنه وبعد مرور أربعة عقود على هذه الفاجعة، لا يزال هناك من يحمل نفس العقلية الشوفينية وحقبة حملات الأنفال، إذ يسعى هؤلاء لانتهاك الحقوق الشرعية التي كفلها الدستور لمواطني كردستان، وحرمانهم منها، في الوقت الذي قدم فيه شعب كردستان آلاف الضحايا وواجه العديد من الجرائم والكوارث المأساوية، دفاعاً عن هويته القومية والوطنية، ولن يتنازل عنها أبداً”.

وتابع أن “بارزان، واحدة من مناطق كردستان التي عانت عشرات المرّات خلال القرن الماضي من الدمار والمحن والإبادات، إلّا أن الظلم والجرائم التي تعرضت لها لم تهز إرادتها الوطنية أو تكسر روحية صمودها ومقاومتها ودفاعها، ولطالما ثارت على الظلم والقهر، وإن انبثاق الكيان الدستوري الحالي لإقليم كردستان لم يكن إلّا نتيجة للصمود والتضحية والفداء ودماء شهدائنا الزكيّة، وهو مما يتطلب منّا جميعاً الدفاع عنه بكل السبل والمضي قُدُماً في مسيرة ازدهاره”.

وجدد بارزاني “التأكيد على مطالبة إقليم كردستان للحكومة العراقية بتقديم التعويضات المُثبّتة دستورياً، عن الحقوق المادية والمعنوية لعوائل وذوي ضحايا المؤنفلين وشعب كردستان المظلوم، وكذلك ينبغي العمل صفاً واحداً من أجل استئصال الفكر الذي أدى إلى حدوث فظائع الأنفال واجتثاثه ومنع تكرار مثل هذه الجرائم”.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل بذكرى إبادة البرزانيين.. حكومة الاقليم تطالب بغداد بتقديم التعويضات لذوي ضحايا الأنفال وتم نقلها من المركز الخبري الوطني نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس المرکز الخبری الوطنی

إقرأ أيضاً:

صحيفة إسرائيلية تطالب بـ الرد على هجوم الفصائل العراقية

بغداد اليوم- ترجمة

طالبت صحيفة تايمز اوف إسرائيل من خلال تقرير نشرته مساء اليوم الاحد، (29 أيلول 2024)، سلطات النظام الإسرائيلي بـ"الرد" على الضربات التي توجه ضد إسرائيل من الفصائل داخل العراق. 

وقالت الصحيفة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان الفصائل داخل العراق "استهدفت مرة أخرى إسرائيل وامنها بطائرات مسيرة تم اعتراضها في البحر الأحمر قبل وصولها الى ميناء ايلات". 

الصحيفة اشارت الى ان "استمرار" الهجمات على إسرائيل من الفصائل داخل العراق التي وصفتها بــ "المرتبطة بايران" يحتم على النظام الإسرائيلي "ردعها من خلال الرد"، موردة تصريحات لبعض المحللين الذين اكدوا على ضرورة ان "تأخذ إسرائيل الهجمات من العراق بجدية" بحسب وصفها. 

يشار الى ان فصائل مسلحة داخل العراق أعلنت مسؤوليتها عن اطلاق مسيرات تجاه ميناء ايلات مساء الاحد.


مقالات مشابهة

  • أزمة الفرار من بلاد الأرز.. عين كردستان على المستثمرين اللبنانيين ولكن!
  • أزمة الفرار من بلاد الأرز.. عين كردستان على المستثمرين اللبنانيين ولكن! - عاجل
  • استمرار ارتفاع أسعار صرف الدولار في حكومة السوداني الإطارية
  • بعد اغتيال نصر الله.. هل يدخل إقليم كردستان في دائرة الصراع؟
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟
  • لذوي ضحايا الاعتداءات الاسرائيلية.. دعوة من القوى الامنية لاجراء فحوصات الـDNA
  • هل تؤثر أحداث لبنان على انتخابات برلمان إقليم كردستان؟ - عاجل
  • صحيفة إسرائيلية تطالب بـ الرد على هجوم الفصائل العراقية
  • السوداني: العراق مستمر بتقديم جميع المساعدات التي يحتاجها الشعب اللبناني
  • قناة ”عبرية ” تطالب حكومة ”نتينياهو ”باغتيال ”الحوثي ”